«من بلادي الإمارات» في «دبي مارينا»

تنطلق غداً في«مارينا مول» في دبي، فعالية «من بلادي الإمارات»، وتقدم للزوار والمتسوقين على مدى 10 أيام مجموعة من الفعاليات والأنشطة المتنوعة، المستوحاة من تراث الإمارات الغني. وقالت مديرة خدمات الفعاليات في مكتب مهرجان دبي للتسوق ميثاء غباش «تحظى فعالية «من بلادي الإمارات» بإقبال جماهيري واسع، كونها تسافر بالحضور إلى أيام الزمن الجميل ببساطته وأجوائه الرائعة الخالية من تعقيدات الحياة المعاصرة».

وأضافت «سيتاح المجال أمام الزوار خلال الأيام الأربعة الأولى من الفعالية، الاطلاع على حِرف ومهن تقليدية متنوعة، كان يعمل بهل سكان الإمارات في الماضي كصيد الأسماك، وصناعة القوارب ولوازم الصيد، وغزل الصوف الذي تصنع منه بيوت الشعر، وصناعة البراقع، إضافة إلى التعرف إلى العادات والتقاليد المتبعة لدى الإماراتيين في مناسبات معينة، من خلال معرض تراثي متخصص. كما تقدم الفعالية عروض تراثية يومية لفرق شعبية متنوعة، إلى جانب معرض للصور الفوتوغرافية القديمة حول إمارة دبي».

وإلى جانب المعرض التراثي، ستشهد الفعالية ابتداءً من يومها السادس تنظيم مسابقات تراثية يومية، توفر مادة خصبة للتواصل مع الماضي والاطلاع على مجموعة من الصناعات التراثية والمأكولات الشعبية، حيث سيتبارى متسابقون إماراتيون فيما بينهم لتقديم أفضل منتج محلي تراثي، وفقاً لشروط ومعايير معينة. وسيحصل الفائزون الذين يتم اختيارهم من قبل لجنة متخصصة على جوائز وهدايا قيمة.

وتتضمن مسابقات الصناعات التراثية كلا من: العطور والدخون والحناء، حيث تشتهر الإمارات بهذه الصناعات منذ القديم، وتعتبر من بين الحرف التقليدية التي كان يمتهنها الإماراتيون في السابق. وستعرض «من بلادي الإمارات» مجموعة من الأعمال التي تمت صناعتها بشكل يدوي على أيدي حرفيين متخصصين، وسيتم تقييم هذه الأعمال وفقاً لمعايير معينة، ترتكز على جودة المنتج ومدى معرفة المتسابق بمكوناته وكيفية صناعته.

أما مسابقات المأكولات الشعبية، فتتضمن مجموعة من الأطباق الرئيسة والحلويات المعروفة مثل: الهريس والعصيدة والبلاليط واللقيمات والخبيص، حيث سيقدم عددا من المتنافسين أطباقا من تحضيرهم، ليتم تذوقها من قبل لجنة متخصصة، واختيار الفائز بناءً على جودة الطعم، ومعرفة المتسابق بكيفية تحضير هذا النوع من المأكولات.

تويتر