رجال يقصدونها للاسترخاء والعناية بالجسم

الأندية الصحية.. لم تعد حكراً على النساء

الرجال صاروا يرتادون الأندية بعد إدراكهم لأهميتها الصحية. أرشيفية

لم تعد تطبيقات الاسترخاء والعافية التي تقدمها الأندية الصحية محل اهتمام من النساء فقط؛ إذ أصبح الرجال هم الآخرون يحرصون على الذهاب إلى هذه الأندية الصحية للاسترخاء في الساونا، وإجراء المساج، واستخدام مستحضرات العناية بالجسم. وعلى الرغم من ذلك، مازال هناك فارق جوهري بين مفهوم العناية بالجسم لدى الرجال والنساء.

ويقول رئيس الرابطة الألمانية للأندية الصحية بمدينة دوسلدورف، لوتس هيرتل: «ظلت تطبيقات الاسترخاء والعافية التي تقدمها الأندية الصحية موضوعاً يخص النساء فقط على مدار سنوات طويلة، لكن في الآونة الأخيرة بدأ الرجال يدركون أهمية هذه التطبيقات ذات التأثير الإيجابي في الصحة».

وأضاف هيرتل، الحاصل على دبلوم في علم النفس «غير أن هدف الرجال من التردد على الأندية الصحية يختلف عن هدف النساء؛ إذ تتردد النساء على هذه الأندية ليحصلن على طلة تفيض بالجمال والنعومة والأنوثة، في حين يقصد الرجال هذه الأماكن ليحصلوا على طلة مفعمة بالقوة والفحولة تعكس تمتعهم بالشباب والحيوية واللياقة البدنية».

وتابع «يتضح ذلك جلياً من خلال كيفية استخدام الرجال للساونا؛ إذ إنهم يذهبون إلى أكثر الحمامات سخونة ويضبطون أعلى درجة حرارة، ويمكثون هناك لأطول فترة ممكنة، ما يعكس نظرتهم للساونا باعتبارها تدريباً لزيادة قوة التحمل»، مشيراً إلى خطورة هذا السلوك؛ إذ إنه قد يُلحق ضرراً بالصحة، وينصح بأنه «ينبغي ألا يُحمّل الرجل نفسه فوق طاقتها، فالغرض من ممارسة هذه الأنشطة هو الاستمتاع بالراحة والاسترخاء وصون الجسم، وليس زيادة الإجهاد الواقع عليه».

من جانبها، أشارت أخصائية التجميل غابريلا هويسلر، عضو الرابطة الألمانية لأخصائيي التجميل بمدينة بكسباخ، إلى أن الرجال أصبحوا يُظهرون في الوقت الحالي اهتماماً كبيراً بمظهرهم وشكلهم، الأمر الذي زاد من استخدامهم مستحضرات العناية بالجسم.

وأضافت أن «الرجال يختلفون عن النساء في هذه النقطة أيضا، فبخلاف النساء لا يرغب الرجال في استخدام الكثير من مستحضرات العناية، وإنما مستحضر واحد فعال وسريع». وتنصح الرجال بأن يحرصوا على استخدام مستحضرات العناية بالجسم بدءاً من منتصف الثلاثين «فبدءاً من هذه السن تظهر علامات الإجهاد، وغيرها من التأثيرات على البشرة». وتوصي أخصائية التجميل الألمانية الرجال بأن يولوا أهمية كبيرة لثلاثة أجزاء بالجسم: الوجه واليدين والقدمين، لكونها أكثر مناطق الجسم تعرضاً للإجهاد.

وعن كيفية العناية بالوجه، أوضحت أخصائية التجميل الألمانية أنه «ينبغي في المساء العناية بالوجه بواسطة لبن تنظيف يعيد للبشرة ما فقدته من الدهون ويخلصها من الاتساخات التي تراكمت عليها خلال اليوم، مع مراعاة اختيار نوع لا يتسبب في جفاف البشرة». وبعد حلاقة الذقن في الصباح ينبغي استخدام مستحضر للعناية بالبشرة.

وحول مواصفات هذا المستحضر تقول هويسلر: «يُفضل استخدام لوشن أو كريم ذي قوام دهني خفيف يترك على البشرة قدراً ضئيلاً من الدهون، مع مراعاة أن يكون له تأثير يلطف البشرة ويحميها ويعتني بها».

وللعناية باليدين تتوافر العديد من المستحضرات المخصصة للرجال، فهناك مثلاً مستحضرات مستخلصة من ملح البحر للعناية بأيدي الرجال، كما توجد مستحضرات مستخلصة من بذور القمح وزيت اللوز. أما القدمان فغالباً ما تتعرضان لإجهاد كبير، لاسيما عند ممارسة الرياضة، وهو ما يظهر في صورة تقرنات جلدية في الكعب مثلاً؛ لذا ينبغي الاعتناء بها بمستحضرات غنية بالدهون بصفة منتظمة، كي لا تتعرض للجفاف والتشقق. كما يُنصح بعد الاستحمام باستخدام لوشن للجسم مستخلص من زيت الجوجوبا أو السمسم، حسب هويسلر.

تويتر