3 فائزات بالمسابقة يقدمن ابتكاراتهن في «المعرض»

تصاميم «السجادة الحمراء» فــي ضيافة «عروس دبي»

التصاميم جسدت خطوط كل فائزة. تصوير :أسامة أبو غانم

في ضيافة معرض عروس دبي ،2011 تألقت تصاميم ثلاث من الفائزات بإحدى دورات مسابقة «السجادة الحمراء الشرقية» (أورينتال ريد كاربت)، في نادي دبي للسيدات. وكان «دبي للسيدات»، العضو في مؤسسة دبي للمرأة، نظم مساء أول من أمس في مركز دبي الدولي للمعارض، عرض أزياء للفائزات في «السجادة الحمراء الشرقية» لعام ،2009 عن فئاتها الثلاث، الملابس الجاهزة والجلابيات والعبايات، تزامناً مع ختام معرض عروس دبي ،2011 بهدف تشجيع المواهب الإماراتية الناشئة على مواصلة مسيرة الإبداع، في مجال تصميم الأزياء.

نمو

شهدت مسابقة «السجادة الحمراء الشرقية»، منذ انطلاقها، نمواً متواصلاً، من خلال تقديم جوائز حصرية للمصممات الفائزات، إذ حظيت المصممات الفائزات في المسابقة في عام ،2009 برحلة خاصة إلى باريس، لزيارة المعامل الخاصة بأشهر دور العلامات التجارية العالمية فيها «لويس فيتون»، التي تتبع أعلى المعايير الفنية والأسس العلمية في أعمالها المختلفة، إلى جانب زيارة دور ومعارض أزياء ومعرض «إسبيس كالتشاريل».

وشكلت المسابقة منصة انطلاق للعديد من المصممات الإماراتيات البارزات، مثل حصة الفلاسي، هنادي بدو، موزة المزروع، حليمة الصايغ، مريم المزروع، فاطمة الهاشمي، عذيجة الطنيجي، ريم بالجافلة، فاطمة الطنيجي، وفاطمة القاسمي، اللواتي اشتهرن بأعمالهن المتميزة منذ ذلك الحين.

انطلق العرض الأول للمصممة الإماراتية مريم المزروع، الفائزة عن فئة الملابس الجاهزة، ب10 قطع نجحت في تجسيد طابع المزروع في التصميم، إلا أنها أخفقت في تحقيق عامل الابتكار، الذي غاب طويلاً عن أجندتها.

تميزت تصاميم المزروع، كعادتها، بتنوع رسومها وألوانها التي تشكل خليطاً فريداً يجمع بين الفاتح والداكن، ليخلق أشكالاً فريدة يصعب تمييزها من الوهلة الأولى. فقد نجد الطبيعة بزهورها وأشجارها، في خامات المزروع، تتداخل مع خطوط وزوايا أشكال هندسية مختلفة.

واعتمد معظم تصاميم مجموعة المزروع، التي تتسم بالحشمة، على القصات الواسعة التي تضيق عند الخصر لتتسع تدريجياً، وتأخذ شكل طبقات تتفاوت في عددها، وقد زود بعضها بحزام رفيع عند الخصر.

وكانت قد صنفت مجلة «أهلا» المزروع، التي تعرض تصاميمها تحت علامتها التجارية «أزياء ميمي»، ضمن قائمتها «هوت 100»، التي تكرم الشخصيات البارزة في الدولة.

بساطة وأناقة

على خلاف العرض الأول، جاء العرض الثاني للمصممة الإماراتية فاطمة الهاشمي، الفائزة عن فئة الجلابيات، إذ تميز باعتماده على اللون الواحد في كثير من التصاميم، والجمع بين لونين. وغلب على تصاميم مجموعة الهاشمي للجلابيات العصرية، الطابع الروماني، الذي تمثل في القصات الواسعة التي يتم جمعها بحزام أو إكسسوارات في منتصف الخصر أو من الكتف، ما منحها طابع الفخامة.

ركزت الهاشمي في مجموعتها المكونة من 10 قطع، على استخدام أنواع مختلفة من الحرير كالفرنسي، والهندي الذي استخدمته في تصميم جلابية هندية بيضاء طرزت أجزاء منها بتطريز «كرجاب» الهندي، الذي يعتمد على استخدام خيوط مميزة ذات لمعة.

واختتمت عروض «السجادة الحمراء الشرقية»، مصممة الأزياء الإماراتية عذيجة الطنيجي الفائزة عن فئة العبايات، بمجموعة مميزة من التصاميم التي نجحت في تقديم قصات مبتكرة تعكس طابع البساطة التي تنشدها فئة كبيرة من السيدات، إذ قللت الطنيجي الاعتماد على الألوان والتطريزات في تصاميمها، واكتفت بجزء يسير منها، في محاولة للتغلب على اللون الرسمي الأسود الذي غالباً ما تتقيد به العبايات. واستخدمت في إنجاز تصاميم من قماش «الجرسيه» ذي الجودة العالية، الذي يحقق الفخامة والحشمة المطلوبة.

وضمت مجموعة الطنيجي التي بدأت مسيرتها في مجال تصميم الأزياء بتصميم العباية، تصميمين لعباية المناسبات، وثلاثة تصاميم لفساتين السهرة التي لجأت إلى تصميمها أخيراً، كما هي حال الجلابيات التي بدأت في تصميها منذ قرابة السنة.

دعم وتشجيع

على هامش العروض أعلنً نادي دبي للسيدات فتح باب التسجيل في مسابقة «السجادة الحمراء الشرقية» ،2011 للمصممات الإماراتيات الناشئات، وذلك استثماراً للنجاح الذي حققته المسابقة منذ انطلاقها في عام .2008

وتهدف المسابقة إلى تعزيز مكانة المصممات الإماراتيات الموهوبات، ودعم مسيرتهن المهنية، من خلال تسليط الضوء إعلامياً، على تصاميمهن وابتكاراتهن في عالم الأزياء، وتقديم أعمالهن إلى مجموعة من العملاء المحليين والدوليين.

وتدعو المسابقة هذا العام المصممات المواطنات اللاتي يطمحن إلى الارتقاء إلى مستوى التحدي، ممن تراوح أعمارهن بين 18 و35 سنة، إلى تصور صيحة جديدة في عالم الأزياء الخليجية، وذلك من خلال فئات المسابقة الثلاث: العباية، الجلابيات والملابس الجاهزة، وذلك بعد استبعاد فئة المجوهرات التي تم استحداثها العام الماضي.

وسيتم ترشيح 15 إلى 30 مصممة للتصفيات النهائية للمسابقة، خلال حفل سيقام في شهر أغسطس المقبل، من قبل لجنة تحكيم عالمية متخصصة في تصميم الأزياء.

وتضم اللجنة شخصيات بارزة في مجال تصميم الأزياء المحلي والعالمي.

تويتر