160 رواية مرشحة للمعالجة السينمائية

هاني أسامة يستحضر «الأكشن» بـ«رجل المستحيل»

فيلم «هيبتا» أحدث أفلام المنتج هاني أسامة حظي بحضور جماهيري في دور العرض الإماراتية. تصوير: أسامة أبوغانم

كشفت شركة إنتاج مصرية عن استحواذها على حقوق الاقتباس السينمائي والتلفزيوني لواحدة من أشهر سلاسل روايات المغامرات العربية، هي سلسلة «رجل المستحيل»، التي صدر منها 160 عدداً مختلفاً قبل أن تتوقف.

وعلى غرار أفلام المهمة المستحيلة وغيرها من سلاسل أفلام المغامرات الهوليوودية، ستكون تلك الأعمال، حسب مدير عام شركة «ذا بروديوسرز» المنتج هاني أسامة، مرشحة للإنتاج السينمائي، فضلاً عن الإنتاج التلفزيوني أيضاً، حسب طبيعة الروايات المعالجة.

مجال واعد

http://media.emaratalyoum.com/images/polopoly-inline-images/2016/08/528709.jpg

قال مدير عام شركة «ذا بروديوسرز» المنتج المصري هاني أسامة، إن انفتاح السينما العربية على أفلام الأكشن والإثارة من شأنه أن يمهد الطريق لمجال واعد ومطلوب بشدة لدى الجمهور العربي، الذي لا تتاح له خيارات واسعة في هذا المجال، في حال استبعاد الأعمال الأجنبية.

وتابع: «تعزف العديد من شركات الإنتاج عن خوض مغامرة انتاج هذه النوعية من الأعمال، وتبقى المحاولات المعدودة في هذه الإطار محدودة النجاح، بسبب الإمكانات المادية الهائلة التي تتطلبها».

ووعد أسامة الذي عُرض له في دور العرض الإماراتية أخيراً فيلم «هيبتا.. المحاضرة الأخيرة»، بأن يتم انتاج الأعمال المرتبطة بسلسلة روايات «الأكشن والإثارة» وفق أعلى الإمكانات الفنية والتقنية، على نحو يجعل الفيلم العربي في هذا المجل قادراً على التواجد والمنافسة في دور العرض المختلفة.

وتأتي هذه الخطوة على الرغم من حالة الكساد التي تمر بها ساحة إنتاج الأعمال السينمائية في السنوات الأخيرة، والتراجع الكمي أيضاً للإنتاج التلفزيوني، مقارنة بمراحل سابقة، حيث بدأت بعض شركات الإنتاج في الخروج عن النمط التقليدي للإنتاج، من خلال الانفتاح على أفلام الأكشن والإثارة التي كان ينفرد بها في سوق دور العرض العربية الأفلام الأجنبية عموماً، والأميركية بصفة خاصة.

وقال هاني أسامة لـ«الإمارات اليوم»: «العديد من الأعمال الأدبية العربية لاتزال غير مستغلة حتى هذه اللحظة، في الوقت الذي تمتلك فيه هذه الأعمال احتمالات نجاح ضخمة عند اقتباسها سينمائياً وتليفزيونياً، نحن هنا نتحدث عن سلسلة لديها قاعدة جماهيرية بعشرات الملايين من الشباب العربي حتى بعد توقفها. شخصياً لديّ حماس وتشوّق لرؤية أدهم صبري على الشاشة».

وأضاف: «المرحلة التالية لحصول الشركة على حقوق الاقتباس الفني لسلسلة (رجل المستحيل) ــ بسبب ضخامة المشروع ــ نقوم حالياً بالدراسة للاستقرار على إن كنا سنبدأ بتحويل الروايات إلى فيلم سينمائي أم سلسلة تلفزيونية، أما بالنسبة لاختيار الأبطال الذين سيؤدون شخصيات الرواية الرئيسة، وبالتحديد أدهم صبري، فلم يحن وقت ذلك بعد، ولكننا مع ذلك سنحرص على أن يكون الممثلون شبيهين بشخصيات الرواية التي ارتبط بها الجمهور، وسيتم الإعلان عن الأبطال الرئيسين حين يتم الاتفاق معهم». وقال: «هذه ليست المرة الأولى التي نقوم فيها بتحويل أحد النصوص الأدبية الناجحة إلى عمل فني، حيث قمنا بتحويل رواية هيبتا الأكثر مبيعاً للمؤلف محمد صادق إلى فيلم (هيبتا.. المحاضرة الأخيرة) الذي تجاوزت إيراداته 25 مليون جنيه، وتم عرضه بنجاح في الإمارات وعدد من الدول العربية، وأصبح من خلالها أكثر الأفلام الرومانسية تحقيقاً للإيرادات في دور العرض المصرية، دون حساب عامل التضخم، كما نعمل حالياً على تحويل رواية دراغونوف - الوغد المجهول، للكاتب إبراهيم المحلاوي إلى فيلم سينمائي».

وأشار أسامة إلى أن سلسلة روايات «رجل المستحيل» للكاتب المعروف نبيل فاروق، إحدى أشهر سلاسل روايات الجيب التي لاقت نجاحاً في مختلف أنحاء الوطن العربي،، وتدور في قالب مشوق حول سلسلة المهام التي يخوضها رجل مخابرات وطني يدعى أدهم صبري في ما يتعلق بحماية الأمن القومي من خطط المنظمات الدولية وأجهزة المخابرات المعادية، حيث يتسم البطل بالقدرة على أداء فنون القتال بمختلف أنواعها، مع مهارة عالية في التنكر والتحدث بأكثر من لغة بلهجات ولكنات مختلفة.

يذكر أن نبيل فاروق هو أحد أشهر الروائيين العرب في مجال الأدب البوليسي والخيال العلمي، حيث صدرت له مجموعة كبيرة من القصص التي تصدرها المؤسسة العربية الحديثة، أشهرها سلاسل رجل المستحيل، ملف المستقبل وكوكتيل 2000. وقام قسم دراسات الشرق الأوسط في جامعة فيرجينيا الأميركية بإنشاء موقع خاص لأعماله على شبكة الإنترنت.

تويتر