النوم يسبب الكآبة مدى الحياة في حالة واحدة!

كشفت دراسة علمية حديثة، أجراها باحثون بجامعة "ماساتشوستس أمهرست" الأميركية، أنه من الأفضل عدم ذهاب الإنسان إلى النوم بعد وقوع إحدى المشكلات الصعبة أو بعد سماع أخبار غير سارة، لأن الذاكرة تقوم بتخزين تلك الأفكار السيئة، الأمر الذي قد يؤثر على صحة الإنسان النفسية ويدخله في كآبة طويلة ويعكر صفو الحياة في ما بعد.

وقال الباحثون إن الدراسة الحديثة جاءت مناقضة للبعض من الدراسات السابقة التي كانت تؤكد أن الخلود إلى النوم مباشرة بعد التعرض للمشاكل الاجتماعية أو النفسية يساعد على التخلص من المشاعر السلبية، ويصبح الإنسان أكثر قدرة على اتخاذ القرار والتفكير بعد الاستيقاظ مباشرة.

كما أظهرت الدراسة، بحسب ما نقلته وكالة أنباء الشرق الأوسط، أن الإنسان إذا تعرض مثلا لرؤية مشهد مفزع لأحد الحوادث اليومية، وطلب منه تذكّر هذا المشهد من جديد، فإن قدرته على تذكر تفاصيل المشهد وأحداثه السيئة ستكون أقل بكثير إذا ظل هذا الشخص مستيقظا بعد رؤيته للحادث وسيكون أقل توترا وانزعاجا على عكس ما إن ذهابه للنوم بعدها مباشرة، فستطارده الكوابيس والأحلام المزعجة حول الحادث لعدة أيام.

جاءت نتائج الدراسة لتوضح أن الأشخاص الذين خلدوا إلى النوم مباشرة بعد رؤيتهم لتلك الصور، تخزنت في عقولهم مشاعر سلبية وكانوا أكثر معاناة من الأشخاص الذين ظلوا مستيقظين بعدها بفترة كافية.

تويتر