هدى الخميس: نسعى للارتقاء بذائقة الشباب الموسيقية

بينيديتي تعزف وتقود «أوركسترا عصر التنوير» في مهرجان أبوظبي

نيكولا بينيديتي والفرقة خلال الحفل على مسرح قصر الإمارات. من المصدر

أحيت عازفة الكمان العالمية، نيكولا بينيديتي، مساء أول من أمس، في قصر الإمارات، الحفل الموسيقي الأول المدرج على قائمة الأمسيات الرئيسة للدورة الـ15 من مهرجان أبوظبي 2018. وانضمت العازفة الأسكتلندية إلى فرقة أوركسترا عصر التنوير، إحدى أهم فرق الأوركسترا في المملكة المتحدة، التي قدمت سيمفونية بيتهوفن الرابعة وكونشيرتو الكمان لبيتهوفن على سلم «دي ميجور»، الافتتاحية رقم 61، التي لعبت خلالها نيكولا بينيديتي دورَي العازف وقائد الأوركسترا في آنٍ واحد.

3

أمسيات متنوعة، يحتفي فيها مهرجان أبوظبي 2018 بالهند وفنونها.

وحضر الحفل الموسيقي، الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان، وزير التسامح، وراعي مهرجان أبوظبي.

وأكدت مؤسِّسة مجموعة أبوظبي المؤسِّسة والمديرة الفنية لمهرجان أبوظبي، هدى إبراهيم الخميس، أن «حضور واحدة من أشهر عازفات الكمان، ضمن فعاليات مهرجان أبوظبي، في عرضها الأول بالعالم العربي، برفقة أوركسترا عصر التنوير، يعكس جهود الدبلوماسية الثقافية، ويترجم دور أبوظبي كملتقى للثقافات العالمية ومنبراً للإبداع في الثقافة والفنون، عبر الجمع بين الابتكار الموسيقي المعاصر والإبداع الأصيل، في مزيج فني يقوم على الوفاء للماضي والحفاظ على الإرث الثقافي والموسيقي من جهة، والانتماء إلى مشهد النهضة الثقافية العالمية من جهة أخرى».

وأضافت الخميس: «نستهدف من خلال هذه الأمسيات إبراز الدور العالمي للموسيقى وتقديم أفضل العروض في أبوظبي، ونسعى إلى الارتقاء بالذائقة الموسيقية لدى الشباب الإماراتي، عبر تعريفه بالتجارب العالمية بأصالتها وأدائها وشغفها بروائع الموسيقى الكلاسيكية لبيتهوفن، وموسيقى موزارت وشوبان وآخرين».

واحتفاءً بالهند، الدولة ضيف الشرف لهذا العام، يقدم مهرجان أبوظبي ثلاثة عروض لمجموعة من أشهر الفنانين والفرق الاستعراضية الهندية، ويستهلها بحفل «ذا ميرتشانتس أوف بوليوود»، مساء يومي الثامن والتاسع من مارس المقبل، على مسرح قصر الإمارات. وفي 19 من الشهر نفسه على مسرح قصر الإمارات، تنظم أمسية بعنوان «نحن الأحياء: رقص كلاسيكي من الهند»، تقدّمه أكاديمية تانُسري شنكر للرقص، بقيادة مصممة الرقص تانُسري شنكر، التي تعدّ إحدى أبرز الشخصيات المساهمة في تشكيل فن الرقص الهندي المعاصر. أما عشّاق الموسيقى الهندية الكلاسيكية فموعدهم في 25 مارس بمسرح قصر الإمارات، مع حفل «سيد السارود: أستاذ أمجد علي خان»، الذي سيطرب الجمهور بموسيقاه على آلة السارود التي تعد عنصراً أساسياً في تقاليد الموسيقى الهندية.

تويتر