من دون إكسسوارات وتركيز على واقعية الاستخدام

التصاميم البسيطة تسود عالم الأثاث

صورة

شهدت الدورة الأخيرة لمعرض ميلانو الدولي للأثاث والديكور، ظهور بعض الأفكار التصميمية التي تخلى فيها المبدعون عن استعمال أي نوع من الكسوات أو الفرش أو حتى الحشوات البسيطة. وتماشياً مع هذا الاتجاه تم تسليط الأضواء بالمعرض على الكثير من الطاولات والأرفف والمقاعد والأرائك المبتكرة، التي تتميز بأناقة وبساطة التصميم، لدرجة أن بعض هذه القطع لا تشتمل إلا على «شاسيه» فقط. وأوضحت خبيرة الموضة الألمانية غابرييلا كايزر هذا الاتجاه الجديد بقولها «تتخلى بعض قطع الأثاث عن أغلب مكوناتها الوثيرة والمريحة لتبدو كـ(شاسيه) ذات صياغة تخريمية أو هيكل مصنوع من السلك، أو تظهر كأشياء شفافة في الغرفة».

الشفافية والإشراق

تضفي التصاميم المبتكرة للأرفف مزيداً من السهولة والبساطة على المكان، كما أنها تعزز من الشفافية والإشراق، حيث تغمر الغرفة الأضواء من كل جانب.

وقد تجسد الاتجاه نحو الاعتماد على «شاسيه» عارٍ، مع كثير من الثقوب لإتاحة النظر من خلاله، في المقاعد خصوصاً، حيث تم في أغلب الأحيان تصنيع هياكل هذه المقاعد من قضبان معدنية رفيعة للغاية.

وقدمت شركة La Cividina أثناء مشاركتها في معرض ميلانو «شاسيه» المقعد «Aria» الذي يمكن تغطيته بالجلد. وعلى الرغم من أن هذا المقعد يتميز بالاتساع والسُمك الكبير مثل المقاعد الوثيرة العادية، إلا أنه يتمتع بتصميم تخريمي رائع بفضل البنية الشبكية الفريدة من نوعها، كما شهدت أروقة معرض ميلانو ظهور طاولات من هذا النوع. وأوضح خبير الأثاث جيانكارو تومبا أن «التصاميم البسيطة تجعل الأشياء تبدو بشكل مختلف تماماً، فعلى سبيل المثال تبدو الطاولة «Ploff» كزهرة رائعة عندما يتم النظر إليها من أعلى».

وأضاف تومبا «يمكن وضع هذا التصاميم الإبداعية في جميع الغرف، حيث إنها تظهر بشكل لافت للأنظار وسط قطع الأثاث الأخرى في الأماكن التي تساير أحدث صيحات الموضة الجريئة، فضلاً عن أنها لا تسبب تكدساً لقطع الأثاث في الغرف ذات المساحات الضيقة بفضل خطوطها التصميمية البسيطة».

الأسلوب النقائي

تنصح غابرييلا كايزر بوضع قطع الأثاث في الأماكن المسايرة لأحدث اتجاهات الموضة والتي تعتمد على الأسلوب النقائي في التصميم، وتقول «هذه المقاعد المبتكرة يمكن وضعها مع تشكيلة من قطع الأثاث العصري بدرجات ألوان هادئة أو مطفأة مثل الأبيض أو الأسود أو الرمادي، وكذلك مع الأخشاب ذات الألوان الفاتحة».

وقدم المصمم لوكاس دالين أثناء مشاركته في المعرض، تصميماً مبتكراً لمقعد حديقة مصنوع من الأسلاك الفولاذية، ويقول« أبحث دائماً عن سبل لكيفية إعادة استخدام المواد والخامات من جديد». وهذا ما يتضح أيضاً في من اسم المقعد «Weave»، الذي يبدو كأنه سلة منسوجة، مشيراً إلى أن مظهر الخامات المنسوجة يجعل المقعد يبدو أكثر نحافة. وهذا ما يوضح أيضاً سبب إقدام بعض المصممين على إبداع قطع أثاث مصنوعة من اللدائن البلاستيكية الشفافة، فعلى سبيل المثال تقدم شركة Magis مقعد «Spun» مستدير الشكل ومصنوع من مادة البولي كربونات. وتضفي هذه الخامة الشفافة على المقعد لمسة من الحيوية والبساطة.

ويتميز هذا الاتجاه الجديد نحو التصاميم البسيطة لقطع الأثاث، بواقعية الاستخدام وسهولة النقل من مكان إلى آخر، فضلاً عن أنه يتناسب مع المستخدمين من الشباب الذين يغلب عليهم أسلوب حياتهم الطابع الرياضي. وتقول الخبيرة الألمانية غابرييلا كايزر إن «التصاميم البسيطة لقطع الأثاث توحي برغبة الأشخاص في التخلص من جميع الأعباء التي تثقل كاهلهم في الحياة اليومية، والسعي نحو الوضوح والشفافية، بالإضافة إلى الاستمتاع بالأجواء النقائية».

تويتر