1200 طالب يشاهدون العرض في «الندوة»

«نور الاتحاد».. المسرح كامل العدد

صورة

بـ«نور الاتحاد» أسدلت وزارة الثقافة وتنمية المعرفة فعالياتها المرتبطة باحتفالات اليوم الوطني الـ45، أمس، من خلال عرض الأوبريت في دبي على مسرح ندوة الثقافة والعلوم.

العرض جاء كامل العدد، من خلال حضور 1200 طالب من مدارس تابعة لمنطقة دبي التعليمية، عاشوا لحظات أخرى من الفرحة بعد العرض، من خلال الصعود إلى الخشبة، والتقاط الصور مع أبطال العرض الذي امتد على مدار 36 دقيقة.

عتاب نعيم: صدق فني

قالت مخرجة أوبريت نور الاتحاد، عتاب نعيم، التي وضعت سيناريو العمل أيضاً: «حرصت على أن يخرج العمل بعيداً عن التقريرية، والتزام حالة الصدق الفني، التي لا تكتفي بعرض جانب واحد، وتسعى إلى استجلاء الحقيقة من مختلف الزوايا».

وأضافت نعيم لـ«الإمارات اليوم»: «رغم أن هناك رؤية فنية مسبقة مرتبطة باحتفالات الدولة باليوم الوطني سعينا إلى إبرازها، فإن حالة الصدق الفني فرضت نفسها على جميع عناصر الأوبريت، وهو ما لمسه المشاهدون من خلال تصفيقهم، الذي يعد شهادة نجاح فورية».

مصممة الأزياء ظلال جابي، التي كان لعملها أثر مهم في إنجاح العرض، أشارت إلى أنها عبر تنوع أفكار الأزياء عاشت تفاصيل أشبه بـ«اليس في بلاد العجائب»، معربة عن سعادتها باحتفاء الأطفال بأزياء العمل بعد العرض، وحرصهم على التقاط الصور من خلالها.

وحرص عدد من الفنانين الإماراتيين والعرب على حضور العرض، منهم: موزة المزروعي، وعبدالله صالح، وعدنان سلوم، وغيرهم.

وعبر أداء استعراضي شامل، استثمر جماليات السينوغرافيا بإبهار دون إفراط، وتنوّع بين اللوحات الغنائية والتمثيلية والراقصة، قدم العرض رؤية حثت على ضرورة التمسك بمشاعر الألفة والمحبة، والتحلي بالصبر، من أجل تحدي الصعاب، والوصول الى الأهداف المرجوة، التي لا يمكن أن تتحق إلا من خلال التعاون، وإعلاء قيم التسامح والتعاون والاتحاد، الذي يظل الضمانة الأساسية للمحافظة على المكتسبات.

وفي تصريحات لـ«الإمارات اليوم»، قال مدير إدارة الفعاليات الثقافية في وزارة الثقافة وتنمية المعرفة، ياسر القرقاوي، الذي أشرف على العرض، مستثمراً خبرته المسرحية الواسعة: «تم اختيار العمل في كل مراحلة بدقة، سواء من حيث الفكرة، أو إسناد الإخراج، وخيارات الموسيقى، والديكور والأزياء، فضلاً عن فكرته الرئيسة، على نحو يجعلنا نؤكد أن عناصر العرض المكتملة هي صاحبة الكلمة العليا في جمالياته».

وأشار القرقاوي إلى أهمية وجود أعداد من طلبة المدارس لمتابعة العرض، لافتاً إلى أن «نور الاتحاد» المزمع عرضه الأسبوع المقبل في إمارة رأس الخيمة، قد شاهده عبر عرضين مختلفين في كل من أبوظبي ودبي عدد كبير.

ويقوم ببطولة «نور الاتحاد» إلى جانب الفنانة ديانا كرزون، مجموعة من الفنانين الإماراتيين والعرب، من بينهم: عبدالله المقبالي، وخليفة البحري، وخديجة سليمان، وهو من ألحان منذر أبوراس، وشارك فيه ما يزيد على 100 شخص، من بينهم 45 طفلاً وطفلة، بجانب 40 من فناني الأداء الحركي.

موزة المزروعي: عرض عالمي

أثنت الفنانة موزة المزروعي على العرض، واصفة إياه بالعرض الاستعراضي العالمي، مشيرة إلى أنه «تمكن من جذب الأطفال والاستحواذ على متابعتهم، على الرغم من صعوبة هكذا مهمة، في ظل الإيقاع المتسارع الذي يعيشونه».

ورأت المزروعي أن «العرض يحمل بوضوح بصمة مشرفه ياسر القرقاوي»، مضيفة: «أتوقع استمرار هذه النوعية من العروض المنتخبة تحت مظلة وزارة الثقافة، لاسيما أن هناك كادراً إماراتياً مهماً يدير الفعاليات بخبرة مسرحية طويلة هو ياسر القرقاوي، الذي ننتظر منه مزيداً من الإبداع».

تويتر