حضور قوي لـ98 متحفاً ومؤسسة ثقافية من شتى أرجاء العالم

آرت دبي و«أيام التصميم» يختتمان الدورة الأكبر والأكثر تنوعاً

صورة

اختتمت أول من أمس، الدورة الـ11 لمعرض «آرت دبي» التي أقيمت تحت رعاية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، وافتتحها سمو الشيخ حمدان بن محمد آل مكتوم، ولي عهد دبي، بصحبة نخبة من كبار الزوّار بينهم الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان، وأحمد بن سعيد آل مكتوم، وعبدالرحمن بن محمد العويس.

وكان معرض «أيام التصميم دبي»، اختتم يوم الجمعة الماضي فعاليات دورته السادسة الأنجح في تاريخ المعرض حتى اليوم، والتي أقيمت تحت رعاية سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي، وبالشراكة مع «هيئة دبي للثقافة والفنون»، حيث استضاف المعرض أكبر عدد من صالات العرض واستوديوهات التصميم المشاركة في دورته لهذا العام، كما سجّل المعرض رقماً قياسياً بعدد الزوّار بزيادة قدرها 10٪ مقارنة بالسنوات السابقة.

• 94 غاليري من 43 دولة في «آرت دبي».

• 28,000 شخص زاروا المعرض خلال أسبوع.

• 700 طفل شاركوا في «برنامج الشيخة منال للرسامين الصغار».

• حقّق «أيام التصميم دبي» رقماً قياسياً بعدد الزوّار في دورته لهذا العام، حيث رحّب المعرض بـ11.302 زائر.


شراكة

أقيم معرض «آرت دبي» 2017 بالشراكة مع «مجموعة أبراج» التي احتفت بدورها بأسبوع أبراج السنوي الذي يقام بالتوازي مع المعرض. وحظيت دورة المعرض هذا العام برعاية كل من «جوليوس باير» و«مراس» و«بياجيه». وكعادته عقد المعرض في بيته، «مدينة جميرا». فيما تبقى «هيئة دبي للثقافة والفنون» الشريك الاستراتيجي للمعرض، مع دعم «حي دبي للتصميم» لبرنامجه التعليمي على مدار العام.


ريادة

«أيام التصميم دبي» الذي انطلق في دورته الأولى عام 2012، يعدّ المعرض الدولي الرائد والوحيد في منطقتي الشرق الأوسط وجنوب آسيا المتخصص بتقديم التصاميم المعدّة للاقتناء وإحدى أبرز الفعاليات الثقافية السنوية في دبي - يقدّم في كل عام مجموعة من التصاميم والتجهيزات الفنية العالمية المعدّة للاقتناء، إلى جانب البرنامج العام للمعرض الذي يستضيف عدداً من رواد وخبراء صناعة التصميم على المستوى العالمي.


شراكات استراتيجية

من موقعه الفريد كمعرضٍ للاستكشاف، استضاف «أيام التصميم دبي» في دورته لهذا العام قائمة العارضين المشاركين الأكبر في تاريخه حتى اليوم مع تمثيل قوي لدولة الإمارات والمنطقة على النطاق الأوسع. ويقدّر عدد المشاركات بـ50 عارضاً يمثّلون أكثر من 125 مصمماً من 39 دولة، مع أكثر من 400 قطعة معدّة للاقتناء تراوح بين قطع الأثاث والإنارة والإكسسوارات المنزلية. ولايزال معرض «أيام التصميم دبي» يحظى بدعم مستمر من شريكه الاستراتيجي «هيئة دبي للثقافة والفنون»، الهيئة المعنية بشؤون الثقافة والفنون والتراث في الإمارة، وكل من رعاته الرئيسين دار المجوهرات الفرنسية الراقية «فان كليف آند أربلز»، وشركة «أودي» و«حي دبي للتصميم» (d3).

وفي التفاصيل، شهدت دورة «آرت دبي» هذا العام مشاركة عدد من صالات العرض الجديدة والدول للمرة الأولى، الأمر الذي جعلها الأكبر والأكثر تنوعاً في تاريخ المعرض.

وفي السياق، زار المعرض هذا العام ممثلو 98 متحفاً ومؤسسة ثقافية، من بينهم مديرو متاحف وقيّمون فنيّون واظبوا على زيارة المعرض كل عام، مثل متحف تيت (لندن)، متحف فيكتوريا وألبرت (لندن)، المتحف البريطاني (لندن)، مركز بومبيدو (باريس)، متحف الفن الحديث ومتحف الفن الحديث بي إس 1 (نيويورك)، متحف مقاطعة لوس أنجلوس للفنون (لوس أنجلوس)، ومتحف: المتحف العربي للفن الحديث (الدوحة). وضمت قائمة المؤسسات التي زارت المعرض للمرة الأولى هذا العام كلاً من: متحف بيبودي إسيكس (سالم)، متحف نورتون للفن (بالم بيتش)، متحف فيلادلفيا للفن (فيلادلفيا). كما أطلق «آرت دبي» النسخة الأولى من «برنامج جامعي التحف المدعوين»، الذي شهد استضافة ما يزيد على 150 جامع تحف وقيّم فني عالميين شاركوا على مدار أسبوع كامل في البرنامج الثقافي الموسّع الذي أعده المعرض لهم في مواقع مختلفة في الإمارات.

علّقت مديرة غاليري «الخط الثالث» بدبي ساني راهبار «كانت مشاركتنا في «آرت دبي» هذا العام الأنجح على الإطلاق، فعلاوة على بيعنا جميع المعروضات في جناحنا، استطعنا لقاء العديد من جامعي التحف الجدد بالإضافة للتعرف إلى العاملين في أهم المؤسسات الفاعلة في ميدان الفن المعاصر عالمياً».

ومن أبرز محطات هذه الدورة إزاحة الستار عن العمل الفني الاستثنائي للفنانة رنا بيغم الفائزة بالنسخة التاسعة من «جائزة مجموعة أبراج للفنون»، بالإضافة لفعاليات الدورة الحادية عشرة من «منتدى الفن العالمي» والذي ركز هذا العام على ثيمة «التبادل التجاري»، و«برنامج عروض الأداء الشامل» في شتى أرجاء المعرض، وأخيراً برنامج الأعمال المكلفة الذي تضمّن مشروع «الغرفة» لمجموعة «أطفال أحداث» الفنية والتجهيز الفني في «آرت دبي بار» للفنانة مريم بيناني.

أما خارج أرض المعرض، فشكّل «برنامج أسبوع الفن» شهادة على نمو المشهد الثقافي في المدينة مسجلاً رقماً قياسياً جديداً لجهة مشاركة 150 فضاء فنياً قدموا ما يزيد على 350 فعالية على امتداد مدينة دبي، أبرزها الدورة السادسة من معرض «أيام التصميم دبي» و«معرض سكة الفني» وافتتاح 27 معرضاً في حي السركال.

كما شهد أسبوع الفن الإعلان عن افتتاح «مركز الفن جميل» في عام 2018 ليصبح واحدة من أولى المؤسسات غير الربحية المعنية بالفن المعاصر في دبي. وكان المركز حاضراً بقوة ضمن فعاليات المعرض بغية إضافة أعمال لفنانين شرق أوسطيين وعالميين لمجموعة مقتنيات الفن جميل.

وأقيم معرض «آرت دبي» 2017 بالشراكة مع «مجموعة أبراج» التي احتفت بدورها بأسبوع أبراج السنوي الذي يقام بالتوازي مع المعرض. وحظيت دورة المعرض هذا العام برعاية كل من «جوليوس باير» و«مراس» و«بياجيه». وكعادته عقد المعرض في بيته، «مدينة جميرا». فيما تبقى «هيئة دبي للثقافة والفنون» الشريك الاستراتيجي للمعرض، مع دعم «حي دبي للتصميم» لبرنامجه التعليمي على مدار العام.

 

 

تويتر