طائرة عملاقة تنقل سفن الفضاء إلى مدارات خاصة

«إن الولع بمجال الفضاء لم ينتهِ بالنسبة لي، ولم أتوقف عن الحلم». بول ألين

كشف بول ألين، رجل الأعمال الأميركي وأحد مؤسسي شركة «مايكروسوفت»، عن خططه لإطلاق صواريخ فضائية بدون طيار يمكنها نقل ركاب وحمولات أخرى لمحطات الفضاء لأغراض تجارية.

ويسعى ألين لتطوير طائرة عملاقة تستطيع أن تنقل سفن الفضاء إلى مدارات خاصة بدلاً من إطلاقها من منصات إطلاق الصواريخ. وبدأ عدد من رجال الأعمال الكبار الاستثمار في مجال رحلات الفضاء، بعد أن أعلنت شركة «ناسا» الأميركية عن انتهاء برنامج المكوك الفضائي الخاص بها والذي استمر نحو 30 عاماً.

للإطلاع على الموضوع كاملا يرجى الضغط على هذا الرابط.

وتعمل شركة «فيرجين جلاكتك» على برنامج تجاري آخر لرحلات الفضاء يهدف إلى نقل الركاب إلى أحد مدارات الفضاء بحلول عام 2013. ويشارك ألين في مشروعه برت روتان، أحد رواد مجال الفضاء، وقد أطلقا عليه اسم «ستراتولونش سيستيمز».

ويعد أحدث المشروعات التي تقوم بها شركة «سيليكون فالي» التي تسعى بدورها لسد الفراغ الذي خلّفه انتهاء برنامج وكالة «ناسا» الفضائية. وتعتزم شركة «ستراتولونش سيستيمز» إطلاق صواريخ من دون ركاب من طائرات عملاقة تطير على ارتفاعات عالية جداً، وفي مرحلة لاحقة يتم إطلاق رحلات تحمل ركاباً من هذه الطائرات العملاقة.

وكانت «ناسا» تقوم بإرسال صواريخ للفضاء، لكن من خلال منصات إطلاق أرضية. ويقول أصحاب المشروع إن طائرتهم تستطيع أن تنقل معدات للأقمار الاصطناعية ولمحطات الفضاء الدولية لأغراض تجارية.

ويقول فريق تصميم الطائرة إن هذه الطائرة العملاقة تعمل بواسطة ستة محركات ضخمة من طراز طائرات جامبو، ويبلغ طول جناحيها 117 متراً.

وأوضح الفريق أن إطلاق الصواريخ في الفضاء ليس أمراً جديداً من الناحية الفنية، لكن هذا المشروع سيتيح المزيد من المرونة في عمليات الإطلاق، وسيحد من المعوقات الخاصة بظروف الطقس، كما يمكن لهذه الطائرة أن توفر الوقود الذي تستخدمه الصواريخ.

ومن المقرر أن تبدأ أولى رحلات الطائرة التجريبية خلال العام الجاري

ويقول الين وروتان إن العمل لإعداد التصميمات الأولية لهذه الطائرة استغرق 10 سنوات.

وأوضح ألين قائلاً: «عندما كنت أكبر، كان برنامج الفضاء الأميركي يمثل لي رمزاً للإلهام»، مضيفاً «إن الولع بمجال الفضاء لم ينتهِ بالنسبة لي».

تويتر