الفرنسي تورن آر قدّم تصاميم مجوهراتـــه ضمن معرض في دبي

مدن منحوتة فــي خواتــم

خواتم تورن آر مستوحاة من مدن عالمية مختلفة. تصوير : باتريك كاستيلو

تبدو مجواهرت المصمم الفرنسي فيليب تورن آر، منحوتات فنية، خصوصاً الخواتم التي تحمل تصاميم مدن عالمية مثل فينيسيا وموسكو ولندن، بالإضافة إلى أنها تحمل قصصاً مختلفة وأفكاراً فلسفية، فلدى تورن آر ابتكارات ذهبية تجسّد الحب والزواج، وأخرى ترمز للمستقبل والماضي والحاضر.

وتتميز مجوهرات المصمم الفرنسي التي قدمها في معرض في «مارينا دبي فيستيفال سيتي» في دبي يختتم اليوم، بالأشكال الهندسية التي يجمعها المصمم بالقرب من بعضها بعضاً، فتكون في القطعة الواحدة مجموعة من المثلثات والمربعات أو الدوائر المرصعة بالأحجار الكريمة، ليعبر من خلالها فلسفته الخاصة في عالم المجوهرات.

ساعـــــــــــــات

http://media.emaratalyoum.com/inline-images/243427.jpg 

قال المصمم الفرنسي فيليب تورن آر، إنه يزور دبي مرتين في العام، ويقدم ابتكاراته من المجوهرات وكذلك الساعات في معارض مختلفة في الإمارة، مشيراً إلى أنه إلى جانب المجوهرات يقدم تصاميم لساعات من الذهب والألماس والأحجار الكريمة، وتتميز بأسلوبه في تصميم المجوهرات، فـ«هي غنية بالأحجار والأشكال الهندسية». وأوضح أنه يعتمد على التقنية السويسرية للساعات، لأنه يدرك أنها الأفضل، ولا يريد أن يبتكر آلية جديدة، لأنه مبدع في عالمه الخاص المتعلق بالذهب والأحجار، على حد تعبيره.

 

واللافت في تصاميم تورن آر أيضاً تنوعها بين الذهب الأصفر والأبيض والزهري، وغِنى القطعة الواحدة منها بالأحجار الكريمة، فغالباً ما يرى في تصاميم المجوهرات، حجراً واحداً يتوسط القطعة، ويكون محاطاً بالألماس، وتتميز الابتكارات بتنوع ألوان الأحجار، الناتج عن كثرة الأشكال الهندسية داخل كل تصميم.

أسلوب خاص

قال تورن آر «لا أسعى من خلال المجوهرات إلى صنع أشياء مختلفة، بل أصمم بالطريقة التي أحبها، ما جعل مجوهراتي تحمل أسلوباً خاصاً لا يتبع ما هو رائج في الموضة»، منوهاً بأنه يعمل حين يصمم أي قطعة، مهندساً، يبني الخاتم أو أي قطعة كعامل بناء، ما يجعلها تبدو كأنها قطعة نحت متماسكة العناصر.

وأضاف لـ«الإمارات اليوم» «تحمل بعض التصاميم التي أقدمها قصصاً مختلفة، فمثلاً الخاتم الذي يشتمل على أشكال المربع والدائرة والمثلث، يجسد الحاضر والماضي والمستقبل، لأن كلاً من هذه المراحل له رمز في الأشكال الهندسية، وحين أجمعها أحاول أن أظهر ترابط الزمن في هذا الخاتم، وكل قطعة لدي تحكي عن شيء محدد»، وتابع ان «التصميم الذي يوضع في سلسلة، ويشمل قدمين، الأولى صغيرة والثانية كبيرة، يبرز القدم الأولى التي وطأت الأرض في إفريقيا، بالإضافة إلى خاتم الزواج الذي لم أقدمه كالمعهود بوجود حجر الألماس في وسطه، إذ جعلت الحجر متطرفاً إلى اليمين قليلاً، وبالتالي فصلت الذهب في الوسط وظللت حجر الألماس الدائري، بحجر متطاول كي يظلل الحجر المدور، في رمزية الى كون الشريكين يجب أن يكونا ظلين لبعضهما بعضاً». وأكد أن المجوهرات بالنسبة له، ليست مجرد ذهب وأحجار تُجمع مع بعضها بعضاً، بل يجب أن ترمز إلى أشياء نعيشها في حياتنا اليومية.

وذكر المصمم الفرنسي الذي دخل عالم المجوهرات منذ عام ،1973 أن اختياره اللون يتبع التصميم، إذ يستخدم جميع ألوان الذهب، الأصفر والأبيض وكذلك الزهري، مع التصميم الملائم، فالذهب الأبيض مثلاً يناسب التصاميم ذات التفاصيل البسيطة، لافتاً إلى أن تحديد اللون أيضاً يرتبط بلون الحجر، فحجر السفير لا يمكن وضعه مع الذهب الزهري، فيما الذهب الأبيض يناسبه حجر السفير والألماس فقط.

تفاصيل

أما المدن التي يصممها في خواتمه، فرأى تورن آر أنها تعد تقليدية، وليست مبتكرة، حيث كانت موجودة لدى المصريين القدماء، وكذلك لدى غيرهم في القرنين الـ13 والـ،15 وكانت تصمم خواتم الزواج آنذاك على شكل منزل الزوجية الذي ستعيش فيه المرأة، ويقدمه الزوج لزوجته هدية، ولكن لم يعد كثيرون يفعلون ذلك.

وأكد أنه حاول منذ ما يزيد على 10 سنوات وضع تصاميم خاصة بالمدن، وبدأ مع نيويورك، ثم موسكو وصولاً إلى لندن، وبات اليوم متمكناً من صنع القوالب لتصميم منازل خاصة. وتوصل تورن آر إلى التقنية التي تجعله يصمم المنازل والمدن بتفاصيلها الدقيقة، ما استغرق منه عملاً قارب 20 عاماً، بحسب قوله. وحول التفاصيل التقنية الخاصة بتصميم هذه المجوهرات، أوضح «أعمد إلى حفر المنزل أو شكل المدينة باعتماد تقنيات تصميم مختلفة وأستخدم الشمع قالباً لسكب الذهب فيه، وهي تقنية قديمة جداً»، منوهاً بأن أول تصميم ابتكره لمدينة استغرق معه في البداية ما يقارب السنة من العمل، بينما حالياً وبعد الخبرة أصبح قادراً على تصميم أي شكل في نحو أسبوعين.

ويصمم تورن آر المدن بكميات محدودة لا تتجاوز الـ12 قطعة من كل ابتكار، لافتاً إلى أن كثيرين يرغبون في تصاميم لمنازلهم الخاصة، كما أن عميلاً له طلب منه تصميم أزرار قمصانه على شكل بيوت ومبان تعود ملكيتها له، لأن ذلك يشعره بخصوصية، مشيراً إلى أن عملاء له في دبي طلبوا منه تصميم مجوهرات على أشكال معالم محلية.

وقال ان «المرأة التي تبحث عن القطع المميزة هي فقط التي يمكن أن تقتني مجوهراتي»، لافتاً إلى أنه يحاول أن يتحكم في الأحجام فتكون متباينة.

ونصح المصمم الفرنسي المرأة بأن تجرب كل قطعة مجوهرات قبل أن تشتريها، معتبراً أن «التسوق عبر المجلات، أو حتى عبر الانترنت، ليس جيداً، لأن القطعة يجب أن تناسب شكل المرأة وطبيعة شخصيتها ولون بشرتها».

تويتر