القرار تضمن إنتاجات سينمائية ودرامية

فنانون يرفضون عرض أعمالهم في قطر

صورة

قرر فنانون الانضمام إلى «مقاطعة قطر»، معلنين عن رفضهم عرض أعمالهم في قطر، حيث أعلن الفنان محمد رمضان عن عرض فيلمه الجديد «جواب اعتقال»، في مختلف الدول العربية عدا قطر، موضحاً أن موضوع الفيلم يقف ضد الإرهاب والتنظيمات الإرهابية، وبالتالي لن توافق قطر على عرضه، لأنه لا يتفق مع سياستها.

كما أعلن منتج الفيلم، أحمد السبكي، أن قرار عدم عرض الفيلم في قطر لن يتوقف على فيلم «جواب اعتقال» فقط، لكنه سيسري على كل الأفلام التي سيقوم بإنتاجها في المفترة المقبلة. مشيراً إلى أن مساندة بلده في قراراتها له الأولوية لديه.

«جواب اعتقال» من بطولة محمد رمضان، ودينا الشربيني، وإياد نصار، وسيد رجب، ووليد فواز، ومن تأليف وإخراج محمد سامي.

• غابت أفلام عدة عن دور العرض في قطر، منها «هروب اضطراري» للفنان أحمد السقا، وفيلم «تصبح على خير» بطولة تامر حسني، ونور، ودرة، ومي عمر، إلى جانب فيلم «الأصليين» بطولة خالد الصاوي، ومنة شلبي.

• المنتج أحمد السبكي اعتبر أن قرار عدم عرض الأفلام في قطر سيسري على كل الأفلام، التي سيقوم بإنتاجها في الفترة المقبلة، مشيراً إلى أن مساندة بلده في قراراتها له الأولوية.

وطالب الفنان محمد هنيدي، موزع فيلمه الجديد «عنتر ابن ابن ابن ابن شداد» دور العرض السينمائي في قطر، بعد أن اكتشف أن الفيلم يعرض هناك، وقدم هنيدي اعتذاره، مشيراً إلى أن مسألة التوزيع الخارجي لا تدخل في سلطته، وليس مسؤولاً عنها، رغم ذلك حرص على عقد اتفاق مسبق قبل طرح الفيلم في الأسواق، يقضي بعدم عرضه في قطر. ويضم الفيلم إلى جانب هنيدي مجموعة من الفنانين منهم درة، وهالة فاخر، وباسم سمرة، ولطفي لبيب، وعلاء مرسي، وخالد سرحان، وهو من تأليف أيمن بهجت قمر، وإخراج شريف إسماعيل.

ورغم عدم وجود مواقف معلنة بشكل مباشر بمقاطعة العرض في قطر؛ غابت بقية الأفلام المصرية، التي تتنافس على العرض السينمائي خلا موسم عيد الفطر هذا العام، تماماً، عن دور العرض في قطر، وهي فيلم «هروب اضطراري» للفنان أحمد السقا، ويشاركه البطولة أمير كرارة وغادة عادل، ومصطفى خاطر، وفتحي عبدالوهاب، وأحمد زاهر، وهو من إخراج أحمد خالد موسى، وتأليف محمد سيد بشير. وفيلم «تصبح على خير» بطولة تامر حسني، ونور، ودرة، ومي عمر، ومن إنتاج وليد منصور، وتأليف وإخراج محمد سامي. إلى جانب فيلم «الأصليين» بطولة خالد الصاوي، ومنة شلبي، وماجد الكدواني، وكندة علوش، من إخراج مروان حامد، وتأليف أحمد مراد في أول تجربة له للكتابة المباشرة للسينما، وفي ثاني تعاون له مع المخرج مروان حامد بعد فيلم «الفيلم الأزرق».

مقاطعة قطر لم تقتصر على الإنتاج السينمائي العربي؛ لكنها شملت الإنتاج الدرامي المشارك في موسم رمضان 2017، حيث أعلن إياد الخزوز والفنان ياسر فهمي، منتجا مسلسل «شوق» البدوي، عن سحب المسلسل من العرض في قطر، وامتنعا عن تسليم بقية حلقات المسلسل للقنوات القطرية التي تعرض العمل، مطالبين هذه القنوات بوقف عرض ما لديها من حلقات، في مقابل تنازلهما عن حقوقهما المادية كاملة كشركة منتجة للعمل، وفقاً لبيان قامت الشركة المنتجة بتوزيعه على وسائل الإعلام في 9 يونيو الجاري. وذكر المنتجان في البيان أن هذا الموقف «يأتي انطلاقاً من إيماننا بدور الفن ورسالته السامية، وتماشياً مع مبادئنا الثابتة بشأن التضامن العربي ووحدة العرب، وأن عملنا في الفن يهدف إلى تعميق وتمتين علاقات الشعوب العربية ببعضها بعضاً». وأضافا: «نؤكد انسجامنا مع قواعد العمل العربي المشترك، ونصر على تمسكنا بدورنا الذي اخترناه بكامل قناعتنا، نصنع الفن من أجل الحياة والمستقبل، ومن أجل التنوير والفكر النظيف والحر، لذلك لا يمكننا أن نتعامل مع جهات تعمل على هدم المشتركات العربية، وتسهم في دعم الإرهاب، والتنسيق مع أعداء الأمة».

تويتر