بناه أتاتورك.. واستضاف تايلور وغابور وهيبورن

قصر «شيليك» في بورصة.. الإقامة في حضرة التاريخ

صورة

في قلب مدينة «بورصة» التركية التي تعرف باسم «المدينة الخضراء» لكثرة حدائقها وغاباتها، يقف فندق «غراند سويس بل هوتيل شيليك بالاس» متفرداً بتاريخه الطويل والحافل بأسماء المشاهير والنجوم الذين مروا به عبر سنوات عمره الطويلة، التي مازالت مسجلة في ذاكرة المكان، وكذلك على أسماء الأجنحة الفاخرة التي يضمها. حيث يعود مبنى قصر شيليك إلى القرن العشرين، وتحديداً عام 1935 عندما أمر مؤسس جمهورية تركيا مصطفى كمال أتاتورك ببناء قصر في المدينة الهادئة خلال زيارته لها، وقام بتصميم المبنى المهندس المعماري الإيطالي الشهير خوليو مونغيرو.

«متحف أتاتورك»

قريباً من الفندق؛ يوجد متحف أتاتورك الذي أقيم في البيت الذي كان محل إقامة مؤسس تركيا الحديثة، حيث زار أتاتورك بورصة 13 مرة في تواريخ مختلفة، وتحوّل البيت إلى متحف في عام 1973، وتحيط ببيت أتاتورك حديقة واسعة، وهو يتكون من ثلاثة طوابق. يوجد في الطابق الأول صور لأتاتورك والمواد التي كان يستخدمها، وفي الطابق الثاني غرفة نوم وغرفة دراسة وحمام، مازالت تحتفظ بالطابع القديم الذي كانت عليه وقت وجود أتاتورك، في حين يستخدم الطابق الثالث كدار ضيافة. أما سور المتحف من الخارج فتزيّنه صور قديمة بالأبيض والأسود لأتاتورك في مواقف وأحداث مختلفة، ومع شخصيات عدة من مختلف دول العالم.

وعلى مدى سنواته الطويلة؛ شكّل الفندق وجهة مفضلة للعديد من المشاهير من نجوم الفن والسياسة والرياضة والمال والأعمال، نظراً لفخامة الفندق وتصميم غرفه الفاخرة. كما استضافت أجنحة الفندق أكثر من 25 شخصية مشهورة على مستوى العالم، تم اطلاق أسماء بعضها على الأجنحة الملكية في الفندق الشهير، في مقدمة هؤلاء كمال أتاتورك، والممثلة الأميركية إليزابيث تايلور، والممثلة زازا غابور، والملكة الإيرانية فرح بهلوي، والممثلة كاثرين هيبورن، والممثلة البريطانية أودري هيبورن، والأميرة ثريا، والأميرة نور. ويتزين كل جناح من هذه الأجنحة بصور للشخصية التي يحمل اسمها.

هذا الثراء التاريخي للفندق، الذي انضم في عام 2015 إلى مجموعة فنادق «سويس بل هوتيل إنترناشيونال»، بعد سلسلة النجاحات التي حققتها المجموعة على مستوى العالم، يستطيع ان يلمسه النزلاء في مختلف مرافق الفندق، حيث تزينت جدران كل مكان بصور فوتوغرافية باللونين الأبيض والأسود تم التقاطها خلال العمل على تصميم المكان وتنفيذه، ويظهر في هذه الصور المهندسون والمعماريون الذين تولوا الإشراف على العمل وهم في موقع البناء، ويستعرضون مراحله المختلفة، كما في النادي الصحي للفندق، والذي يجمع بين السمات العصرية في التأثيث وأحدث وسائل الراحة والاسترخاء من جهة، وبين عراقة التاريخ من جهة أخرى، حيث يشمل غرفة مصممة بألوان هادئة ومكونة من ملح جبال الهيمالايا المعروفة بفوائدها العديدة، ويمكن لنزلاء الفندق الاستمتاع بالجلوس في هذه الغرفة في حالة استرخاء، والاستفادة من فوائد ملح الهيمالايا، مثل خفض ضغط الدم وتقليل التوتر، والتخلص من مشكلات اضطراب النوم والربو.

إلى جانب غرفة ملح جبال الهيمالايا؛ يعد فندق «غراند سويس بل هوتيل شيليك بالاس» الفندق الوحيد الذي تضخ فيه مياه معدنية ساخنة إلى حوض السباحة مباشرة من منبع المياه الطبيعية التي تنبع من الجبال، ويتميز حوض المياه الساخنة بأنه الأكبر في مدينة بورصة، بما يتيح للنزلاء الاستمتاع بالفوائد الصحية لهذه المياه، وبخصائصها العلاجية وقدرة مياهها على علاج الأمراض. وهذه الخصائص ترتبط بحكاية قديمة من عصر الإمبراطورية البيزنطية عندما مرضت ابنة الإمبراطور وعجز الأطباء عن علاجها، وفي النهاية كانت مياه ينابيع أويلات هي السبب في علاجها.

ويتميز الفندق بموقعه الاستراتيجي لقربه من متحف أتاتورك الشهير، وسوق البازار المعروف بأسواق الحرير، والقرية العثمانية القديمة التي تعود إلى أكثر من 600 سنة، ولإطلالته البانورامية على جبل «أولوداغ» الذي يصل ارتفاعه إلى 2543 متراً، ويعد من أهم الوجهات السياحية في بورصة، فهو يستقطب أكثر من 800 ألف سائح سنوياً، ويشتهر «أولوداغ» برياضة التزلج على الجليد عند هطول الثلج في الشتاء.

وتعتبر مدينة بورصة التي تحتضن هذا الفندق التاريخي من أكثر المدن التركية جمالاً، نظراً للطبيعة الخلابة، منها بحيرة كوليازي، وقرى المدينة وازنك وشلالات أويلات وسواوجتو وكستل وحدائقها الخضراء، وغيرها من المواقع السياحية.

تويتر