أفلام سينمائية كاملة على «يوتيوب»

الخدمة متوافرة حالياً للأميركيين. أرشيفية

يعكف موقع يوتيوب الإلكتروني الشهير لعرض مقاطع الفيديو على تطوير خدماته بحيث يعرض أفلاماً سينمائية كاملة بدلاً من لقطات يتم تصويرها في المنازل. وتهدف هذه الخطوة إلى تطوير الموقع من خدمة تعتمد على اللقطات التي يسجلها المستخدم إلى خدمة يمكنها أن تتفوق على خدمات العرض التلفزيوني، إضافة إلى خدمات تأجير الأفلام السينمائية عبر الانترنت. ويقصد من ذلك أن يكون بمقدور المستخدم الدخول على مكتبة تضم 3000 فيلم فضلاً عن الاطلاع على تعليقات النقاد السنيمائيين وغيرها من البرامج

من خلال الموقع. وتتضمن مجموعة الأفلام التي يعرضها يوتيوب أعمالا كلاسيكية مثل «سائق التاكسي» و«أصدقاء أخيار»، فضلاً عن إصدارات حديثة مثل «حديث الملك» و«الدبور الأخضر».

وحتى الوقت الحالي لا تتوافر هذه الخدمة إلا للمستخدم من داخل الولايات المتحدة وتبلغ تكلفة مشاهدة الفيلم على الموقع 3.99 دولارات، أما في بقية الدول العالم فسيتاح للمستخدم مجموعة أخرى من الأفلام الأقدم، ولكنها ستكون مجانية، ويمكن مشاهدتها على موقع (يوتيوب دوت كوم/موفيز).

وتعهد سالار كامانجار رئيس موقع يوتيوب في مدونة الشركة، بأنه في السنوات المقبلة سنطرح المزيد من المواد السينمائية على موقع يوتيوب.

وظل موقع يوتيوب التابع لشركة غوغل العملاقة لخدمات الانترنت يعمل منذ فترة طويلة لتطوير نفسه من مجرد موقع لعرض مقاطع الفيديو إلى بديل حقيقي للتلفزيون. ويقول كامانجار إن «المشاهد يجلس 15 دقيقة يومياً أمام يوتيوب، ولكنه يجلس خمس ساعات كاملة أمام التلفزيون».

تويتر