البرنامج يعود مجدداً إلى منطقة العين الخميس المقبل

«بيتي القديم» يمنح الزوّار جولات ولمحات عن تاريخ الإمارات

البرنامج يتيح فرصة الاطلاع على بيوت قديمة مميزة في تصميمها العمراني. من المصدر

ينظم متحف العين الوطني، سلسلة من الجولات الميدانية للجمهور، ضمن برنامج «بيتي القديم» الذي يعود مجدداً إلى منطقة العين يوم الخميس المقبل، ليقدم للزوّار لمحات تاريخية وتراثية عن دولة الإمارات.

ويقدم برنامج «بيتي القديم»، الذي يأتي ضمن الموسم الثاني من البرنامج الثقافي خلال شهر يناير في منطقة العين، فرصة الاطلاع عن قرب على مجموعة من البيوت القديمة المميزة في تصميمها العمراني، كما ستتضمن الجولة شرحاً عن أنماط الطرز المعمارية التي اتبعها الأجداد، والمواد الطبيعية التي استخدموها، وأساليب العيش والتقاليد التي ارتبطت بالفترة التي بُنيت فيها هذه البيوت.

وتنطلق جولات «بيتي القديم» من متحف العين الوطني، في الساعة التاسعة صباحاً، وتشمل كلاً من بيت القبيسي، وعدد من البيوت والمباني التاريخية في واحتي الجيمي والقطارة؛ مثل بيت خلفان وسيف بن عبدالله الظاهري وبيت بن بدوه، وبيت عبدالله بن سالم الدرمكي، وبيت حمد بن سلطان الدرمكي، وسوق القطارة.

وتتميز منطقة العين بثراء طابعها العمراني القديم نظراً لموقعها الاستراتيجي عند مفترق طرق تجارية تاريخية، ووجود أقدم المستوطنات البشرية فيها، وتنوع البيئات الطبيعية، بما فيها المجتمعات الزراعية التي اعتمدت على نظام الأفلاج للري، ما أهل مجموعة من مواقعها الأثرية لدخول لائحة اليونيسكو للتراث العالمي.

وتأتي جولات «بيتي القديم» ضمن البرنامج الثقافي الذي تنظمه دائرة الثقافة والسياحة - أبوظبي للموسم الثاني على التوالى، والذي يستمر حتى مايو المقبل. وتتيح الجولات التعرف إلى المراحل التاريخية التي مرت على منطقة العين وطبيعة البيئات المتنوعة فيها، إذ يعد متحف العين الوطني أقدم متحف أقيم في الدولة، إذ أقيم في عام 1969 بقلعة سلطان بن زايد الأول، ثم نقل إلى مبنى مجاور عام 1971، وأضيف إليه بعض القاعات نتيجة توسع مجموعة المقتنيات التي تضم آثاراً قديمة ومقتنيات معاصرة.

تويتر