«مسارات إبداعية».. معرض يركز على 3 ثيمات

«وطني الأحمر» يتكوّن من 25 طناً من الشمع المطلي بالأحمر الزيتي. من المصدر

تنظم هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة، معرض «مسارات إبداعية: تفاعل، تشكيل، تواجد»، الذي يعد المعرض الثاني لمقتنيات جوجنهايم أبوظبي الفنية، ويشارك فيه 25 فناناً معاصراً من مختلف الجنسيات والفترات الزمنية.

ويتمحور المعرض، في منارة السعديات بجزيرة السعديات في أبوظبي، حول ثيمات ثلاث رئيسة متمثلة في مفاهيم: التفاعل، التشكيل، والتواجد.

ويعتبر كابور نفسه رساماً يعمل بالنحت، وتضمنت تجاربه المادية المتنوعة، التي امتدت على فترة طويلة من الزمن الأصباغ الجافة، والغرانيت، والحجر الجيري، والمرمر، والفولاذ المصقول المقاوم للصدأ، وغيرها. اشتهر كابور بأعماله النحتية والتركيبية الضخمة مثل وطني الأحمر (2003)، الذي يعكس الأسلوب المسرحي الأصيل المرتبط بالإبداع الفني.

ويدعو العمل الفني «وطني الأحمر»، المتلقي إلى المشاركة في العمل الفني نفسه، بدلاً من الاكتفاء بالمشاهدة. ويتكون هذا العمل الفني من 25 طناً تقريباً من الشمع المطلي باللون الأحمر الزيتي، ويوجد على منصة دائرية كبيرة يبلغ قطرها 12 متراً.

وتنظم يوم الثلاثاء المقبل جلسة «أنيش كابور: مسارات إبداعية»، بالتعاون مع المجلس الثقافي البريطاني، وتديرها مديرة البرامج، جوجنهايم أبوظبي، هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة، ميساء القاسمي. وتستضيف الجلسة كبير القيمين الفنيين في الأكاديمية الملكية للفنون في لندن أدريان لوك. وستناقش العمل الفني المميز لأنيش كابور، مع التركيز على أعماله التركيبية النحتية الضخمة، مثل «وطني الأحمر» (2003).

يشار إلى أن معرض «مسارات إبداعية» سيستمر حتى 29 يوليو المقبل.

 

تويتر