ضمن خطة لإنتاج مواد قابلة للاستهلاك

فنادق رأس الخيمة صديقة للبيئة

الفنادق بدأت فرز النفايات والزجاج والمواد القابلة للتدوير. أرشيفية

أعلنت هيئة إدارة النفايات برأس الخيمة التزام 22 فندقاً من أصل 25 فندقاً في الإمارة، بمشروع إعادة تدوير النفايات الفندقية، الغذائية والاستهلاكية، من البلاستيك والزجاج، وإعادة إنتاج مواد استهلاكية جديدة، بالتنسيق مع الهيئة العامة للسياحة برأس الخيمة، وباشر فندق «ريتز كارلتون» في رأس الخيمة، بإعادة تدوير مياه الصرف الصحي وتنقيتها، ضمن خطة الفندق لتقليل نسبة النفايات الغذائية، بما يتلاءم مع عدد النزلاء.

وقالت المدير العام لهيئة إدارة النفايات في رأس الخيمة، المهندسة سونيا ناصر، لـ«الإمارات اليوم»، إن الهيئة وجهت الفنادق والنوادي والمرافق المختصة في مجال الضيافة في رأس الخيمة، بتنفيذ مشروع إعادة تدوير النفايات في موقع الفندق.

وأوضحت أن الفنادق بدأت بفرز النفايات الغذائية والزجاج والمواد القابلة للتدوير، ضمن خطة الهيئة لإنتاج مواد قابلة للاستهلاك، لافتة إلى أنه تم إنتاج الزجاج المعاد تدويره وبيعه في السوق، بالتنسيق مع مصنع راندوم غلوبال (مصنع إعادة تدوير الزجاج) في الإمارات.

وتابعت أن هيئة إدارة النفايات بصدد عقد اجتماع مع العاملين بفنادق رأس الخيمة الشهر المقبل، لمناقشة آلية «الاستدامة في الفنادق» في الوقت الحالي، مشيرة إلى أن الهيئة تسعى لرفع وتحسين نسبة فرز النفايات في فنادق الإمارة إلى 75٪ خلال سنة 2021.

وقال المستشار البيئي في فندق «ريتز كارلتون» برأس الخيمة، ريان إنغرام، إن الفندق باشر في تنفيذ مشروع لإعادة تدوير مياه الصرف الصحي في جميع مرافقه، لاستخدامها في ري الأشجار والمحاصيل الزراعية.

وأوضح أن الفندق وضع خطة لإعادة تدوير مياه الصرف الصحي من خلال فلترة المياه وتعقيمها، باستخدام أفضل الأجهزة المتطورة، ولفت إلى أن الفندق يملك 500 هكتار من المساحات الزراعية والصحراوية، وأنه يتم ريّ أكثر من 250 شجرة ونبتة في مختلف أنحاء الفندق.

وأضاف أن الفندق بدأ بتطبيق الاستدامة البيئية في مرافق الفندق قبل ستة أشهر بشكل تدريجي، حيث يقوم بتجميع النفايات من مواد بلاستيكية وزجاج ومواد غذائية في حاويات مخصصة لذلك، يتم نقلها إلى مكب الفرز التابع لهيئة إدارة النفايات في رأس الخيمة، لاستخدامها في مشروع إعادة التدوير.

تويتر