حطت بأبوظبي مسجلة 500 ساعة طيران بلا وقود

«سولار إمبلس 2» تحقق إنجازاً تاريخياً لنشر الطاقة النظيفة

قال صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، إن «أبوظبي اليوم هي عنوان عالمي في مجال الطاقة المتجددة».

محمد بن راشد:

«هذه الرحلة، التي بدأت وانتهت في العاصمة أبوظبي، تفتح آفاقاً جديدة للطاقة المتجددة، واستخداماتها في كل مناحي الحياة».


http://media.emaratalyoum.com/images/polopoly-inline-images/2016/07/r0sfl437.jpg

محمد بن زايد:

«نأمل بعد نجاح رحلة الطائرة، أنها قد نقلت رسالة أبوظبي إلى العالم، بضرورة الاستثمار في مجال الطاقة النظيفة، والتشجيع على الابتكار فيها».

وأضاف سموه، عبر تغريدات على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، تعليقاً على رحلة الطائرة «سولار إمبلس 2» التي حلقت حول العالم بالطاقة الشمسية: «عادت اليوم الطائرة الشمسية (إمبلس 2) للعاصمة أبوظبي، بعد أن قطعت 40 ألف كم حول العالم بدون قطرة وقود واحدة».

وتابع سموه: «هذه الرحلة، التي بدأت وانتهت في العاصمة أبوظبي، تفتح آفاقاً جديدة للطاقة المتجددة، واستخداماتها في كل مناحي الحياة» مضيفاً: «أبوظبي اليوم هي عنوان عالمي في مجال الطاقة المتجددة.. عبر استضافة الوكالة الدولية للطاقة المتجددة».

من جهته، قال صاحب السموّ الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، إن «رحلة الطائرة (سولار إمبلس 2) التاريخية حول العالم، اعتماداً على الطاقة الشمسية، سطّرت صفحة مشرقة من الابتكار».

وأضاف سموّه: «نأمل بعد نجاح رحلة الطائرة، أنها قد نقلت رسالة أبوظبي إلى العالم، بضرورة الاستثمار في مجال الطاقة النظيفة، والتشجيع على الابتكار فيها».

وهنأ سموّه، في تغريدات عبر حسابه الرسمي على «تويتر» طاقم الطائرة بهذا الإنجاز، وتابع: «ستظل (مصدر) تشجع على الابتكار، ووصول (سولار إمبلس 2) إلى نقطة النهاية في أبوظبي، هو البداية التي لن تتوقف أبداً على طريق الإنجاز».

وأكمل: «نهنئ الدولة الصديقة سويسرا على هذا النجاح الذي يؤكد أن الشراكة والتعاون لخير البشرية هما هدفنا الأسمى».

وعادت الطائرة «سولار إمبلس 2» إلى أبوظبي، فجر أمس، معلنة نجاح رحلتها التاريخية حول الكرة الأرضية، التي قطعت خلالها 40 ألف كيلومتر طيراناً باستخدام الطاقة الشمسية، واستطاعت تحقيق أول إنجاز عالمي، في إطار مساعيها نحو تعزيز عملية تبني ونشر تقنيات الطاقة النظيفة.

وكان أول المستقبلين للطائرة في مطار البطين، الأمير ألبير الثاني، أمير موناكو، ونائبة الرئيس السويسري، دوريس ليوتار، ووزير الدولة رئيس مجلس إدارة شركة أبوظبي لطاقة المستقبل «مصدر» الشريك الرسمي المستضيف لطائرة «سولار إمبلس 2»، الدكتور سلطان أحمد الجابر، ووزير التغيّر المناخي والبيئة، الدكتور ثاني بن أحمد الزيودي.

وأقلعت الطائرة لرحلتها الأخيرة من القاهرة، يوم الأحد الماضي، بقيادة رئيس مجلس إدارة «سولار إمبلس» ومؤسس المشروع، الطيار السويسري بيرتراند بيكارد.

ومنذ أن انطلقت في رحلتها لأول مرة من أبوظبي، في شهر مارس من العام الماضي، بقيادة الرئيس التنفيذي والمؤسس الشريك للمشروع، أندريه بورشبيرغ، توقفت الطائرة، التي تعمل بالاعتماد كلياً على الطاقة الشمسية، في 16 مدينة بثماني دول وأربع قارات، وتناوب الطياران خلالها التحليق بالطائرة، ضمن حملتها الرامية إلى حشد الدعم الدولي، لتسريع وتيرة استخدام الطاقة الشمسية، والتقنيات النظيفة.

وقال الطيار بيرتراند بيكارد إن «(سولار إمبلس) تجسد روح التقنيات النظيفة»، مؤكداً إمكانية دمج الطاقة المتجدّدة في كل مكان، بحيث تكون ذات جدوى تقنية واقتصادية. وأشار إلى أن «هذا الإنجاز، الذي حققته الطائرة، ليس فقط الأول في تاريخ الطيران، بل إنه الأول في تاريخ الطاقة».

وقال قائدا الطائرة إن «دعم إمارة أبوظبي وشركة (مصدر)، كان جزءاً رئيساً من الرحلة المحطمة للعديد من الأرقام القياسية، وإذا استطاع المبتكرون حول العالم التعاون مع بعضهم بعضاً بالروح نفسها التي أظهرها فريق عمل (سولار إمبلس)، وشركاؤه، فسنكون على موعد مع مستقبل أكثر استدامة للجميع».


سيف بن زايد يتفقد الطائرة «سولار إمبلس»

http://media.emaratalyoum.com/images/polopoly-inline-images/2016/07/516980.jpg

اطلع الفريق سموّ الشيخ سيف بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، على الطائرة «سولار إمبلس»، التي وصلت صباح أمس، إلى مطار البطين مختتمةً رحلتها حول العالم بالاعتماد بشكل كامل على الطاقة الشمسية.

وأكد سموّه، خلال الزيارة، حرص القيادة الرشيدة ممثلة بصاحب السموّ الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، وصاحب السموّ الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، وصاحب السموّ الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، على دعم الابتكار والدفع قدماً بعجلة الاستدامة، من خلال نشر وتطوير مشروعات الطاقة المتجددة.

وقال سموّه: «إن الإمارات تعدّ مركزاً دولياً للطاقة بكل أنواعها، ووجهةً للمشروعات والمبادرات المبتكرة، الرامية إلى ضمان مستقبل أفضل للعالم، وتعدّ مشاركتها في استضافة مشروع (سولار إمبلس)، من خلال (مصدر)، تأكيداً على دورها المحوري في مجال الطاقة المتجددة».

وهنأ سموّه الطيارين وطاقم العمل، لتسجيل إنجاز جديد في سجل تاريخ الطيران، مؤكداً أنه «لا وجود للمستحيل مع العزيمة والإرادة والتصميم»، مرحباً بعودتهم إلى أبوظبي.

واستمع سموّه والوفد المرافق إلى شرح مفصّل من قائدي الطائرة عن مشروع «سولار إمبلس»، شمل الرؤية التي يحملها المشروع، الهادفة إلى تعزيز انتشار التقنيات النظيفة المبتكرة، واستخدامات الطاقة المتجددة، التي تتماشى بشكل كبير مع توجه دولة الإمارات نحو تأمين مستقبل مستدام.

وشاهد سموّه فيلماً يغطي كل مراحل جولة الطائرة التاريخية حول العالم بالاعتماد على الطاقة الشمسية، منذ انطلاقها من أبوظبي حتى العودة إليها.

ورافق سموّه في الجولة وزير دولة رئيس مجلس إدارة «مصدر»، الدكتور سلطان أحمد الجابر، ووزير التغيّر المناخي والبيئة، الدكتور ثاني أحمد الزيودي.

وكان في استقبال سموّه، خلال الزيارة، الرئيس التنفيذي لـ«مصدر» الشريك المستضيف للطائرة، محمد جميل الرمحي، وقائدا الطائرة «سولار إمبلس»، الدكتور برتراند بيكارد، وأندريه بورشبيرغ.

أمل المنشاوي ـــ أبوظبي


-  للإطلاع على موضوع رحلة حول العالم بلا وقود ، يرجى الضغط على هذا الرابط

- للإطلاع على إنفوغرافيك..«سولار إمبلس 2» تختم رحلتها حول العالم

تويتر