أكد احتفاءه بـ «نجوم طماشة» في رمضان

جابر نغموش: البساطة مفتاح القلوب

جابر نغموش أكد أن «طماشة 6» حافل بالمفاجآت. من المصدر

يطلّ الفنان الإماراتي، الذي يصنّفه معظم الجمهور، وحتى منافسوه، بأنه الأكثر شعبية وشهرة، في مجال الدراما التلفزيونية المحلية جابر نغموش، على المشاهدين عبر عمل وحيد، كعادته، هو هذه المرة الجزء السادس من المسلسل المتعدد الأجزاء «طماشة»، الذي يبثّ على شاشة تلفزيون دبي، في موعد، في الأغلب سيمثل ذروة المتابعة، عقب الإفطار.

الشخصية وصاحبها

قال جابر نغموش إنه طوال مسيرته لم يحدث له أن سعى للحصول على دورٍ ما، أو الاستئثار بمساحة من المشاهد على حساب زملائه، تكريساً لانتشاره أو نجوميته. وأضاف: «لو كنتَ مجموعة نجوم، وليس فقط نجماً، لن تستطيع أن تقدم ما ينال استحسان الجمهور، مستغنياً عن معاونة من حولك، وهم بكل تأكيد سيكونون كذلك حينما يلمسون منك التعاون ذاته، لأن الدراما عمل جماعي. الشخصية في العمل الدرامي يجب أن تكون الساعية إلى صاحبها، وليس العكس، وإلا سيكون هناك تنافر شديد بين الفنان وما يؤديه، والفشل سيكون قرينه الوحيد».

مثل فريق الكرة

وصف الفنان جابر نغموش أسرة «طماشة»، في جزئها السادس، الذي سيعرض ابتداء من رمضان المقبل على شاشة تلفزيون دبي، بفريق كرة القدم.

وقال إن «أسرة (طماشة)، وغيرها من الأعمال الدرامية كفريق كرة القدم، لكل شخص في الميدان وظيفته المحددة، فليس مؤدى أن العمل بطولة جابر نغموش، أنني كل شيء في هذه الساحة. وكما أن مهاجم الفريق، ليس الفريق، وأنه لا مجال أن يكون الجميع مهاجمين أو حتى حراس مرمى فقط، فإن لكل دور أهميته وضرورته في النجاح والتألق الجماعي».

وكشف صاحب «حاير طاير»، في حواره مع «الإمارات اليوم»، عن سرّ القبول الجماهيري الذي يجده، مُختزلاً الأمر في ما وصفه بـ«البساطة»، مضيفاً: «البساطة مفتاح القلوب، وهي حقيقة إذا كانت تنطبق على الشخص العادي في حياته اليومية مرة، فهي بلا شك تنطبق على الممثل، والفنان عموماً 1000 مرة».

وأعرب نغموش عن أمله أن يشهد رمضان المقبل مزيداً من المشاركة القوية لشركات الإنتاج المحلية. وقال: «تمتلك شركات الإنتاج المحلية قوة وقدرة حقيقية تؤهلانها لأن تكون حاضرة بشكل أكبر في العام المقبل»، معرباً عن أمله أن يسهم الملف، الذي قدمته «الإمارات اليوم»، في مزيد من التقارب بين طرفي المعادلة في هذا الصدد، وهما، حسب إشارته، إدارات التلفزيونات، وشركات الإنتاج، من أجل صالح الدراما المحلية.

خفة ظل

عما يراه البعض أن نغموش لا يقبل أن يشاركه أحد البطولة، أو أن نجوميته تطغى على من حوله من الممثلين، قال نغموش بخفة ظله الفطرية: «لدينا أذنان، إحداهما للسماع وتعقّل ما نسمع، والثانية لتفويت ما لا نود الاستماع إليه».

وتابع: «من ينظر إلى أيٍّ من أدواري، سيجد أنني أقوم بمهمة فنية في المقام الأول، وفق روح الفريق الواحد، فأسرة المسلسل كما أفراد فريق كرة القدم، لن يصح أن يكون الجميع في وظيفة الهدّاف، كما لن يصح أن يكون الـ11 لاعباً في موقع حراسة المرمى، أو حتى خط المنتصف، والخلاصة أن لكل فرد مهمة محددة، وجميع الوظائف في الفريق الواحد مهمة ومؤثرة».

وأضاف نغموش: «أن الذي يقول إن جابر لا يقبل إلا أدوار البطولة المطلقة، يفتقر حديثه إلى أي ملمح من ملامح الصحة، وعليه أن يراجع المسلسلات التي شرفت بالمشاركة فيها، وسيجد أن كثيراً من الحلقات كان الظهور الأبرز لأحد زملائي، أو حتى ضيف الشرف».

الأولوية للإماراتي

أشار نغموش إلى أنه بالتعاون مع المنتج، وكاتب العمل الرئيس في «طماشة» الفنان سلطان النيادي، فإنه تمت دعوة جميع الممثلين، الذين يمكن أن تستوعبهم أدوارٌ ما في «طماشة»، وكانت الأولوية للممثل الإماراتي، مع محاولة استحضار الوجه الخليجي والعربي المناسب للأدوار المرشح لها، ومن لم يتم ترشيحه من الفنانين الإماراتيين، فإن الأمر منوط فقط باعتبارات فنية، لأن شركة «ظبيان» للإنتاج الفني، المنتجة للعمل، لا تعرف سياسة الإقصاء.

وحول ما سيفاجأ به الجمهور في «طماشة6»، قال نغموش: «هناك الكثير من الموضوعات والقضايا الملحة، التي نتطرق إليها، وفق وصفة المسلسل التي خبرها المشاهد والمسؤول معاً، وهي طرح اجتماعي كوميدي، دون إسفاف أو تجريح».

وأضاف: «الوصول إلى الجزء السادس في عمل بقيمة (طماشة) لا أقول إنه منتهى النضج، بل على الأقل يمثل درجة كبيرة منه، لذلك من يتابع التطور الفني للأجزاء سيجد تطويراً متتابعاً، سواء على صعيد الأدوات، أو المحتوى، ومن ثم تأثيره لدى الجمهور، وقدرته على رسم البسمة على الوجوه، وتحقيق الفائدة المجتمعية في الوقت نفسه، وهذا ما أظنه إحدى أهم رسائل العمل الدرامي الناجح، الملتزم بالنقد البناء، بجانب تقديم وجبة خفيفة على قلب مشاهديه في رمضان».

تويتر