«كلباء للمسرحيات القصيرة» يكرّم عيسى كايد

شارك عيسى كايد في جميع مهرجانات المسرح في الدولة وفي مناسبات مسرحية دولية عدة. ارشيفية

تكرّم الدورة الخامسة من مهرجان كلباء للمسرحيات القصيرة الذي تنظمه إدارة المسرح بدائرة الثقافة والإعلام بالشارقة، من 29 سبتمبر إلى 4 اكتوبر المقبل، الفنان الإماراتي عيسى كايد «1976»، تثميناً لجهوده المسرحية وتقديراً لمساره الإبداعي المتعدد الذي شمل الإخراج والتمثيل والتأليف والتصميم الضوئي المسرحي، إضافة إلى الإنتاج والإدارة في عدد من المؤسسات والتجارب الفنية طوال العقود الثلاثة الماضية.

وقال مدير إدارة المسرح بدائرة الثقافة والإعلام ومدير المهرجان أحمد بورحيمة، إن الاحتفاء بتجربة عيسى كايد يجيء استكمالاً لمشروع مهرجان كلباء للمسرحيات القصيرة، الهادف إلى إبراز وتعزيز التجارب والاسماء المسرحية المبدعة في المنطقة الشرقية. وأضاف: «لقد ظل الفنان عيسى كايد يسهم في إثراء تجربة المسرح في المنطقة بقدر كبير من المثابرة والشغف، وكلنا أمل في أن يتابع مشواره ويثري ساحتنا المسرحية بالمزيد من إبداعاته».

درس كايد تكنولوجيا الاتصال، ويرأس حالياً قسم الإنتاج في تلفزيون أبوظبي، وقد استهل مشواره الفني عبر عروض المسرح المدرسي منتصف ثمانينات القرن الماضي، وقدم العديد من الأعمال المسرحية في صفة مخرج، منها «بعدكم ما شفت وشي» و«صمت القبور» و«مراديه» و«الثالث». وفي مجال التمثيل برز كايد في عروض مثل: «هيروشيما»، و«عودة الرحلة الطويلة ـ مرة أخرى»، و«النخاس»، و«مواويل»، و«جنة ياقوت»، وسواها، كما أن له رصيده في ذاكرة الإخراج التلفزيوني، إذ قدم العديد من الأفلام مثل «دمعة عمر»، و«القرار قرارك» و«التحدي».

عرف كايد ممثلاً تلفزيونياً في سلسلة من الأعمال الدرامية المعروفة مثل «ريح الشمال»، و«هديل الليل»، و«آخر أيام العمر»، وغيرها العديد من التمثيليات والمسلسلات. شارك الفنان المكرم في جميع مهرجانات المسرح في الدولة وفي مناسبات مسرحية دولية. وأعد مهرجان كلباء للمسرحيات القصيرة كتيباً حوى السيرة المهنية للفنان المكرم وشهادات لأصدقاء ونقاد وصحافيين حول تجربته، كما سيتكلم كايد حول تجربته في منتدى ينظم ضمن فعاليات الدورة الخامسة من المهرجان الذي يحتضنه مركز كلباء الثقافي.

يذكر أن المهرجان احتفى في دوراته الماضية بالفنانين: الدكتور سعيد الحداد، وحسن مصطفى الحمادي، وعلي الشالوبي، وعارف سلطان، تقديراً لمسيرتهم الفنية ونتاجهم المسرحي.

تويتر