برامج تدريبية وورش عمل للمشاركين

«مرشدات الشارقة» تُنمي مواهب الفتيات في القيادة والفنون

المفوضية تسعى من خلال هذا النوع من الورش إلى تثقيف المرشدات بأهمية القيادة الشبابية والقيم الشخصية وقوة التأثير في الآخرين. من المصدر

تنظم مفوضية مرشدات الشارقة سلسلة من البرامج الممتعة وورش العمل التدريبية، تستهدف بها الزهرات من سبعة أعوام إلى 11 عاماً، والمرشدات من 12-15 عاماً، وتتوزع الفعاليات على محورين، الأول يتناول الفنون والحرف والتصميم، بينما يهتم الثاني بتطوير مهارات القيادة ومهارات الحياة.

شيخة الشامسي

البرامج صُممت بأساليب تفاعلية وإبداعية راعت مختلف احتياجات المجتمع وتوجهات الدولة.

وتقام ورش القيادة وتطوير المهارات الذاتية الخاصة بالزهرات من خلال برنامج «أكاديمية الزهرات»، الذي يستمر على مدار خمسة أيام، ويشهد تنظيم أربع جلسات، أما المرشدات فينخرطن في مجموعة من الورش التدريبية، التي تُعقد تحت شارة «المهارات الاجتماعية»، إذ تسعى المفوضية من خلال هذا النوع من الورش إلى تثقيف المرشدات بأهمية القيادة الشبابية، والقيم الشخصية، وقوة التأثير في الآخرين، وإكساب الفتيات أساليب ومهارات الاتصال الفعالة، لمواجهة ومعالجة التحديات التي قد تواجههن في تنفيذ المشروعات بمختلف أشكالها.

وقالت مدير مساعد في مفوضية مرشدات الشارقة، شيخة عبدالعزيز الشامسي: «مع بداية العطلة الصيفية نسعى في مفوضية مرشدات الشارقة إلى مواصلة دورنا التربوي، الهادف إلى غرس القيم والمفاهيم الإنسانية النبيلة في نفوس الزهرات والمرشدات، فيأتي تنظيمنا لهذا المخيم الصيفي تأكيداً على دور المفوضية في بناء الأجيال الجديدة، إذ صُممت البرامج بأساليب تفاعلية وإبداعية راعت مختلف احتياجات المجتمع وتوجهات الدولة في إنشاء جيل يستكمل مسيرتها الحضارية، حيث تسعى الورش في مجملها إلى تنمية مهارات المرشدات والزهرات القيادية، إلى جانب اكتشاف مواهبهن». وتتعرف الفتيات في برنامج «مبادئ زهرة» إلى أهمية الإيفاء بالوعود والقوانين والمبادئ الإرشادية، ويوفر البرنامج فرصة للفتيات لاستكشاف هذه المبادئ بأساليب تفاعلية وممتعة.

أما في قسم الفنون والحرف والتصميم، فتتعرف الزهرات في مخيم «إثارة» إلى تقنيات صنع وتطوير السيارات، إذ يخضن تحدي برمجة وتصميم سيارات السباق الخاصة بهن، من خلال دفعها وتحريكها بمصادر الطاقة المتجددة.

ويسعى برنامج «المرشدة الريادية» إلى تنمية فكر المرشدات ليكن قادة وناشطات مجتمعيات ملهمات، تحركهن الرؤية الثاقبة والنظرة الاستراتيجية.

ومن خلال برنامج «أضئ بشغف» تتعلم المرشدات تقنيات جديدة للرسم وكتابة الحروف، باستخدام الألوان المائية، كما يتعلمن من خلال برنامج «إيقاف الحركة» أساسيات فن الفيديو الإبداعي، وتقنية تصوير تحول الصور الثابتة إلى أعمال إبداعية مصورة، إذ يوفر البرنامج مواد فنية للمرشدات لمساعدتهن على إنشاء فيديو خاص بهن.

أما الزهرات فيتعرفن في ورشة «المصورة المحترفة» إلى كيفية استخدام الكاميرا بالشكل الأمثل، ووظائف الكاميرا المختلفة، وتتزود المشاركات بالنصائح والقواعد الأساسية لالتقاط صور أكثر جمالاً وإقناعاً، لتوثيق أجمل اللحظات بأفضل أسلوب ممكن.

يذكر أن الحركة الإرشادية في إمارة الشارقة انطلقت عام 1973 ثم انتشرت في بقية إمارات الدولة، حيث تطورت الحركة الكشفية إلى أن تم تتويج ذلك بتأسيس جمعية مرشدات الإمارات في عام 1979.

تويتر