خلال لقاء «جلسة مع مسؤول»

عائشة بن بشر: الإمارات رائدة في التحوّل الإلكتروني الشامل

عائشة بن بشر خلال «جلسة مع مسؤول» في المكتب الإعلامي بدبي. الإمارات اليوم

أكدت مدير عام «دبي الذكية»، الدكتورة عائشة بنت بطي بن بشر، أن دولة الإمارات تتمتع بمكانة متميزة بين الدول الرائدة عالمياً في مجال التحوّل الإلكتروني الشامل، تحقيقاً لرؤية القيادة الرشيدة، باستبدال أساليب العمل التقليدية بنظم ذكية، تلبي تطلعات التنمية في الدولة، وتجعل حكومة الإمارات بين أفضل حكومات العالم.

ونوّهت بأن الانتقال من الحكومة التقليدية إلى الحكومة الإلكترونية في عام 2000، كان بمثابة خطوة فارقة في مسيرة الأداء الحكومي، انطلقت منها الدولة لتحقق المركز السابع في خدمات الحكومة الإلكترونية على مستوى العالم، مؤكدةً أن إعلان صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، في عام 2013، بشأن التحوّل من الحكومة الإلكترونية إلى الحكومة الذكية، يعكس رؤية سموه الثاقبة لإرساء دعائم المدينة الذكية في مرحلة مبكرة، حيث مثّل هذا الإعلان بداية مرحلة جديدة، استهدفت دولة الإمارات خلالها أن تؤسس لمنظومة حكومية تُمكّن أفراد المجتمع من الاستفادة من خدماتها عبر الهواتف النقالة الذكية طوال الوقت.

جاء ذلك خلال اللقاء الذي نظّمه المكتب الإعلامي لحكومة دبي، في مقره، ضمن سلسلة «جلسة مع مسؤول»، بحضور مجموعة من القيادات الإعلامية ورؤساء تحرير الصحف المحلية والأجنبية العاملة في الدولة.

وأوضحت بن بشر أن «دبي الذكية»، وما تطلقه من برامج ومبادرات، تهدف إلى توظيف الابتكار التكنولوجي، لتعزيز تجربة دبي، وضمان فعاليتها وتأثيرها الإيجابي، بحيث تقدم حلولاً ذكية ذات قيمة مضافة عالية، يستفيد منها المواطنون والمقيمون والزائرون، مشيرة إلى أن دبي قطعت شوطاً كبيراً في مسيرتها لتصبح المدينة الأذكى عالمياً، حيث توفر حالياً 1000 خدمة إلكترونية لإنجاز المعاملات، فضلاً عن البنية التحتية الرقمية المتطورة، ما يعدّ أساساً قوياً يدعم رؤيتها لاستباق المستقبل والاستعداد لمتطلباته.

وقالت: «ستجعل تقنية (بلوك تشين) من دبي أول حكومة في العالم تنفذ كل تعاملاتها من خلال هذه التقنية بحلول عام 2020، لذا تتبنى (دبي الذكية) استراتيجية متكاملة بهذا الصدد».

وتحدثت بن بشر، بشيء من التفصيل حول «استراتيجية إنترنت الأشياء»، وقالت إنها تقوم بـ«رقمنة» العديد من جوانب الحياة اليومية للناس، وربطها بمنصة «دبي بالس»، التي تعتبر العمود الفقري الرقمي لمشروع المدينة الذكية.

وأشارت مدير عام «دبي الذكية» إلى الحاجة المتزايدة لتطوير أنظمة حديثة ومبادرات لحفظ الثروة الرقمية، لاسيما أن كمية البيانات الناتجة عن شتى القطاعات تشهد زيادة كبيرة ومتسارعة، ينبغي استيعابها، بغية استخدام هذه البيانات مستقبلاً، لمواصلة مسيرة التنمية، لافتة إلى أن العوائد المتوقعة للثروة الرقمية الخاصة بإمارة دبي خلال الأعوام الثلاثة المقبلة، تصل قيمتها إلى 33.8 مليار درهم، كما يتوقع أن تصل القيمة الناتجة عن تطبيقات إنترنت الأشياء بحلول عام 2020 إلى 17.9 مليار درهم إماراتي، فيما ستصل القيمة المضافة إلى الناتج المحلي الإجمالي من البيانات المفتوحة والمشتركة في عام 2021 إلى 10.4 مليارات درهم. ومن المتوقع أن تصل القيمة الناتجة عن تطبيقات «بلوك تشين» في القطاع الحكومي بحلول عام 2020 إلى 5.5 مليارات درهم.

تويتر