وجيه نحلة.. غياب «الباحث عن لون لا وجود له»

نحلة رحل عن 85 عاماً. أرشيفية

قالت نقابة الفنانين المحترفين في لبنان، أول من أمس، إن «الفنان التشكيلي وجيه نحلة، توفي عن عمر ناهز 85 عاماً». ونعت النقابة الفنان الراحل، الذي كان أحد أعضائها، واصفة إياه بأنه «صاحب اللوحة المتكاملة، والباحث دوماً عن لون لا وجود له».

كما نعاه وزير الثقافة اللبناني غطاس خوري. وقال: «برحيل الفنان وجيه نحلة، تفقد الساحة الفنية التشكيلية أحد أهم روّادها الأوائل، الذين عملوا على إدخال تيار الحداثة الفنية التشكيلية في لبنان». وأضاف الوزير في بيان: «ريشة نحلة حلقت عالياً وفتحت آفاقاً جديدة حتى وصلت إلى العالمية، لذا ستبقى لوحاته محط الأنظار، ومرجعاً لكل فنان تشكيلي في لبنان والعالم».

وُلد نحلة في بيروت عام 1932 وهو من بلدة الطيبة الجنوبية. وارتبط اسمه بالتمرد والتجريب والبحث عن المعرفة، من خلال اللون، مازجاً بين البُعد العالمي والإيحاءات الشرقية، ومتخذاً من الرسم صديقاً يلازمه 18 ساعة في اليوم الواحد. وأمضى أكثر من 60 سنة في رسم آلاف اللوحات التي تنتمي إلى مدارس ومذاهب وأنواع تشكيلية عدة، وحمل إلى الغرب ألوان الشرق وحضارته الإسلامية، كما أعطى للحرف العربي منزلة فنية احتلت جزءاً كبيراً من لوحاته.

ووصفه رفاقه من الفنانين والأدباء بأنه «الرسام النحات الحفار المزخرف الخطاط، الذي دائماً يعيش حالات تحد لذاته».

تويتر