Emarat Alyoum

«دبي السينمائي» يراهن عالمياً على «ربيع» و«مولانا»

التاريخ:: 13 سبتمبر 2017
المصدر: دبي - الإمارات اليوم
«دبي السينمائي» يراهن عالمياً على «ربيع» و«مولانا»

أعلن مهرجان دبي السينمائي الدولي، أمس، عن تقديمه للفيلمين المميزين «ربيع» و«مولانا» لرابطة هوليوود للصحافة الأجنبية في لوس أنجلوس، للترشح لمسابقة أفضل فيلم أجنبي خلال الدورة الـ75 لحفل جوائز «غولدن غلوب» السنوي.

يستحقان جمهوراً أوسع

أكد رئيس مهرجان دبي السينمائي الدولي، عبدالحميد جمعة: أن «الفيلمين المشاركين في (غولدن غلوب)، (ربيع) و(مولانا)، مقنعان وأصيلان بمقاييس عالمية، ويستحقان أن يعرضا أمام جمهور أوسع»، مضيفاً «نشكر الرابطة على دعمها المتواصل، فالسينما العربية تتقدم بخطى متسارعة مع الدعم الذي تلقاه من خلال تلك المبادرات».

وسيقدم المهرجان فيلم الدراما اللبناني «ربيع» للمخرج فاتش بولغورجيان، والفيلم المصري «مولانا» للمخرج المصري مجدي أحمد، لأعضاء رابطة هوليوود للصحافة الأجنبية.

وحظي الفيلمان بإشادات عند عرضهما، واختيرا كمثلين بارزين للسينما العربية بسبب موضوعاتهما المبتكرة.

ويعد فيلم «ربيع» هو العمل الروائي الأول للمخرج والكاتب اللبناني، فاتش بولغورجيان. وحظي الفيلم الذي نال استحساناً كبيراً، بدعم من مبادرة ما بعد الإنتاج «إنجاز» من مهرجان دبي السينمائي، كما حصل على جائزة المهر في مهرجان دبي السينمائي الدولي العام الماضي، وحصد جائزة في مهرجان كان السينمائي في وقت سابق من هذا العام، وتلقى إشارة خاصة في مهرجان بولا السينمائي.

يحكي الفيلم عن ربيع وهو شاب ضرير، يعيش في قرية صغيرة في لبنان، يغني في جوقة، ويحرّر وثائق بلغة «برايل» للمكفوفين وسيلة للعيش. تنهار حياته عندما يقدّم طلباً للحصول على جواز سفر، ويكتشف أن هويته التي يحملها طول حياته مزيفة. يسافر إلى مختلف أرجاء الريف في لبنان للبحث عن سجلات ميلاده.

أما العرض الثاني فهو للمخرج المصري مجدي أحمد علي، المبني على الرواية الأكثر مبيعاً للكاتب المصري إبراهيم عيسى. والمخرج مجدي أحمد علي حاصل على جوائز متعددة وحقق أفلاماً شهيرة مثل «يا دنيا يا غرامي، أسرار البنات، خلطة فوزية، وعصافير النيل»، ويقدم فيلم «مولانا» الذي أثبت أنه واحد من أكثر الأفلام المثيرة للاهتمام هذا العام.

ويدور الفيلم حول رحلة صعود تبدو مُعتادة لداعية صغير في مسجد حكومي، من مجرّد إمامة المصلين إلى داعية تلفزيوني شهير يملك حق «الفتوى» التي يتلقاها الملايين بالإعجاب لجرأته في الخروج قليلاً عن المألوف في مجتمع متأثر بدعاوى التشدّد. من جهته، قال رئيس مهرجان دبي السينمائي الدولي، عبدالحميد جمعة: «تعاني الأفلام العربية من الاعتراف الدولي بشكل عام، رغم وجود العديد من الأعمال السينمائية العربية التي نالت استحسان النقّاد في المهرجانات من حول العالم. ويساعد اعتراف رابطة هوليوود للصحافة الأجنبية بالفيلم العربي على دفع تقدم المواهب والسينما العربية بشكل ملحوظ، ويعزز ذلك من حضورها في الساحات العالمية».