ملياردير يعتزم إقامة مدينة على المريخ

عرض البليونير الأميركي إيلون ماسك مؤسس شركة "سبايس إكس" لصناعات الفضاء، خطة طموحة لإقامة مدينة على سطح المريخ وإرسال بشر إليها في مركبات كبيرة مقابل مئة ألف دولار للشخص.

وجاء تصريح  ماسك في إطار المؤتمر الدولي السابع والستين للملاحة الفضائية في غوادالاخارا في غرب المكسيك.

 وعرض رجل الأعمال رؤيته لمركبة ضخمة ترسل خلال القرن الراهن رجالاً ونساء إلى المريخ. وأوضح أمام آلاف الأشخاص: "علينا أن نقوم بمهمات استكشافية إلى حين بناء مدينة". وعرض شريط فيديو يتضمن مشاريعه، من وسيلة نقل بين الكواكب تقوم على صواريخ قابلة للاستخدام المتعدد وقاعدة تصنع الوقود على المريخ وألف مركبة في المدار تنقل كل واحدة منها 100 شخص.

وستضم كل مركبة مطعماً ومقصورات وألعاباً مكيّفة وأفلاماً مع غياب الجاذبية. وأكد ماسك أنه "يجب أن يكون الأمر ممتعاً ومثيراً وألا يكون مملاً مع توفير وسائل الراحة"، مشيراً إلى أن الرحلة الأولى ستكون مكلفة إلا أن الهدف "هو العمل على جعلها في متناول جميع الراغبين في الذهاب إلى هناك" مع خفض سعر البطاقة إلى 100 ألف دولار.
وسيستخدم صاروخ قوي أيضاً لنقل ملايين الأطنان من المعدات والمؤن. ولفت ماسك إلى أن شركته تعمل لهذه الغاية "على نسخة أكبر من فالكون 9" الصاروخ الحالي.

ولا تزال شركته "سبايس إكس"تنوي إرسال مركبتها غير المأهولة "دراغون" إلى المريخ عام 2018 الأمر الذي يفتح الباب أمام رحلة مأهولة محتملة عام 2024.

تويتر