النسخة التاسعة من المهرجان تنطلق 19 أبريل

«القرائي للطفل».. 2093 فعالية في 11 يوماً

صورة

تنطلق فعاليات النسخة التاسعة من مهرجان الشارقة القرائي للطفل، في 19 أبريل المقبل، تحت شعار اكتشف عن قرب، وتستمر 11 يوماً، بمشاركة 123 عارضاً من 18 دولة عربية وأجنبية، يعرضون كتب الأطفال على مساحة تصل إلى 2304 أمتار مربعة.

«مقهى المبدع الصغير»

يستضيف مهرجان الشارقة القرائي فعاليات «مقهى المبدع الصغير»، كمساحة يلتقي فيها الجمهور بالعديد من الأطفال أصحاب المواهب المتميزة، في مجالات الأدب والابتكارات العلمية والرياضية والفنية، الذين حققوا نجاحات مشهودة، ليتحدثوا عن حياتهم وإنجازاتهم وطموحاتهم.

رسوم 90 فناناً

للمرة السادسة على التوالي سيكون معرض الشارقة لرسوم كتب الطفل، حاضراً في المهرجان، وسيجمع 303 أعمال فنية، لـ90 فناناً من مختلف أنحاء العالم، كما سيعقد عدد من المسابقات خلال فترة المهرجان.

وقال رئيس هيئة الشارقة للكتاب، أحمد بن ركاض العامري، «نحن جميعاً على موعد مع 2093 فعالية، يشارك فيها أكثر من 179 ضيفاً موزعين على برنامج المهرجان، و129 عارضاً من 18 دولة عربية وأجنبية، ستة بلدان منها تشارك للمرة الأولى، هي: الصين، وألمانيا، واليابان، والكويت، والبحرين، والمغرب». وأوضح أن المهرجان يوزع فعالياته على عدد من البرامج، إذ يتضمن برنامج فعاليات الطفل 1403 فعاليات، فيما تجمع الفعاليات الثقافية أكثر من 60 ضيفاً من 23 دولة، ليشاركوا في أكثر من 40 فعالية ثقافية، ويجمع برنامج ركن الطهي 83 فعالية، يشارك فيها 14 ضيفاً من 14 دولة، مقسمة على ثلاثة أقسام هي: عروض الطهي الحي، ومسابقات الطهي، والطاهي الصغير.

وأضاف العامري خلال مؤتمر صحافي نظمته هيئة الشارقة للكتاب أول من أمس، في جزيرة العَلم، أن «المهرجان يعبر عن رؤية صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، في رعاية جيل المستقبل، وتزويدهم بكل ما يرتقي بشخصياتهم ويدعم معارفهم، معتمداً في برامجه وفعالياته على توجيهات قرينة سموه، سمو الشيخة جواهر بنت محمد القاسمي، رئيسة المجلس الأعلى لشؤون الأسرة، في تحويل المهرجان إلى بيئة خصبة للإبداع والابتكار».

ويستضيف المهرجان نخبة من الكتّاب والفنانين العرب، الذين تركوا بصمة واضحة في المشهد الثقافي العربي، والفنانين الذين أغنوا الإعلام العربي بالأعمال التلفزيونية والإذاعية المميزة للأطفال، كما يستضيف المهرجان أسماء عالمية.

وللمرة الأولى سيكون معرض «رحلة عبر الدماغ»، الذي يعد التجربة الأولى من نوعها في الدولة، حاضراً في المهرجان، ويحفل المعرض بالكثير من العروض التفاعلية الخاصة بالدماغ البشري، ويتيح للجمهور من الصغار والكبار التعرف إلى كيفية عمله، وآليات العواطف الإنسانية المختلفة، ومراحل نموه، وأثر التقدم التقني في تغيير الأدمغة البشرية بالمستقبل، ويقام بالتعاون مع المتحف الأميركي للتاريخ الطبيعي في نيويورك، بهدف اكتشاف أسرار الدماغ البشري في رحلة مثيرة تستمر طوال أيام المهرجان.

تويتر