"خطبة مريم" مسلسل كرتوني عن مراسم الزواج

كليثم النقبي: لم أواجه صعوبات في إنجاز العمل. تصوير: لؤي أبوهيكل

 تماشياً مع ما تقدمه القنوات الفضائية من برامج خاصة لشهر رمضان الكريم، أطلق الموقع الإماراتي الإلكتروني الأول المتخصص في تجهيز العروس «yebab.com » مسلسلاً كرتونياً بعنوان «خطبة مريم»، يسلط الضوء على العادات والتقاليد الإماراتية المتبعة في الخطبة، وصولاً إلى الاستعداد لإتمام مراسم الزواج.

وفي حوارٍ لـ«الإمارات اليوم»، ذكرت صاحبة فكرة «خطبة مريم»، كليثم النقبي أنه «في محاولة لمواكبة ما تقدمه القنوات الفضائية من برامج خاصة لشهر رمضان الكريم، وعلى وجه الخصوص المسلسلات الكرتونية التي حققت نجاحاً ملحوظاً، واستطاعت تكوين قاعدة جماهيرية كبيرة، ارتأى موقع (يباب.كوم)، إطلاق مسلسل كرتوني تتلاءم فكرته مع طبيعة الموقع المتخصص في تجهيز العروس. ومن هنا، كانت فكرة المسلسل الذي يتناول موضوع الخطبة التي تعتبر الخطوة التمهيدية لإتمام عملية الزواج، بما تحمله من عادات وتقاليد وقيم، لا تتعارض والحداثة التي نشهدها». وأضافت«يعتقد بعضهم أن العادات والتقاليد المتبعة في الخطبة تقف حجر عثرة في طريق إتمام مراسم الزواج، وتحول دون إتمامه، وتتعارض مع الحداثة التي نشهدها»، ومنها كما نوهت النقبي «عدم السماح للفتاة بالحديث مع خطيبها، قبل عقد قرانها والجلوس معه، ومحاولة التخلي عن الزينة قبل حفل الزواج، وغيرها الكثير».

وأوضحت أنها تسلط الضوء على الآثار الإيجابية لهذه العادات والتقاليد على المديين القريب والبعيد، وما تحمله من قيم عظيمة، وتستشهد على ذلك بآيات قرآنية وأحاديث نبوية شريفة وأمثال شعبية. وأنها تركز على «الدور الكبير الذي تلعبه التكنولوجيا في نجاح الخطبة وعملية الزواج، حيث تتجه مريم إلى الشبكة العنكبوتية دائماً للبحث عن متطلباتها، وغالباً ما تجدها فيها».

وعن الصعوبات التي واجهتها في الإعداد لـ«خطبة مريم»، قالت النقبي « لم أواجه صعوبات، لاسيما أن لدي موهبة الكتابة وسرد القصص منذ الصغر، فضلاً عن أن استخدامي اللهجة العامية في القصة ساعدني كثيراً على ذلك، وساعدتني زميلتي نجلاء عبدالغفار في رسم الشخصيات المشاركة، وتحويلها إلى صور رقمية عن طريق الزميلة فاطمة عبدالجليل». وأفادت بأن العنصر النسائي هو الغالب في المسلسل، فإلى جانب البطلة مريم وأمها، وصديقتها نوف، وأختها عوا، هناك أم خليفة أم الزوج.

وقالت النقبي «على الرغم من أن المسلسل الكرتوني لا يعتمد على المؤثرات، إلا أنه يشهد إقبالاً كبيراً لم نكن نتوقعه، وعمدنا إلى تقسيمه إلى ثمانية أجزاء، نقوم بنشر جزأين في كل أسبوع، وسيصادف الجزء الثامن والأخير أول أيام عيد الفطر المبارك».

وذكر مدير الموقع، مرشد محمد، أن (خطبة مريم) يعد الخطوة الأولى لموقع (يباب.كوم) نحو صناعة الكرتون . وقال « دفعنا الإقبال الكبير الذي شهده المسلسل إلى التفكير بالعمل على تطويره، من خلال إضافة المؤثرات المختلفة عليه، ليواكب ما تقدم القنوات الفضائية من مسلسلات كرتونية».

وأضاف إن هذا العمل الكرتوني «يعد خدمة جديدة تضاف إلى دليل الموقع المجاني الشامل لخدمات الأعراس، والذي يهدف إلى توفير الجهد والمال على الفتيات الإماراتيات المقبلات على الزواج.لاسيما أن التجهيزات الكاملة لحفلات الزفاف غالباً ما تستغرق وقتاً طويلاً يمتد إلى أشهر، وتترتب عليها خسائر مالية كبيرة».

موقع "yebab.com"

سعياً لاختصار الوقت، وتوفير الجهد والمال على الفتيات الإماراتيات المقبلات على الزواج، أطلقت شركة صور للتقنية الرقمية، العضو في مؤسسة محمد بن راشد لدعم مشاريع الشباب، موقع «يباب.كوم»، الذي يقدم دليلاً شاملاً لخدمات الأعراس بالمجان، ويسهّل على العروس عملية الاختيار، واتخاذ القرار، بالتعاون مع الشركات المعنية.

تويتر