«خليفة الطبية» تحذر من خطورة المرض

حملة توعية حول «التسمم الجرثومي»

جانب من حملة مدينة «خليفة الطبية» للتنبّه إلى أعراض «التسمم الجرثومي». من المصدر

حث أخصائيو مدينة الشيخ خليفة الطبية سكان الدولة على التنبّه إلى أعراض مرض التسمم الجرثومي، ما يُعرف أيضاً باسم «إنتان الدم»، كجزء من حملتها للتوعية بهذا المرض الذي صادف يوم أمس (الجمعة)، محذّرين من أن التسمم الجرثومي يودي بحياة شخص كل ثوانٍ عدة حول العالم.

وينجم هذا المرض الخطير عن التهاب بسبب عدوى جرثومية، سرعان ما ينتشر عبر مجرى الدم إلى أجزاء الجسم كافة، ولا يميز التسمم الجرثومي بين شخص وآخر، غير أن كبار السن أكثر عرضة للإصابة به، لاسيما مَن يعانون أمراضاً مزمنة. ويتفاقم خطر الإصابة بالتسمم الجرثومي بين أولئك الذين خضعوا لعملية جراحية أخيراً، ومَن أُجريت لهم عملية قسطرة، مثلما يتفاقم خطر الإصابة به جرّاء ضعف مناعة الجسم. وينجم التسمم الجرثومي عن التهاب قد يبدأ في أي جزء من أجزاء الجسم، غير أنه وثيق الصلة بالتهابات الرئتين والكليتين والأمعاء والجلد. وقالت الطبيبة الاستشارية بقسم العناية المركزة في مدينة الشيخ خليفة الطبية، الدكتورة كالبنانا كريشنانريدي: «من أعراض مرض التسمم الجرثومي الحُمّى والقشعريرة وتسارع نبضات القلب وصعوبة التنفس والتشوّش وترطّب وبرودة الجلد». وأضافت: «لايزال التسمم الجرثومي في طليعة أسباب الوفيات الناجمة عن الالتهابات، رغم التقدم الكبير الذي شهده ويشهده الطب الحديث على صعيد اللقاحات والمضادات الحيوية والرعاية الحثيثة، وتراوح نسبة الوفيات الناجمة عنه في المستشفيات من 30 إلى 60%».

وقال رئيس قسم طب العناية المركزة في مدينة الشيخ خليفة الطبية، الدكتور هيوبرت هون: «يُعد التسمم الجرثومي حالة طبية طارئة، ونحن حريصون على تعزيز التوعية المجتمعية بالمرض وأعراضه ومؤشراته والمخاطر المنطوية عنه، ورغم تصاعد انتشار المرض فإن قلة قليلة تعرف عنه، وكثيراً ما يخلط غير المختصين بين التسمم الجرثومي وتسمّم الدم، رغم الفروق الطبية الدقيقة بينهما».

تويتر