1500 شاركن في فعالية « دبي للسيدات »

« يوم اللياقة».. تماريـن وتوعيــــــــــة ومرح

الفعاليات تضمنت باقة منوعة من الأنشطة. من المصدر

شاركت أكثر من 1500 سيدة في يوم اللياقة السنوي الرابع، الذي نظمته، أخيراً، إدارة نادي دبي للسيدات، العضو في مؤسسة دبي للمرأة، بهدف تأكيد ضرورة اهتمام المرأة باللياقة البدنية، واتباع أنماط حياة صحية، لضمان عطائها وتمتعها بالسعادة المطلوبة. وأقيمت الفعالية تزامناً مع يوم المرأة العالمي، الذي يصادف الثامن من مارس.

وتضمن يوم اللياقة الرابع الذي نظم في الواجهة الشاطئية للنادي، باقة منوعة من الفعاليات، التي نجحت في تقديم مفهوم مميز يجمع ما بين المرح والتوعية الصحية، حيث توزعت نشاطاتها ما بين حصص لياقة بدنية في الهواء الطلق إلى جانب القاعات الداخلية، وتقديم وجبات خفيفة صحية ومرطبات، إضافة إلى فعالية «ممشى اللياقة» التي تضمنت فحوصاً طبية مجانية للمشاركات، بغرض مساعدتهن على الكشف المبكر عن الأمراض والوقاية منها. وشملت فحوصاً للسكري، ضغط الدم، الكوليسترول، تقييم صحة الفم والأسنان، مرض هشاشة العظام، أمراض العمود الفقري، إلى جانب استشارات مجانية للعناية بالبشرة ومعالجات الوجه.

تحفيز

في محاولة لتحفيز المشاركات في هذه الفعاليات المختلفة، على جعل مشاركتهن في يوم اللياقة، بداية حقيقية للتغيير، واتباع أنماط حياة صحية، أطلق نادي دبي للسيدات باقات عضوية جديدة بأسعار مميزة، تشجعهن على الانضمام للنادي للاستفادة من خدماته الصحية المنوعة. واختتمت فعاليات يوم اللياقة السنوي الرابع، المجاني، بسحوبات على جوائز قيمة، تضمنت قضاء عطلة في منتجع فاخر في سنغافورة، وهدايا منوعة، إضافة إلى مجموعة من قسائم خاصة بخدمات النادي.

وقدمت هيئة الصحة بدبي، إلى جانب مؤسسات عدة شاركت في «ممشى اللياقة»، أكثر من ستة فحوص طبية وصحية، تضمنت كذلك نصائح وإرشادات حول الكشف المبكر عن سرطان الثدي، إضافة إلى مبادرتها الجديدة تحت عنوان «التوعية الصحية للمجتمع»، وهي برنامج لتعزيز الوعي يغطي جميع أنحاء المدينة، بغرض تثقيف الأفراد حول كيفية التأهب لحالات الطوارئ، والاستجابة للحالات الطبية الطارئة المتعلقة بهم وبمن حولهم.

مشاركة

قالت مديرة الفعاليات في النادي فاطمة الحمادي، إن «مشاركة هذا العدد الكبير من السيدات في يوم اللياقة الرابع، تؤكد اتخاذهن الخطوة الأولى نحو اتباع نمط حياة صحي، يضمن عطاءهن وتمتعهن بالسعادة المطلوبة، التي تتحقق في ظل اللياقة والصحة البدنية العالية، لاسيما أن الهدف من وراء تنظيم هذا الحدث، يتمثل في تشجيع السيدات على التحكم في حالتهن الصحية، من خلال تخصيص الوقت الكافي لممارسة التمارين الرياضية بانتظام، والتعرف إلى الحقائق التي يحتجنها لاتخاذ خيارات صحية ذكية، تضمن لهن لياقة بدنية وأنماط حياة صحية، وتساعدهن على الكشف المبكر عن الأمراض التي تشكل خطراً على حياتهم، والوقاية منها».

وأضافت فاطمة لـ«الإمارات اليوم» أن الحدث «تضمن مجموعة متعددة من الفحوص الطبية المجانية، شملت فحوصاً مختلفة كخطوة أولى نحو الكشف المبكر والوقاية من الأمراض، إذ تهدف هذه الفعالية كذلك إلى نشر وتعزيز الوعي حول أهمية اتباع أسلوب حياة صحي، وضرورة القيام بفحوص طبية منتظمة». وإلى جانب الفحوص الطبية المجانية، قدم مجموعة من المختصين استشارات مجانية للعناية بالبشرة ومعالجات الوجه، التي باتت تشهد اهتماماً واقبالاً واسعين من السيدات، وفقاً لفاطمة.

المشي واللياقة

من جانبه، قال استشاري فسيولوجية الجهد البدني والصحة، الدكتور أسامة كامل اللالا، إن «ممارسة رياضة المشي أو الجري المستمر تكسب ممارسيها اللياقة البدنية المناسبة، وتسهم في تحسين اللياقة البدنية لممارسة ألعاب رياضية أخرى، وتعمل على خفض عدد ضربات القلب أثناء الراحة»، مضيفاً لـ«الإمارات اليوم» أن «المشي المنتظم يخفض نسبة الكولسترول الضار بالجسم (إل دي إل)، ويرفع من نسبة الكولسترول الجيد (إش دي إل)، ويقي من مشكلات آلام أسفل الظهر، وتلعب رياضة المشي أو الجري المستمر دوراً كبيراً في خسارة الوزن الزائد.

ونصح الراغبين في خفض الوزن والتخلص من السمنة بممارسة المشي والجري بشدة متوسطة يومياً وبمعدل 60 دقيقة على الأقل، وتسهم الرياضة في انخفاض ضغط الدم الشرياني لمن يعانون ارتفاع ضغط الدم، ما يؤدي إلى خفض الجرعة المتناولة من الأدوية أو الاستغناء عنها، لاسيما إذا تزامن ذلك مع انخفاض وزن الجسم، حسب اللالا الذي أوضح أن «المشي يعد من الأنشطة البدنية الوقائية والعلاجية للعديد من الأمراض، مثل أمراض القلب وتصلب الشرايين، وهشاشة العظام والسمنة، كما يقلل من مخاطر الإصابة بالسكري من النوع الثاني (غير المعتمد على الأنسولين)، ويلعب دوراً في تأجيله، وكذلك في خفض مستويات السكر في الدم».

وتابع استشاري فسيولوجية الجهد البدني والصحة «بصفة عامة يكسب المشي القوام الجيد والمتناسق، ويمكن القول إن الذين يمارسون هذا النشاط يكتنزون طاقة أكبر خلال نهارهم، وينامون جيداً خلال ليلهم، كما ينشط المشي الدورة الدموية لجميع أعضاء الجسم، ويحسّن من صلابة العضلات والتحمل العضلي».

تويتر