Emarat Alyoum

أخذ بيض السلاحف البحرية.. جريمة في فيتنام

التاريخ:: 11 يناير 2017
المصدر: هانوي - د ب أ

أعلنت الشرطة بجنوب فيتنام أمس عن إلقاء القبض على رجل كان يقوم بنقل بيض 116 سلحفاة بحرية، كان قد سرقه من منتزه وطني، وذلك بعد أشهر من الجدل القانوني بشأن ما إذا كان امتلاك مثل هذا البيض غير قانوني.

وقال تران فان ثي، نائب رئيس شرطة منطقة كون داو في إقليم با ريا فونج تاو،إنه جرى إلقاء القبض على بان فان تان(29 عاما) في الخامس من يناير الجاري لاتهامه "بانتهاك قواعد حماية الحياة البرية النادرة المعرضة للخطر".

وأضاف أنه على الرغم من أن القائمين على حماية الغابات قد ألقوا القبض على تان في يونيو الماضي بعد ضبطه متلبسا بسرقة البيض في منتزه كون داو الوطني في جزيرة كون داو، إلا أنه تم الإفراج عنه بعدما رفض مدعى عام المنطقة القضية على أساس أنه لا يوجد قانون يحظر الحصول على البيض من البرية.

وقد أثارت القضية جدلا بين المسؤولين القانونيين، مما دفع حكومة الإقليم للطلب من مكتب الادعاء الاقليمي والمحكمة العليا وضع تعريف للقضية.

وخلصت الهيئتان إلى أن البيض نتاج "الحيوانات البرية" مثلما ينص قانون العقوبات.

وقالت صحيفة "توي تري" إن القانون ينص على أن أي شخص يصطاد ويقتل وينقل أو يتاجر بصورة غير قانونية في الحيوانات البرية النادرة أو "ما ينتج عن هذه الحيوانات" سوف يواجه غرامات إدارية تتراوح ما بين 5و 20 مليون دونج (2230-223 دولار) أو السجن لمدة تتراوح ما بين ستة أشهر إلى ثلاثة أعوام.