"شامون" المدمر يستهدف شركات سعودية

 نصحت السعودية المؤسسات العاملة في المملكة امس ، بتوخي الحذر من هجمات إلكترونية تستعين بنسخة من الفيروس "شامون"المدمر في وقت أبلغت فيه شركة للمواد الكيميائية عن عطل في شبكتها وأعلنت وزارة العمل عن تعرضها لهجوم الكتروني.
 
ودعت هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات  كل الأطراف إلى الانتباه إلى الشكل الجديد "شامون 2" للفيروس الذي عطل عشرات الآلاف من الأجهزة في شركة أرامكو العملاقة للنفط عام 2012.
 
ويعطل الفيروس شامون أجهزة الكمبيوتر من خلال استبدال برمجيات أساسية فيما يجعل من المستحيل بدء تشغيل الجهاز. كان وزير الدفاع الأميريكي السابق ليون بانيتا قال إن هجوم الفيروس شامون على أرامكو في 2012 ربما كان أشد الهجمات الإلكترونية تدميرا على القطاع.
 
وخلال الهجمات التي استخدم فيها الفيروس شامون في 2012 ترك المتسللون صورا لعلم أميريكي يحترق على أجهزة كمبيوتر في شركات منها أرامكو السعودية وراس غاز القطرية.
وقال  نائب رئيس كراود سترايك للأمن الإلكتروني، أدم مايرز،  إن متسللي شامون كانوا يعملون على الأرجح نيابة عن الحكومة الإيرانية في هجمات 2012 والهجمات الأحدث. وأضاف "سيستمرون في ذلك على الأرجح."
وقالت وكالة الأنباء السعودية الرسمية إن هجوما الكترونيا أصاب وزارة العمل لكنه لم يؤثر على بياناتها.
 
وقالت شركة صدارة للكيميائيات إن شبكتها تعطلت صباح يوم امس وإنها تعمل على حل المشكلة.
 
جاء الإعلان الذي نشرته الشركة على حسابها الرسمي على تويتر بعد التحذير الذي نشره تلفزيون الإخبارية نقلا عن هيئة الاتصالات

 

تويتر