«تحصيل».. إضافة جديدة لمكتبات الشارقة العامة

الخدمة تسهل على زوار مكتبات الشارقة العامة. من المصدر

بدأت مكتبات الشارقة العامة استخدام نظام الدفع الإلكتروني «تحصيل»، لتكون بذلك أول مؤسسة ثقافية في الإمارة تتبنى أساليب التحصيل الرقمي، بعد إطلاقها «مجموعة المكتبة الرقمية».

وتسعى إدارة المكتبات في هيئة الشارقة للكتاب، من خلال تبني هذا النظام، الذي يأتي تطبيقه بالتعاون مع دائرة المالية المركزية بالشارقة، إلى الارتقاء بالبنية التحتية للمكتبات، ورقمنة إداراتها وفتح المجال واسعاً أمام روّادها للوصول إلى الخدمات المعلوماتية والمعرفية، عبر البوابات الإلكترونية، مستخدمة أحدث النظم الذكية التي توصل إليها العالم.

وقالت مديرة إدارة المكتبات العامة، سارا المرزوقي: «إن مشروع نظام الدفع الإلكتروني (تحصيل)، يعدّ إضافة جديدة ومميزة لقائمة الخدمات التي تقدمها مكتبات الشارقة لروّادها، إذ يوفر مجموعة من الفوائد، ويسهّل على الزوّار عملية إجراء حزمة من المعاملات، كما أنه يخدم على نحو خاص فئة الأطفال، إذ لم يعدّ ضرورياً التعامل بالأوراق النقدية داخل المكتبة للاستفادة من أي خدمة، فيكفي شحن بطاقة العضوية بمبلغ محدد واستخدامها في ما بعد وفق الحاجة».

وكشفت المرزوقي عن إمكانية إتمام عمليات الدفع باستخدام بطاقة الهوية، وهي طريقة دفع جديدة لم تكن متوافرة بالمكتبات سابقاً، مؤكدة أن «إدارة المكتبات التابعة لهيئة الشارقة للكتاب، لضمان تطبيق هذا النظام بشكل أمثل، استقطبت فريقاً تقنياً متخصصاً في إدارة المحتوى الرقمي بطرق عمل احترافية».

ولفتت إلى السعي خلال الفترة المقبلة إلى إضافة مزيد من الخدمات التقنية الذكية، التي تساعد الزوّار والأعضاء على الاستفادة من مرافق المكتبة بشكل أسهل، مواكبة للتحديثات التي طرأت على قطاع المكتبات.

 

تويتر