150 فعالية تضفي مزيداً من التألق على المدينة

«أسبوع دبي للتصميم».. 6 أيام حافلة بالإبداع

«أسبوع دبي للتصميم» ينظم بالشراكة مع «حي دبي للتصميم» ودعم «دبي للثقافة». أرشيفية

يعود «أسبوع دبي للتصميم» في دورته الثانية، خلال الفترة من 24 إلى 29 الجاري، ليضفي مزيداً من التألق على مدينة دبي، ويؤكد مكانتها كعاصمة إقليمية للتصميم، إذ يشارك في الحدث، الذي يقام تحت رعاية سموّ الشيخة لطيفة بنت محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس مجلس إدارة هيئة دبي للثقافة والفنون، أكثر من 550 مصمماً، ليحوّل المدينة على مدار ستة أيام إلى احتفالية حافلة بالتصميم والإبداع.

وينظم «أسبوع دبي للتصميم» بالشراكة مع «حي دبي للتصميم» (d3)، ودعم من «هيئة دبي للثقافة والفنون»، وينظم في دورته الثانية أكثر من 150 فعالية تعمّ أرجاء المدينة.

«المدينة الأيقونية»

وقع الاختيار على مدينة القاهرة للمشاركة في مبادرة «المدينة الأيقونية»، التي انطلقت عام ٢٠١٥ كمعرض سنوي مرافق لفعاليات «أسبوع دبي للتصميم» يُعنى باستشكاف مشهدي الثقافة والتصميم في إحدى مدن الشرق الأوسط كل عام. وفي هذا الإطار يشكل معرض «القاهرة الآن! مدينة غير مكتملة» مظلة لتتبع مشهد التصميم الراهن في العاصمة المصرية، ويحتفي بالابتكار والمواهب الشابة في قطاعات تصميم المنتج والغرافيك والأثاث والخط، إضافة إلى العمارة.

«أبواب»

معرض مكرّس لاستكشاف سرديات التصميم من بلدان مختلفة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وجنوب آسيا.

ولنسخة هذا العام، يعمل المصممون المشاركون في المعرض، من كل من: الإمارات والجزائر والبحرين والهند والعراق وفلسطين، على تصميم الأجنحة المشاركة استجابة لثيمة «الحواس البشرية». وسيتولى «المكتب الافتراضي»، الذي باشر أعماله، أخيراً، في الإمارات، مهمة تصميم الخارجي للأجنحة الستة المؤقتة لمعرض «أبواب».

الأعمال التركيبية تتحدى المألوف

تشكل الأعمال التركيبية، التي يقدمها «أسبوع دبي للتصميم»، مقاربة بصرية ذات قسمات إبداعية غير تقليدية لمشهد التنوّع القائم في دبي، إذ تتخذ تلك الأعمال التي أبدعها نخبة من المصممين والفنانين والمعماريين المحليين والعالميين، شكل تجهزيات فنية تفاعلية نحتية ومعمارية، في أهم الفضاءات العمومية ضمن مدينة دبي.

 

كما تشهد النسخة الثانية من معرض الخريجين العالمي، على هامش الأسبوع، أكبر تظاهرة لخريجي الجامعات في مجال التصميم، الذي تشارك فيه مواهب من 50 جامعة رائدة عالمياً، بينها تسع جامعات من المنطقة.

ويشكل «أسبوع دبي للتصميم» الحاضنة لمجتمع التصميم، باعتباره منصّةً لتقديم المصممين، وبرامج التصميم على المستويين المحلي والدولي.

من جهته، قال الرئيس التنفيذي للعمليات في «حي دبي للتصميم»، محمد سعيد الشحي: «يعتز (حي دبي للتصميم) - الوجهة المكرسّة لقطاع التصميم - بشراكته مع (أسبوع دبي للتصميم)، إذ عملنا معاً على دعم المواهب الناشئة والمخضرمة، بهدف تقديم تجربة فريدة من نوعها للزوار، إضافة إلى تعزيز مكانة دبي مركزاً عالمياً للتصميم دائم التطور».

بينما قالت مديرة البرمجة في «أسبوع دبي للتصميم»، روان قشقوش: «يبرز أسبوع دبي للتصميم كفعالية حيوية متنوّعة تجمع في دبي أعمال ما يفوق 550 مصمماً من شتى أرجاء المعمورة على مدار ستة أيام»، مشيرة إلى أن «دبي تشكل الحاضنة المثالية لهذا الحدث، لمحوريتها على المستوى العالمي، وما تحمله من فرص لازدهار الإبداع، عبر مزيجها الخاص من تراث غني ونمو مطّرد كمدينة معاصرة».

ولن يكتفي «أسبوع دبي للتصميم» بتحويل المدينة إلى معرض كبير لأحدث ابتكارات التصميم من الشرق الأوسط والعالم، إذ سيقدم برنامجاً غنياً يتضمن 30 فعالية بين المحاضرات وورش العمل والجلسات النقاشية، التي تخاطب في مجملها مختلف شرائح الزوّار من أخصائيين متمرسين في قطاع التصميم، إلى الطلاب وعشاق التصميم، وحتى الأطفال.

تويتر