بدانة أم رشاقة.. عوامل تحدّد مظهرك الخارجي

تزداد فرص تكون الكتل الدهنية لدى الأشخاص الذين لديهم استعداد وراثي للوزن الزائد. وأشارت أخصائية التغذية والاقتصاد المنزلي بالجامعة الألمانية للوقاية والإدارة الصحية بمدنية زاربروكن جنوب غرب ألمانيا، أنيكا بريسكه، إلى أن هذا لا يعني أن بعض الأشخاص «محتم عليهم وراثياً» أن يكونوا بدناء، قائلة: «بل يستطيع كل شخص في إطار إمكاناته مواجهة ذلك بالتغذية والرياضة».

وتلعب التغذية، خصوصاً دوراً مهماً، إذ تقول بريسكه: «إذا أكلنا أكثر مما يحتاج إليه جسمنا، فسيزداد وزننا والعكس صحيح، إذ نفقد الوزن عندما نستهلك طاقة أكثر مما نستمد». فمن يتناول، على سبيل المثال، مواد غذائية غنية بالدهون والسعرات الحرارية مثل: البيتزا والبطاطس المحمرة أو الشوكولاتة ويشرب ليمونادة مع الوجبة، فسيمتص جسمه كثيراً من السعرات الحرارية غير الضرورية التي لا يستطيع الجسم تحويلها.

وأوضحت بريسكه «من يمارس الرياضة يمكنه معادلة هذا الفائض في السعرات الحرارية»، مشيرة إلى أن «تفضيل الجلوس أمام شاشة التلفاز بدلاً من ذلك يمكن مثلما توضح الأبحاث أن يُزيد الخطر النسبي لزيادة الوزن بنسبة تصل إلى 12٪ لكل ساعة أمام التلفاز في اليوم الواحد». لذا تؤكد بريسكه «هذا يعني أننا نشارك أيضاً في تحديد مظهرنا الخارجي».

 

تويتر