«الشارقة للخط».. معرض وبرنامج ورش شامل

يستضيف متحف الشارقة للخط معرضاً فنياً جديداً وبرنامجاً كاملاً من ورش العمل، بالتعاون مع جمعية الإمارات لفن الخط العربي والزخرفة الإسلامية، في معرض يستعرض التوجهات المعاصرة لفن الخط العربي التقليدي.
ويستمر المعرض، الذي انطلق أمس، على مدار ثمانية أسابيع متواصلة، حتى 18 نوفمبر المقبل.
ويشارك في المعرض 19 فناناً محلياً، يعرضون أعمالهم وتجاربهم التي تصور التوجهات الخطية الكلاسيكية للحرف العربي الأصيل، بناءً على أصول هؤلاء الفنانين المشاركين.
وإلى جانب المعرض ينظم متحف الشارقة للخط، وبالتعاون مع جمعية الإمارات لفن الخط العربي والزخرفة الإسلامية، مجموعة من الندوات والمحاضرات العامة المخصصة لكل الأعمار، والموجهة لكل من يرغب في زيادة معارفه وخبراته وتقديره لهذا الفن الإسلامي الأصيل.
ويتضمن البرنامج الكامل للندوات محاضرات وورش عمل متخصصة في الخط العربي (تشمل الزخرفة)، والرسم على الماء، إضافة إلى ورش عمل عائلية يوم 12 نوفمبر المقبل، ودورة تدريبية في فن الخط العربي «تجليات بخط النسخ والديواني»، تقام من الأحد إلى الخميس كل أسبوع انطلقت في 28 أغسطس الماضي، وتستمر حتى يوم الجمعة 18 نوفمبر المقبل. وقالت مدير عام إدارة متاحف الشارقة، منال عطايا: «نحن مسرورون باستضافة هذا المعرض، الذي يشارك فيه عدد من الخطاطين والفنانين المعاصرين، كما أشجع كل أفراد المجتمع على الحضور والاستمتاع بمشاهدة هذه الأعمال البارزة، التي تنتمي إلى الفنون الإسلامية التقليدية».
وقال رئيس جمعية الإمارات لفن الخط العربي والزخرفة الإسلامية، خالد الجلاف، إن «الأعمال المعروضة في هذا الحدث البارز لا تقل أهمية عن أعمال الأساتذة، وهذا دليل واضح على أن جهودنا في الجمعية قد أثمرت خطوات ملموسة نحو تحقيق التطور وتقديم ما يخدم هذا الفن».
وكان متحف الشارقة للخط قد افتتح في عام 2002، ويقع في بيت حمد المدفع بالمنطقة التراثية في الشارقة (قلب الشارقة). ويعرض المتحف الروائع والأعمال الفنية التي أبدعها كبار الخطاطين والفنانين المحليين والعالميين، والمفعمة بالمعاني والإبداعات التي تُظهر دقة هذا الفن، وجذوره التاريخية والإسلامية.
 

تويتر