حاكم إمارة رأس الخيمة يتسلّم شهادة موسوعة «غينيس» لأطول مسار انزلاقي في العالم

«جبل جيس فلايت».. سياحـة على ارتفاع 1680 متراً

صورة

سجّلت إمارة رأس الخيمة رقماً قياسياً جديداً في «موسوعة غينيس للأرقام القياسية»، مع إطلاق أحدث وجهة جذب لسياحة المغامرات «جبل جيس فلايت: أطول مسار انزلاقي في العالم»، الذي يعد أحدث إضافة إلى قائمة مرافقها السياحية المتنوعة.

- يمتد مسار «جبل جيس فلايت»

على طول 2.83 كيلومتر، بارتفاع 1680 متراً

فوق مستوى سطح البحر.

- تم بناء المسار الانزلاقي، الذي يضم كبلاً معدنياً

يبلغ وزنه أكثر من ستة أطنان وحفر ثقوب

مرساة قوية في عملية استغرقت ستة أشهر

من العمل المستمر.

وتسلّم صاحب السمو الشيخ سعود بن صقر القاسمي، عضو المجلس الأعلى للاتحاد حاكم رأس الخيمة، شهادة الاعتماد الرسمية من المحكّم الرسمي في موسوعة غينيس للأرقام القياسية، هدى خاشب. هذا وكان سمو الشيخ أحمد بن سعود بن صقر القاسمي، أول من يختبر المسار الانزلاقي عقب اعتماده رسمياً من موسوعة غينيس.

وقال الرئيس التنفيذي لهيئة رأس الخيمة لتنمية السياحة، هيثم مطر: «تفخر إمارة رأس الخيمة بتحقيق هذا الإنجاز المتميز، في إطار طموحاتها الرامية إلى ترسيخ مكانتها على خارطة السياحة العالمية، وفي ظل الأعداد غير المسبوقة من الزوار التي تستقبلها الإمارة حالياً، كلنا ثقة بأن (جبل جيس فلايت) ستسلّط أنظار العالم أجمع على إمارة رأس الخيمة في دولة الإمارات العربية المتحدة، وتكسبها مكانة مهمة على الصعيد المحلي والإقليمي والعالمي، كوجهة عالمية لسياحية المغامرات، ومما لا شك فيه أن تجربة (جبل جيس فلايت) ستكون من أهم المعالم السياحية التي تحتضنها الإمارة، وستسهم أيضاً في ترسيخ مكانة جبل جيس كوجهة سياحية بارزة على مستوى منطقة الشرق الأوسط، ولذلك نتوقع استقبال أعداد متزايدة من عشاق المغامرات الشيّقة، الراغبين في خوض هذه التجربة الفريدة من مختلف أنحاء العالم».

مساحة

45

كيلوغراماً حد أدنى

لمستخدم المسار.

1680

متراً فوق مستوى

سطح البحر.

100

ألف شخص

في العام الواحد.

يمتد مسار «جبل جيس فلايت» على طول 2.83 كيلومتر، وبارتفاع 1680 متراً فوق مستوى سطح البحر، الذي تم افتتاحه رسمياً، وتتولى تشغيل المسار الانزلاقي شركة «تورو فيردي رأس الخيمة»، الشركة الرائدة عالمياً في مجال تشغيل مسارات الانزلاق.

قال الرئيس التنفيذي للعمليات في «تورو فيردي رأس الخيمة»، ريكاردو ليزانو: «تقدم (تورو فيردي) لإمارة رأس الخيمة خبراتها المرموقة في تشغيل المسارات الانزلاقية التي اكتسبتها، عبر إشرافها على مشروعات عديدة في الأميركتين الوسطى والجنوبية، تشمل مسار (تورو فيردي بويرتو ريكو) و(ذا مونستر) بطول 2.2 كيلومتر، الذي كان سابقاً يحمل اللقب الذي اكتسبته إمارة رأس الخيمة عن أطول مسار انزلاقي في العالم».

عام كامل

تم بناء المسار الانزلاقي، الذي يضم كبلاً معدنياً يبلغ وزنه أكثر من ستة أطنان، عقب عام كامل من الدراسة والتخطيط. واشتملت عمليات البناء على دراسات الجدوى والتخطيط والاستطلاعات الشاملة واختبارات التربة وعمليات المحاكاة، وحرصاً على البيئة تم تصميم المسار الانزلاقي وهيكلياته الداعمة بحذر، من دون التأثير في البيئة، حيث تم حفر ثقوب مرساة قوية في صخور «جبال الحجر» الصلبة، في عملية استغرقت بمفردها ستة أشهر من العمل المستمر.

كل 5 دقائق

وقال الرئيس التنفيذي لـ«تورو فيردي رأس الخيمة»، خورخيه خورخيه: «في واقع الأمر، تقدم هذه التجربة الشيقة للزوار مسارين متوازيين، لتتيح للعائلات والأصدقاء فرصة التسابق وإضفاء مزيد من المتعة على التجربة بأكملها. ويعتمد وقت وسرعة الرحلة على وزن الشخص وحالة الطقس، حيث يتوقع للتجربة بالكامل أن تستغرق نحو دقيقتين إلى ثلاث دقائق، بسرعة تراوح بين 120 و150 كيلومتراً في الساعة. ونتوقع استقبال مغامر جديد كل خمس دقائق على المسارين، بما يعادل 200 شخص يومياً، و100 ألف شخص في العام الواحد».

وضعية

سيتخذ المشاركون وضعية أفقية تتيح لهم اختبار تجربة تحليق أقرب ما تكون للطيران الحقيقي، حيث سيرتدون معدات خاصة بهذه المغامرة. تستغرق الرحلة عبر المسار الأول والأطول في العالم تقريباً من دقيقتين إلى ثلاث دقائق، يصل بعدها المغامرون إلى منصة هبوط معلّقة فريدة من نوعها حيث ينتقلون إلى مسار ثانٍ بطول كيلومتر لاستكمال رحلة عودتهم إلى الأرض.

شروط

لا تضع «جبل جيس فلايت» شروطاً محددة لأعمار المغامرين، إلا أن ارتياد المسار الانزلاقي يتطلب وزناً أقصى قدره 150 كيلوغراماً، و45 كيلوغراماً حداً أدنى، وطول 120 سم على الأقل، ويبلغ سعر التذكرة 650 درهماً للشخص.

وأضاف خورخي: «نؤمن بأن الموقع الاستثنائي الذي يتمتع به جبل جيس، والذي عادة ما تكون درجة حرارته أقل بـ10 درجات من متوسط درجات الحرارة في دولة الإمارات، سيتيح لنا مواصلة استقبال الزوار على مدار العام حتى خلال فصل الصيف».

وأردف المدير الإقليمي بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لسجل غينيس للأرقام القياسية بالشرق الأوسط وشمال إفريقيا، طلال عمر: «شهدنا العديد من الإنجازات في منطقة الشرق الأوسط، ويسعدنا دوماً أن نكون جزءاً من هذه الإنجازات باعتبارنا مؤسسة عالمية للأرقام القياسية، لكن الحدث الذي شهدته رأس الخيمة اليوم يسلط الضوء على معلم سياحي استثنائي من شأنه تعزيز مكانة الإمارة ودولة الإمارات العربية المتحدة كوجهة عالمية رائدة بامتياز».

سياحة المغامرات

يأتي إطلاق أطول مسار انزلاقي في العالم بإمارة رأس الخيمة، ليضيف إنجازاً آخر إلى سجل جهود الإمارة في مسيرتها، الرامية إلى تعزيز مكانتها كوجهة رائدة لسياحة المغامرات في المنطقة، وفي ظل ما تتمتع به من مناظر طبيعية خلابة، بما فيها سلسلة جبال الحجر وجبل جيس، نجحت الإمارة في إرساء مكانتها بين عشاق المغامرات والمتنزهين وراكبي الدراجات، من خلال الحملة الطموحة التي نظمتها في عام 2016 وتضمنت تجربة «فيا فيراتا» (المسار الحديدي) التي حققت نجاحاً كبيراً في جبل جيس، إضافة إلى المشي، والتسلق والمسار الانزلاقي.

 

تويتر