مهرجان يضم باقة من العروض

تحية «أبوظبي» إلى لغتنا الأم.. بالأدب والموسيقى والأضواء

جاهدة وهبة ستغني على مسرح السعديات 21 الجاري. أرشيفية

كشفت دائرة الثقافة والسياحة - أبوظبي، عن إطلاق مهرجان أدبي وموسيقي جديد، احتفاءً باليوم العالمي للغة العربية، تزامناً مع يومها العالمي الذي يصادف 18 ديسمبر.

ويقدم مهرجان الأدب والموسيقى، تحية للغة العربية، التي تحمل التراث العربي الغني ومكونات الهوية، من خلال سلسلة من العروض التي تظهر جماليات اللغة المتداخلة مع الموسيقى. ويتضمن البرنامج حفلاً غنائياً وعروض مسرح العرائس والعزف على العود، وعروض الضوء، وإلقاء الشعر، ضمن الاحتفالات التي ستقام في عدد من المواقع حول العاصمة.

يهدف المهرجان إلى تحفيز الإبداع والأصالة، وإطلاع قاطني العاصمة والزوّار على العلاقة الوثيقة بين الموسيقى والأدب، عبر عروض فنية مختارة.

وقال مدير عام دائرة الثقافة والسياحة - أبوظبي، سيف سعيد غباش: «يأتي إطلاقنا للمهرجان احتفاءً بلغتنا الأم، التي تعدّ المكون الأساسي لهويتنا العربية ودرع تراثنا الثقافي، وهذا ينسجم مع مهمتنا الأساسية في الدائرة، الرامية إلى حفظ وصون تراثنا وثقافتنا ونقله إلى الأجيال المقبلة».

وأضاف غباش أن «إطلاق مهرجان الأدب والموسيقي، ينسجم مع روحية المناسبة، للتعبير عن وفائنا للغتنا وإبراز دورها الثقافي التاريخي، من خلال الموروثات الأدبية والموسيقية، وسيقدم المهرجان برنامجاً ثقافياً وترفيهياً عبر العديد من ألوان الفنون، من بينها الغناء والموسيقى والشعر ومسرح العرائس».

وتقام فعاليات المهرجان خلال الفترة من 18 إلى 23 الجاري في كل من منارة السعديات، وحديقة أم الإمارات. يفتتح برنامج المهرجان بأمسية يقرأ فيها حامد علوي الهاشمي، وأحمد المناعي، أشعاراً تحتفي باللغة العربية، على أنغام العود من عازفي «بيت العود»، على مسرح منارة السعديات في 18 الجاري، ويسبقه عرض بالأضواء مستوحى من المناسبة.

ويقام حفل تم تصميمه خصيصاً للمهرجان للفنانة جاهدة وهبة، تحت عنوان «أدبٌ طَرِب»، على مسرح منارة السعديات أيضاً 21 الجاري، يستكشف الحفل مدى التفاعل والتداخل بين الأدب والموسيقى. ويتضمن غناء أشعار لكبار الكتاّب والشعراء العرب من مختلف العصور، مثل: المتنبي والرومي والخيام ومحمود درويش وجبران وأحلام مستغانمي، إلى جانب ترجمات لشعراء عالميين، مثل: غونتر غراس وبابلو نيرودا ولوركا وغيرهم، ويرافق وهبة فرقة موسيقية مكونة من نحو 10 موسيقيين من الإمارات وفرنسا ولبنان. ويقام عرض لمسرح الدمى في 23 الجاري بحديقة الأطفال في حديقة أم الإمارات.

تويتر