مصممة بلجيكية ترفع ابتكاراتها شعار «للعرض فقط »

دي بورشغراف.. سيدة «الأزياء الورقية»

صورة

رغم الإبهار، والأناقة المفرطة التي تتسم بها تصميمات المصممة البلجيكية ايزابيل دي بورشغراف، إلا أنها غير صالحة للاستخدام، فهي «للعرض فقط»، لأنها ببساطة مصنوعة من الورق فقط، من دون استخدام أي خامات إضافية أخرى في تنفيذ ازيائها التي عرضت ثلاث قطع منها في قصر الإمارات في أبوظبي، ضمن فعاليات مهرجان أبوظبي ،2011 التي اختتمت أخيراً بتنظيم من مجموعة أبوظبي للثقافة والفنون.

«الورق بالنسبة لي لعبة استمتع تماما باللعب بها»؛ هكذا وصفت دي بورشغراف علاقتها بالورق الذي اختارته ليتحول بين يديها إلى قطع مبهرة من الأزياء التاريخية المثيرة للدهشة والإعجاب، واستطاعت أن تحقق شهرة عالمية واسعة بفضل هذه الفكرة الفريدة والصعبة، موضحة أن البداية كانت من عشقها للرسم الذي مارسته منذ طفولتها.

أما بداية مشوارها مع تصميم الأزياء فكان مع الأزياء القماشية التقليدية، إلى أن قادتها زياراتها المتكررة إلى المتاحف التاريخية واطلاعها على الأزياء التي تعود إلى حقب تاريخية سابقة وما تتميز به من ثراء وإبهار إلى التفكير في الاتجاه لتصميم أزياء مشابهة باستخدام الورق.

فلسفة الجمال

ترى المصممة الشهيرة التي تعيش في بروكسل، ودرست في الأكاديمية الملكية للفنون الجميلة، أن الفلسفة التي يقوم عليها عملها هو كيفية خلق الجمال من أبسط الأشياء من حولنا، وأن الابتكار والمثابرة هما الوسيلة للتميز والنجاح.

وعن كيفية تنفيذ تصميماتها؛ أوضحت دي بروشغراف أن كل ما تقدمه من تصميمات تتولى تنفيذه باستخدام الورق واللزق في ورشتها الخاصة دون اللجوء إلى استخدام خامات أخرى في التنفيذ، وأن العمل في الفستان الواحد يحتاج إلى ما يزيد على الشهر، وقد يستمر أشهراً تبعاً للتصميم نفسه ودرجة صعوبته، وما يتضمنه من تفاصيل.

وأشارت خلال محاضرة قدمتها في بناية المعمورة في أبوظبي، إلى انها تستخدم في تصميماتها الورق الأبيض فقط، ويكون على شكل لفافة واحدة كبيرة (رول)، وتتولى قصها وفقا للتصميم قبل أن تقوم بتلوينه وإضافة الإكسسوارات والترصيع بالكريستال وفقا للتصميم الأصلي، وذلك بمعاونة مساعديها الذين يعملون معها في ورشتها الخاصة، لافتة إلى انها تستلهم أعمالها من الأزياء التاريخية التي توجد في المتاحف، ومن اللوحات الفنية التي تظهر فيها الأزياء.

وقالت دي بورشغراف إن الورق الذي تستخدمه قد يكون سميكاً أو شفاف، حسب التصميم، وغالباً ما تستخدم الورق الشفاف في تنفيذ طرحة العروس التي تقدمها مع تصميمات فساتين الأعراس.

معارض

يُعد المعرض الذي أقامته المصممة البلجيكية تحت عنوان «أوراق على الموضة»، الأشهر في مشوارها، إذ قدمت دي بورشغراف فيه 80 تصميماً مختلفا عكست أسلوب وتطور الأزياء التاريخية على مدى 300 عام، وقام عدد من المتاحف الكبرى باقتناء تصميمات ايزابيل دي بورشغراف الورقية التي قدمتها في تلك الفترة، مثل متحف فيكتوريا اند ألبرت في لندن، ومتحف أونتاريو الملكي في تورنتو،إضافة إلى معارض مختلفة في اليابان واسطنبول وساو باولو.

ومن الأعمال الشهيرة والصعبة التي قدمتها المصممة البلجيكية قبعة على شكل مركب مع شراع كامل، ارتدتها ماري انطوانيت، كما صممت فستان زفاف أبيض ارتدته الأميرة آن، أميرة بوربون-بارما في حفل زفافها إلى الأمير كارلوس، كذلك قامت بإعادة تشكيل ثوب زفاف جاكلين كينيدي ليوضع في مكتبة ومتحف جون كينيدي في بوسطن.

ولا يقتصر نشاط دي بوشغراف على التصميمات الورقية فقط، إذ تقوم أيضاً بتصميم الأقمشة الملونة، والورق، وأطقم الطعام، والستائر والشراشف، كما تتولى تصميم الحفلات، خصوصاً حفلات الزفاف.

وخلال فبراير الماضي أقامت دي بورشغراف أحدث معارضها في متحف فيلق الشرف في سان فرانسسكو بعنوان «بالب فاشن.. فن إيزابيل دي بورشغراف»، وضم المعرض التاريخي ستة أقسام فنية مختلفة، منها: «استديو الفنان»، وهو تصميم للاستديو الذي تعمل فيه المصممة، ليكتشف الجمهور فيه عن كثب كيفية عملها على تنفيذ تصميماتها الفريدة. و«بالأبيض» والذي عرضت فيه تسعة فساتين من الورق الأبيض تعكس دي بورشغراف فيها النقاء الذي تستشعره في تعاطيها مع الورق. بينما ضم قسم «أوراق على الموضة»، لقطات مميزة من فترات بارزة من تاريخ الأزياء تعرض لأعمال مشاهير تصميم الأزياء مثل تشارلز رووث، وبول بواريه، وكوكو شانيل.

تويتر