ورش عمل وجلسات تعليمية للأطفال في «العين للكتاب»

يقدم «ركن الإبداع»، ضمن فعاليات الدورة الثامنة من معرض العين للكتاب العديد من ورش العمل والجلسات التعليمية للأطفال، بالتعاون مع نخبة من أهم المؤسسات التعليمية الحكومية والخاصة، حيث يستقبل الركن الأطفال ممن تراوح أعمارهم بين 6 و12 عاماً على فترتين صباحية ومسائية.

أهمية القراءة

قالت الدكتورة نجوى محمد الحوسني، خبيرة تربوية والأستاذة الجامعية في كلية التربية بجامعة الإمارات: «نحرص على تثقيف الآباء والمعلمين حول أهمية القراءة، ونشر جو من المرح أثناء القراءة مع الأسرة أو في المدرسة، عوضاً عن كون القراءة عملاً روتينيًّا. ونود أن نشكر معرض العين للكتاب، الذي نتمكن من خلاله من التواصل مع الجمهور وعرض أهم المشكلات ونشر الوعي بالأساليب التربوية، بالإضافة إلى تعزيز ثقافة القراءة في دولة الإمارات».

وينقسم «ركن الإبداع» في معرض العين للكتاب هذا العام إلى خمسة أقسام: القراءة، والفنون، والعلوم، والتعليم الذكي، والاستشارات النفسية والعائلية، بأسلوب يستقطب اهتمام الأطفال، ويلبي مختلف احتياجاتهم.

ويأتي قسم «القراءة»، ليقدم ورش عمل تشجع الأطفال على الاستمتاع بقراءة القصص المختارة، بالتعاون مع طالبات من جامعة الإمارات، تطوعن للمشاركة في فعاليات المعرض. كما تشارك الطالبات كذلك في قسم «الفنون»، الذي يدعو الأطفال للقيام بأنشطة فنية عملية تركز على مفهوم الإبداع، ما يعزز قدرتهم على التعبير عن إبداعاتهم ومواهبهم الفنية، إضافة إلى ورش عمل تسلط الضوء على عالم الرسوم الكرتونية، وتشجع الأطفال على المشاركة. وقالت سمية البلوشي، إحدى طالبات جامعة الإمارات المتطوعات من قسم الأنشطة الطلابية: «شاركنا اليوم أكثر من 60 طالباً في قسم الفنون بمعرض العين للكتاب، ونحن سعداء للغاية لرؤية الأطفال يتفاعلون بشكل إيجابي مع أنشطة الفنون والتصوير والأعمال اليدوية البسيطة». ويتيح قسم «العلوم»، بالتعاون مع مدرسة ثانوية التكنولوجيا التطبيقية ومدرسة الثانوية الفنية، مجموعة من الورش الخاصة بالعلوم، مثل: قوالب الكتلة الحيوية من الوقود المنتج من بقايا الموز، واستخدام سوائل الحديد المغناطيسية لاستخراج المياه النقية والوقود المعاد استخدامه، والبحث في نشاط اللبكتيريا والفطريات في التحول البيولوجي.

ويضم قسم «التعليم الذكي»، الذي ينظمه كذلك طلاب مدرسة ثانوية التكنولوجيا التطبيقية ومدرسة الثانوية الفنية، مجموعة من الورش المتنوعة، مثل: مشروع «الثلاجة الذكية»، التي ستتم برمجتها لاستشعار أنواع المنتجات الموجودة بداخلها وتتبع المخزون بوساطة الرمز الشريطي (الباركود)، ومشروع «نظام الحضور والغياب» الذي يدير سجلات الطلبة، ويتتبع حضور الطلبة وغيابهم عن المدرسة.

ويتوافر قسم «الاستشارات النفسية والعائلية» في ركن الإبداع، والذي يقدم فرصة مميزة للعائلات للإجابة عن أسئلتها التربوية والأسرية واستفسارات الآباء والأمهات وطلبة المدارس والجامعات، وذلك من قِبل الدكتورة نجوى محمد الحوسني، خبيرة تربوية والأستاذة الجامعية في كلية التربية بجامعة الإمارات.

وحول مشاركتها هذا العام بمعرض العين للكتاب، قالت الدكتورة نجوى: «نستهدف من خلال مشاركتنا المستمرة في ركن الإبداع نشر البرامج التوعوية لكل شرائح جمهور المعرض من الأمهات والآباء، والأطفال، والمعلمين والمعلمات».

 

تويتر