"أبو الفقراء" طبيب سوري تكرمه الأمم المتحدة

صورة

اطلقت ألقاب عدة على الطبيب السوري إحسان عز الدين الذي يقدم خدمات جليلة للفقراء في بلده منها "طبيب الإنسانية" و"أبو الفقراء"، بحسب ما اشارت وكالة "سبوتنيك" الروسية.

واضافت الوكالة انه وبسبب هذه الخدمات، البعيدة تماما عن الأنانية، سُجل اسم عز الدين في القائمة القصيرة لجائزة "نانسن للاجئ" لعام 2017 والتي تقدمها مفوضية الأمم المتحدة العليا لشؤون اللاجئين وتضم خمسة مرشحين.

لكن الحظ لم يحالف عز الدين، اذ فاز بالجائزة التي أُعلنت اول من امس  المحامي النيجيري زانا مصطفى على مساعدته في تأمين الإفراج عن تلميذات تشيبوك اللائي خطفهن مسلحو جماعة "بوكو حرام" في عام 2014، لكن مصادر في الامم المتحدة اكدت ان عز الدين سوف يحصل على جائزة خاصة.

وتمنح جائزة "نانسن للاجئ" مفوضية اللاجئين التي تقدم للفائز بالجائزة مبلغ 150 ألف دولار لتمويل مشروع يكمل عمله الحالي.

واورد موقع قناة " الجديد" أن عز الدين البالغ من العمر 74 عاماً من محافظة السويداء جنوبي سوريا حظي بشهرة وتقدير لعمله لأنه لا يحمل مرضاه سوى مبلغ رمزي قدره نحو عشر سنتات كرسوم للكشف.

وقد درس عز الدين الطب في جامعة دمشق وبعد تخرجه في عام 1968 افتتح عيادة في منطقة فقيرة لخدمة المرضى ومعالجتهم مقابل كشف يطيقونه ولا يمثل عبئا عليهم.

الى ذلك قال الطبيب لوكالة "رويترز" "أنا موجود ضمن شريحة فقيرة. وعلينا ان نخلق نوعا من التوازن، ليس لدي طمع بالمال ولا بالشهرة وامتفي بمبلغ صغير يساعدني على العيش وسهل على المرضى".

بدوره اشاد مريض في عيادة عز الدين، بالطبيب السوري حسان عز الدين وقال انه يشعر براحة نفسية عندما يدخل عيادته .

ويستقبل عز الدين يومياً 150 مريضاً وأن مقابل الكشف البسيط الذي يتلقاه يكفيه لحياة معقولة بحسب ما اشار اليه الطبيب السوري                                                                                                                             

تويتر