الجناح الإماراتي في «بينالي البندقية» يُنظم فعاليات فنية وعروض أفلام

صورة

أعلن الجناح الوطني لدولة الإمارات في «بينالي البندقية» عن تكليف الفنانة والكاتبة الإماراتيّة هند مزينة، بتنظيم سلسلة من الفعاليات والجلسات الحواريّة التي تتناول أهم موضوعات التقييم الفني بالتناغم مع سياق معرض «حجرة.. ورقة.. مقص: ممارسات اللعب والأداء»، الذي يستكشف مفاهيم «اللعب والأداء» في الممارسات الفنية، عبر تقديم أعمال لخمسة فنانين معاصرين يتخذون من دولة الإمارات مقراً لهم. وستشمل هذه السلسلة، التي ستحمل عنوان «مفهوم الانتماء والوطن: الطعام.. الموسيقى.. الرياضة»، على جلسات مناقشة وحوارات فنيّة، إضافة إلى عروض لسلسلة الأفلام، وذلك في أبوظبي ودبي والشارقة.

في السياق، قالت خلود العطيات، مديرة الفنون والثقافة والتراث في «مؤسسة سلامة بنت حمدان آل نهيان»، التي تتولّى مهام المفوّض الرسمي للجناح الوطني لدولة الإمارات في «بينالي البندقية»: «ينظم الجناح الوطني سلسلة فعاليات مرافقة لمعرض الجناح الوطني في البندقية، التي ستقام في ربوع الوطن، وتشمل مناقشات وندوات حوارية وعروضاً للأفلام، وقمنا أيضاً بتكليف الفنانة هند مزينة بإعداد وتطوير البرنامج الخاص بالجناح الوطني الإماراتي، وذلك بهدف مواصلة الحوار حول موضوعات التقييم الفني للمعرض، عبر تنظيم مجموعة متميزة من الفعاليات التي ستقام طوال فصل الخريف».

وستقام الفعالية الأولى ضمن إطار هذه السلسلة في مطعم «ميلس» بأبوظبي، يوم السبت 16 سبتمبر، في تمام الساعة الثالثة ظهراً. وستناقش الفنانة هند مزينة تأثير الطعام في ترسيخ شعور الانتماء لوطن ومجتمع عبر تعزيز الترابط بين الناس، وذلك من خلال جلسة مناقشة حواريّة سيشارك فيها المؤلف والمحاضر والكاتب الإبداعي، ديباك أونكريشنان.

ومن خلال عمله أستاذاً في برنامج الكتابة والتأليف في جامعة نيويورك أبوظبي، يقوم ديباك أونكريشنان بتدريس المفاهيم المتعلقة بالأكلات الشعبية ومأكولات الشوارع، حيث يدعو الطلاب إلى استكشاف المدينة، من خلال استكشاف المطاعم والمأكولات الشعبية في شوارعها.

وسيعقب المناقشة عرض الفيلم الوثائقي «قصص غذاء الروح» في منارة السعديات، في تمام الساعة السادسة مساءً، بالتعاون مع «سينما سبيس». وتدور قصة الفيلم، الذي تبلغ مدته 70 دقيقة، حول قرية صغيرة في بلغاريا يأمل سكانها في التغلب على الخلافات الدينية والعرقية والتحاور والتلاقي من خلال الغذاء.

وستُعقد الفعالية الثانية في دبي، خلال شهر أكتوبر، وستركز على موضوع الموسيقى والهوية، وسيعقبها في شهر نوفمبر تنظيم جلسة مناقشة حول دور الرياضة في ترسيخ الشعور بالانتماء لوطن ومجتمع، وذلك في مدينة الشارقة.

وستمتد فترة انعقاد «المعرض الدولي للفنون الـ57 في بينالي البندقية» لغاية 26 نوفمبر 2017، وهو يعدّ أحد أرقى الفعاليات الفنية في العالم، حيث يجتذب أكثر من نصف مليون زائر كل نسخة.

تويتر