الإمارات اليوم

مسابقة لسلة «فواكه الدار».. وأخرى لأجمل مجسّم تراثي

مهرجان ليوا يُعلن شروط «مزاينة الرطب»

:
  • أبوظبي - الإمارات اليوم

تحت رعاية سموّ الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، تنظم لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية بأبوظبي، فعاليات الدورة الجديدة من مهرجان ليوا للرطب، في مدينة ليوا بمنطقة الظفرة، بدءاً من بعد غد الأربعاء، ولغاية 29 يوليو الجاري.

المانجو والليمون

تشترط معايير المسابقة في المهرجان، في مواصفات المانجو والليمون، أن يكون الإنتاج محلياً ومن موسم 2017، ويجب أن يكون المانجو والليمون من محصول مزرعة المشارك أو حديقة منزله، حيث ينبغي عند التسجيل والمشاركة إبراز مستندات ملكية الأرض الزراعية أو المنزل. ويحق لكل فرد المشاركة في فئتَين فقط. كما تخضع المزارع والمنازل الفائزة بالمراتب الأولى في المسابقة للكشف من قبل لجنة التحكيم.

وينبغي ألاّ تتضمّن المشاركة الواحدة أكثر من صنف واحد ضمن فئات الصنف المعيّن. كما ينبغي خلو المحاصيل من الإصابات، وأن يكون خالياً من أيّ عيوب ظاهرة. كذلك أن يكون الحجم مناسباً، وألا يحتوي على ثمار غير مكتملة النضج. وينبغي أن يقدّم المحصول المراد المشاركة به في كل فئات المسابقة في مخرافة، وأن يكون وزن المنتَج المشارك 10 كيلوغرامات.

وتعقد اللجنة العليا المنظمة مؤتمراً صحافياً، اليوم، في مجلس محمد خلف بمنطقة الكرامة بأبوظبي، حيث سيتم الكشف عن الفئات الجديدة في مسابقة مزاينة الرطب، التي تتضمن فئات وأصنافاً جديدة يتم إدخالها للمرّة الأولى للمهرجان، إضافة إلى المسابقات الأخرى والفعاليات المصاحبة، وإطلاق مسابقات مبتكرة. ويتحدّث في المؤتمر الصحافي نائب رئيس لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية عضو اللجنة العليا المنظمة للمهرجان، عيسى سيف المزروعي، وعضو اللجنة العليا المنظمة والمدير التنفيذي لقطاع الشؤون الزراعية في جهاز أبوظبي للرقابة الغذائية، مبارك القصيلي المنصوري، ومدير مهرجان ليوا للرطب مدير إدارة التخطيط والمشاريع في لجنة إدارة المهرجانات، عبيد خلفان المزروعي.

وتشمل مسابقات الدورة الجديدة مسابقة مزاينة الرطب بأنواعها وفئاتها المختلفة، مسابقة المانجو والليمون (المحلّي والمنوّع)، مسابقة جائزة المزرعة النموذجية، مسابقة سلة «فواكه الدار»، ومسابقة أجمل مجسّم تراثي.

وأعلنت اللجنة العليا المنظمة الشروط العامة للمشاركة في مسابقة مزاينة الرطب، في مقدمتها أن يكون الرطب من الإنتاج المحلي لدولة الإمارات لعام 2017، وألا تُدخل التمور في المسابقة. كما أنه على المشارك أن يقدّم رطباً من إنتاج مزرعته الخاصة، وإبراز المستندات الخاصة بملكية الأرض الزراعية عند التقدّم بالتسجيل. ويحق لكل فرد المشاركة في فئتَين فقط من فئات المسابقة، باستثناء شوط الظفرة لنخبة الرطب، وشوط ليوا لنخبة الرطب المتاح للجميع.

ويتم احتساب 70% من درجة تقييم المشاركة على تقييم الرطب، في حين يتم احتساب 30% من درجة التقييم، بعد كشف لجنة التحكيم على المزرعة، والتأكد من نظافتها العامة، ومن العناية بالنخلة، من خلال التكريب الملائم، واستخدام أساليب الري الحديثة الموفرة للمياه، والالتزام بمواعيد تسليم العينات وفقاً للفئات المحددة.

كذلك يُشترط أن يكون الرطب في مرحلة النضج المناسبة، وألا تزيد نسبة إرطابه على 50%. وينبغي ألا تتضمّن المشاركة الواحدة أكثر من صنف واحد ضمن فئات الصنف المعيّن. ويجب ألا يقل عدد الأصناف في فئة نخبة الظفرة للرطب عن 20 صنفاً، وألا تقل الكمية المشاركة عن ثلاثة كيلوغرامات لكل صنف. كما يجب ألا يقل عدد الأصناف في فئة نخبة ليوا للرطب عن 15 صنفاً، وألا تقل الكمية المشاركة عن ثلاثة كيلوغرامات لكل صنف.

وينبغي خلو الرطب من الإصابات الحشرية، ومن الحشرات الميتة أو بيوضها أو يرقاتها أو مخلّفاتها، وأن يكون الرطب خالياً من العيوب الظاهرة، وألا يحمل رائحة أو طعماً غير طبيعيَين، أو أن تشوبه آثار معدنية أو رملية مثل الندب. كما يجب أن يكون حجم الرطب مناسباً، وألا يحتوي على ثمار غير مكتملة النضج. وأن يكون خالياً من بقايا المبيدات والأسمدة الكيميائية، حيث سيتم فحص الإنتاج الفائز مخبرياً. وينبغي أن يقدَّم الرطب المراد المشاركة به في جميع فئات المسابقة في أكثر من مخرافة، كما يجب ألا يقل وزن الرطب المشارك عن 10 كيلوغرامات في الأصناف الفردية.

قصص رئيسة
مواد ذات علاقة
آخر الأخبار
المزيد من الأخبار المنوعة