Emarat Alyoum

منتجة النوتيلا تدافع عن زيت النخيل بعد دراسة عن مخاطره

التاريخ:: 12 يناير 2017
المصدر: ألبا - رويترز
تحركت شركة فيريرو الإيطالية للحلويات للدفاع عن مكون تقاطعه حاليا اثنتان من شركات الأغذية في البلاد.. زيت النخيل بعد أن ذكرت تقارير أنه قد يصيب من يتناوله بالسرطان.
 
وتتعرض صناعة زيت النخيل البالغ حجمها 44 مليار دولار لضغط كبير في أوروبا بعد أن أدرجته السلطات على أنه من العناصر التي تنطوي على خطر الإصابة بالسرطان.
 
إلا أن شركة فيريرو التي يدخل زيت النخيل في منتجها الرئيسي نوتلا تدافع عنه بشدة وأطلقت حملة إعلانية لطمأنة الناس على سلامة النوتلا التي تمثل نحو خمس مبيعات الشركة البالغة عشرة مليارات دولار.
 
ونوتلا هي إحدى أشهر العلامات التجارية الغذائية في إيطاليا والأكثر شعبية في وجبات الإفطار بين الأطفال وتعتمد على زيت النخيل كي تكتسب ملمسها الناعم ومدة صلاحيتها وتقول فيريرو إن أي بديل مثل زيت عباد الشمس قد يغير من مواصفاتها.
 
وقال مدير المبيعات في فيريرو  فينتشنزو تابيلا لرويترز "انتاج نوتيلا دون زيت النخيل سيسفر عن منتج أقل في المستوى عن المنتج الحقيقي. سيكون ذلك خطوة للوراء".
 
وكانت الهيئة الأوروبية لسلامة الأغذية قالت في مايو إن زيت النخيل يمكن أن يولد ملوثات مسببة للسرطان أكثر من أي زيت نباتي آخر إذا جرى تكريره عند درجة حرارة تزيد عن 200 درجة مئوية. إلا أنها لم توصي المستهلكين بالتوقف عن تناوله وقالت إن هناك حاجة لمزيد من الدراسات لتقييم مدى الخطورة.
 
وتحدثت منظمة الصحة العالمية ومنظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (فاو) عن نفس هذه الخطورة المحتملة إلا أنهما لم توصيا المستهلكين بالتوقف عن تناول زيت النخيل. ولم تحظر أيضا الإدارة الأميركية للأغذية والعقاقير استخدام زيت النخيل في الطعام.
 
وتُستخدم دراجات الحرارة المرتفعة لتخليص زيت النخيل من رائحته ولونه الأحمر الطبيعي إلا أن فيريرو تقول إنها تستخدم عملية صناعية تمزج فيها بين درجات حرارة أقل من 200 درجة مئوية وضغط منخفض للغاية للتقليل من الملوثات.