الحدث يُشكل جزءاً من فعاليات «الشارقة للكتاب»

300 مشارك و26 فعالية في «مؤتمر المكتبات»

المؤتمر يسعى في دورته الرابعة إلى الاستفادة من خبرة نخبة من أمناء المكتبات من أنحاء العالم. من المصدر

يستضيف معرض الشارقة الدولي للكتاب، بالشراكة مع جمعية المكتبات الأميركية، في السابع من نوفمبر المقبل، ورشة عمل مخصصة للمكتبات لمدة يوم واحد، تسبق انعقاد الدورة الرابعة من مؤتمر المكتبات السنوي، يومي الثامن والتاسع من الشهر نفسه، ويشمل استضافة 300 مشارك و26 فعالية و23 متحدثاً من الولايات المتحدة وأوروبا وإفريقيا ومنطقة الخليج.

تواصل

يمكن للمشاركين في معرض الشارقة للكتاب حضور المؤتمر وورش العمل المرافقة، بالإضافة إلى التواصل في صالة أمناء المكتبات غير الرسمية، التي تفتح أبوابها لجميع أمناء المكتبات والمعلمين في مركز إكسبو الشارقة، خلال فعاليات الدورة الـ36 لمعرض الشارقة الدولي للكتاب.

23

متحدثاً من الولايات المتحدة وأوروبا وإفريقيا ومنطقة الخليج، يعرضون رؤاهم خلال المؤتمر.

ويسعى مؤتمر المكتبات في دورته الرابعة إلى الاستفادة من خبرة نخبة من أمناء المكتبات والأكاديميين من جميع أنحاء العالم، بهدف ترسيخ الرؤى المتعلقة بأحدث الممارسات، والبرامج والمشروعات والمبادرات المتعلقة بصناعة المكتبات، ابتداءً بإدارة الميزانية وانتهاءً بسبل بناء مستقبل أفضل للاجئين.

ويُشكّل الحدث جزءاً من فعاليات الدورة الـ36 من معرض الشارقة للكتاب، الذي يستضيف أكثر من 1650 دار نشر من 60 دولة، ويعرض أكثر من 1.5 مليون كتاب خلال فترة انعقاده من الأول إلى 11 نوفمبر المقبل، في مركز إكسبو الشارقة.

ويستضيف المؤتمر نخبة من المتحدثين من جميع أنحاء العالم، لترسيخ العلاقات مع قادة صناعة الكتب حول العالم، ويترأس قائمة المتحدثين خلال المؤتمر رئيس جمعية المكتبات الأميركية، وأمين المكتبة الفخري في جامعة كولومبيا، جيم نيل، ورئيس الاتحاد العربي للمكتبات والمعلومات، خالد محمد إمام الحلبي. ويتناول جيم نيل في بداية المؤتمر جملة من الموضوعات الملهمة والمحفزة للتفكير حول المكتبات ودورها في ثلاثية «التحول، والقيادة، والشرعية»، فيما يرسم خالد إمام الحلبي خارطة الطريق الإقليمي المستقبلي في جلسة بعنوان «مكتبات الشرق الأوسط وشمال إفريقيا تواصل مسيرة التقدم: من التقليد إلى التحول».

وتشمل قائمة الضيوف المتحدثين خلال مؤتمر المكتبات، والمشاركين في تقديم ورش العمل: الأستاذ المشارك في قسم المعلومات والمكتبات بكلية الآداب والعلوم الإنسانية في جامعة الملك عبدالعزيز بجدة - السعودية، عماد عيسى صالح محمد، ومسؤولة الاتصال بين الباحثين والمبادرات الخاصة وأمينة مكتبة جامعة ماساتشوستس الأميركية، مارلين بيلينغز.

وتشمل قائمة المتحدثين الدكتور مصطفى عبدالواحد، مدير مكتبة جامعة الفيصل في الرياض بالمملكة العربية السعودية، وشيلا سيلر، أمينة مكتبة أكاديمية جيمس العالمية في أبوظبي، وميشيل بلانت، كبيرة أمناء مدرسة جميرا للتخاطب بالإنجليزية في دبي، وشيخة علي محمد سلّام، أمينة مكتبة مدرسة جويرية بنت الحارث للتعليم الأساسي بالفجيرة.

ومن ضمن المتحدثين كذلك، رئيسة قسم التعليمات المكتبية في مكتبة موندي بجامعة سانت إدواردز في مدينة أوستن بولاية تكساس الأميركية، بريتني جونسون، وأمين مكتبة وزارة الثقافة وتنمية المعرفة في الإمارات، علي عباس محمود، ورئيسة مصلحة المكتبات في ولاية منوبة بتونس، وفاء طهري، وأمينة مكتبة ومتخصصة خدمات المعلومات في المركز الثقافي بالقاهرة، دعاء عبدالله.

كما يتحدث في المؤتمر المدير التنفيذي لمكتبة ريتشلاند بمدينة كولومبيا في ولاية ساوث كارولينا الأميركية، ميلاني هوغينز، ونائب الرئيس والمدير الإداري لمركز المكتبة الحاسوبية والإلكترونية في هولندا، إيريك فان لوبيك، والأستاذة في قسم المكتبات والمعلومات بجامعة حلوان في القاهرة، الدكتورة أماني السيد. وتضم قائمة المتحدثين أيضاً عدداً من الخبراء والمتخصصين من بلدان عدة.

تويتر