الخضراوات الورقية تحدّمن الإصابة بالسكري

الخضراوات الورقية تحتوي على مضادات أكسدة وماغنسيوم. غيتي

قال علماء إن تناول مزيد من الخضراوات الورقية يمكن ان يخفض بشكل كبير خطر الاصابة بمرض السكري. وراجع باحثون بريطانيون ست دراسات أجريت في وقت سابق بشأن الصلة بين السكري وتناول الفواكه والخضراوات ووجدوا ان تناول حصة اضافية يومياً من الخضراوات مثل السبانخ والكرنب والبروكلي يخفض خطر إصابة البالغين بالنوع الثاني من مرض السكري بنسبة 14٪.

ولا تثبت هذه النتائج ان الخضراوات نفسها تمنع النوع الثاني من السكري الذي غالبا ما يكون مرتبطاً بسوء النظام الغذائي وعدم ممارسة تدريبات بدنية، ويصل الى مستويات وبائية مع ارتفاع معدل البدانة.

والأشخاص الذين يتناولون قدراً أكبر من الخضراوات الورقية ربما يكون أيضاً نظامهم الغذائي صحياً بشكل اكبر ويمارسون رياضة أكثر، او ربما يكونون افضل حالاً من الناحية المالية وقد تؤثر اي من هذه العوامل في مدى احتمال إصابة الأشخاص بالسكري.

ولكن الباحثة باتريس كارتر من وحدة أبحاث السكري في جامعة لشستر قالت ان «هذه البيانات تشير الى أن الخضراوات الورقية هي المفتاح».

وقالت كارتر «الفواكه والخضراوات كلها جيدة، ولكن البيانات تظهر بشكل ملحوظ أن الخضراوات الورقية مفيدة بشكل لافت ومن ثم فهناك مبرر لإجراء مزيد من الابحاث». وأضافت ان الخضراوات الورقية تحتوى على مضادات أكسدة وماغنسيوم والاحماض الدهنية أوميغا 3 وكلها ثبت أن لها فوائد صحية. ويعاني ما يقدر بنحو 180 مليون شخص السكري في شتى أنحاء العالم. وترتفع تكاليف رعاية هؤلاء الأشخاص في الدول الغنية وأصبحت عبئا متزايدا في الدول النامية أيضاً.

 

تويتر