أكثر من 700 صقار وباحث وخبير في دورته الرابعة بأبوظبي

«البيزرة» احتفاء بالشباب بمعية نجوم 1976

أكثر من 50 فعالية تتنوع بين ورش عمل تعليمية وبرامج ترفيهية وتثقيفية. تصوير: إريك أرازاس

بمشاركة أكثر من 700 صقار وباحث وخبير من بينهم 250 صقاراً شاباً، تقام فعاليات مهرجان الصداقة الدولي الرابع للبيزرة، تحت رعاية كريمة من صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، خلال الفترة من 4 إلى 9 ديسمبر المقبل، بتنظيم من نادي صقاري الإمارات وبالتعاون مع الاتحاد العالمي للصقارة والمحافظة على الطيور الجارحة. كما تشهد الفعاليات العامة المخصصة للجمهور بمختلف فئاته وأعماره، التي تقام في متنزه خليفة بإمارة أبوظبي خلال الفترة من 8 إلى 9 ديسمبر المقبل بمشاركة 100 نادٍ وجمعية للصقارة في العالم من 90 دولة، ومشاركة 8 مدارس وأكاديميات دولية للصقارة لأول مرة في منطقة الشرق الأوسط، ومشاركة متنوعة من الجهات الحكومية والدوائر والهيئات المعنية بالحفاظ على البيئة والتراث الإماراتي الأصيل، مع تنظيم أكثر من 50 فعالية تتنوع بين ورش عمل تعليمية وبرامج ترفيهية وتثقيفية وعروض حية للصقارين ومعارض متخصصة.

أكبر تجمع عالمي

مشروع طموح

كشف رئيس اللجنة المنظمة للمهرجان، المدير التنفيذي لنادي صقاري الإمارات ماجد المنصوري، عن تعاون النادي مع دائرة أبوظبي للثقافة والسياحة - أبوظبي، بتوجيه ورعاية من صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، لتنفيذ مشروع لدراسة تاريخ الصقارة، والمخطوطات النادرة، وإصدارها بصياغة تناسب العصر.

وأشار رئيس اللجنة المنظمة لمهرجان الصداقة الدولي الرابع للبيزرة 2017، المدير التنفيذي لنادي صقاري الإمارات ماجد علي المنصوري، أن المهرجان الذي يمثل أكبر تجمع دولي للصقارة في العالم، يستضيف في دورته هذا العام نخبة من الصقارين القدامى ممن شاركوا في مهرجان الصداقة الدولي الأول للبيزرة عام 1976.

وأوضح المنصوري أن المهرجان هذا العام يحتفي بالشباب، حيث يقام تحت شعار «واجبنا تمرير فن الصيد بالصقور للشباب وضمان انتقال تقاليدنا وممارساتنا المتفردة في الصقارة إلى الجيل القادم».

قضايا عدة

وقال المنصوري: «يعتبر هذا المهرجان من أهم المهرجانات على مستوى العالم الذي يجمع المنظمات والفعاليات ذات الصلة بالمحافظة على التراث العالمي للصيد بالصقور، وملتقى للصقارين من مختلف أنحاء العالم لتغطية الجوانب ذات الأهمية بالنسبة للصقارين مثل صحة الصقور، والطب البيطري، والحفاظ على الجوارح وأنواع الفرائس، وأراضي الصيد، وتعليم الصقارين، وتدريب الصقارة، وآليات التواصل والتنظيم بين المجموعات المعنية بالصقارة. وعلى خطى المهرجان الأول في 1976، قمنا بتنظيم مهرجان الصداقة الثاني في عام 2011، والثالث في عام 2014 وبمشاركة أكثر من 700 صقار من 80 دولة. وضم المهرجان أكثر من 50 فعالية وحضره 82 ممثلاً رسمياً من حول العالم».

تحدث رئيس الاتحاد العالمي للصقارة والمحافظة على الطيور الجارحة الدكتور أدريان لومبارد عن مشاركة الاتحاد في المهرجان، وأهمية ما يمثله الحدث في هذا المجال. بينما أوضح نائب عميد التوعية الفكرية والثقافية في جامعة نيويورك - أبوظبي رايندرت فولكينبرغ، عن مشاركة الجامعة في المؤتمر الذي سيقام ضمن المهرجان، مع التركيز على الصقارة في عهد الفايكنج.

برنامج

واستعرض مدير المشاريع في نادي صقاري الإمارات عمر أحمد برنامج المهرجان، حيث تقتصر الفعاليات في الفترة من 4 - 6 ديسمبر المقبل على المختصين في مجال الصقارة، وتقام في مخيم الصقارين في العين، وتتضمن ورش عمل تطرح موضوعات تعريفية وتثقيفية مختلفة، وتنظيم رحلات صيد للمشاركين، ومناقشة استراتيجية منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في الحفاظ على الصقارة ونشرها، وكذلك برامج تعريفية عن الصقارة في العالم العربي وأوروبا لتبادل الخبرات بين المشاركين من جنسيات مختلفة. بينما يستقبل المهرجان الجمهور يومي 8 و9 ديسمبر 2017 في متنزه خليفة في أبوظبي، ليقدم فعاليات متنوعة بمشاركة واسعة من الجهات الحكومية، كما يتضمن معرضاً للصور النادرة من أول مهرجان في العالم للصقارة والذي أقيم في أبوظبي 1976، ويضم المعرض 102 صورة نادرة، كذلك يوفر المهرجان لزواره فرصة مميزة للانضمام إلى المئات من صقاري أوروبا، والأميركتين، وآسيا، وإفريقيا، والشرق الأوسط، والتعرف إلى كيفية قيامهم بتدريب طيورهم والاصطياد بها، والاستمتاع بتجربة فريدة مع عروض حية للصقور والجوارح والسلوقي العربي والحبارى.

تويتر