توليفة عربية ومحلية متميزة في رمضان

«قناة الإمارات».. جدولة برامجيةمن دون «دار الزين»

رئيس مجلس إدارة «أبوظبي للإعلام» والعضو المنتدب: محمد إبراهيم المحمود.

في مفاجأة غير متوقعة؛ جاءت خريطة مسلسلات شهر رمضان المقبل لـ«قناة الإمارات» تحديداً، وشبكة قنوات تلفزيون أبوظبي بشكل عام، خالية من مسلسل «دار الزين»، الذي كتبه جمال سالم، وأخرجه عارف الطويل، ويقوم ببطولته الفنانون عبدالله زيد وجمعة علي، على الرغم من إعلان «تلفزيون أبوظبي»، في وقت سابق، عن إدراج المسلسل في دورته البرامجية الخاصة بشهر رمضان المقبل. وكذلك تنظيمه لزيارة إعلامية للصحف المحلية لكواليس المسلسل، في شهر أبريل الماضي.

وحاولت «الإمارات اليوم» الاستفسار عن مصير المسلسل، وأسباب عدم إدراجه في الدورة الرمضانية، ولكن لم تتلقَّ رداً، سواء من «أبوظبي للإعلام»، أو الكاتب جمال سالم.

لمشاهدة الموضوع بشكل كامل، يرجى الضغط على هذا الرابط.

في المقابل؛ شهد موقع «إنستغرام»، في الأيام القليلة الماضية، تساؤلات عدد من متابعي حساب المسلسل على الموقع الإلكتروني، وعلى حسابات أبطاله، حول مصير المسلسل، والقناة التي سيتم عرضه عليها، معربين عن تعجبهم من عدم وجود دعاية للمسلسل، سواء في شوارع العاصمة أبوظبي، أو عبر الصحف ووسائل الإعلام المختلفة، وعن إحباطهم من إمكانية عدم عرض المسلسل. في حين أشار البعض إلى شائعات، تتحدث عن إمكانية تأجيل عرض المسلسل إلى ما بعد شهر رمضان.

ويحظى «دار الزين» باهتمام جمهور الإمارات، الذي ارتبط خلال العامين الماضيين، بفريق العمل في مسلسلي «حبة رمل» الذي عرض في 2014، ثم «شبيه الريح» في 2015، خصوصاً ببطلي العمل جمعة علي وعبدالله زيد، اللذين قدما شخصيتي «يعروف وعنبر» في المسلسلين السابقين. وتدور أحداث المسلسل في بداية الستينات من القرن الماضي، حول شخصية «نشبه» التي يلعب دورها الفنان عبدالله زيد، الذي يعيش في مدينة الفجيرة، ويعاني مشكلة العزوبية بعد وفاة كل امرأة يتزوجها، ما يدفعه إلى الزواج بأربع نساء ليثبت أنه شخص طبيعي، وليس منحوساً كما يعتقد أهل ديرته، لكنه لم يتمكن من أن يجد امرأة تقبل به في ظل هذه الظروف.

ويشارك في المسلسل عدد من الممثلين، منهم: عبدالله زيد، وأحمد الجسمي، وجمعة علي، وعلي التميمي، وسعيد سالم، وحبيب غلوم، ومريم سلطان، ونيفين ماضي، ومروة راتب، ونيرمين محسن، وهدى الغانم، وسعيد المعمري، ومن دولة البحرين الفنانة سلوى بخيت، ومن قطر خلود أحمد.

وتضمنت الدورة البرامجية لقناة الإمارات، خلال شهر رمضان 2016، والتي حملت شعار «رمضان يانا والخير لفانا»، خمسة مسلسلات حصرية، تجمع بين الكوميدي والاجتماعي والرسوم المتحركة، لنخبة من نجوم الإمارات والخليج العربي ومصر وسورية والأردن، هي: «غمز البارود» و«أشحفان القطو2» و«ليالي الحلمية6»، و«حريم بوسلطان» و«وعد الغريب».

إلى جانب الدراما؛ تتضمن الدورة البرامجية الرمضانية مجموعة من البرامج الاجتماعية والترفيهية والدينية المتنوعة، إلى جانب النقل المباشر لمدفع الإفطار وصلاة التراويح من جامع الشيخ زايد الكبير، إلى جانب صلاة التهجد في العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك، فضلاً عن فقرات الأدعية والأناشيد الدينية في أوقات مختلفة.

ومن هذه البرنامج؛ البرنامج الديني الاجتماعي «وذكّر»، الذي يبث على الهواء مباشرة من جامع الشيخ زايد، حيث يستضيف مقدمه الدكتور موسى الزبيدي في كل حلقة عالماً من علماء الشريعة، ضيوف رئيس الدولة خلال شهر رمضان المبارك، لمناقشة قضايا مختلفة تهم الفرد والمجتمع مع تميز في الطرح واعتدال في الفكر. ويواصل علي آل سلوم، عبر برنامج «دروب 3»، جولاته المعرفية لثقافات العالم، لتقديم قصص منها وربطها بالإلهام وقدرة الفرد أو المجتمع على التأمل والتغيير. في حين تقدم الإعلامية الإماراتية حصة الفلاسي برنامج «الشارة»، وهو برنامج مسابقات تراثي، يبث يومياً على الهواء مباشرة، ويتيح التواصل مع الجمهور، ويركز البرنامج على تراث الإمارات بمفرداته المكانية، وما يكتنز فيه من عادات وتقاليد وإرث عميق، وكل تفاصيل المهن اليدوية الشعبية، والأمثال واللهجة والشخصيات المؤثرة في تاريخ وحاضر الإمارات.

ويلاحق برنامج «شهداء الواجب» تفاصيل خاصة عن تضحيات شهداء الوطن والمثل والمعاني التي جسدوها بتضحياتهم، فيما يلتقط برنامج «عونك» كل الصور المشعة التي تتركها هيئة الهلال الأحمر الإماراتي أينما حلت، من خلال مواكبة قريبة لجميع مبادرات الإمارات الإنسانية واليد البيضاء في جميع أرجاء العالم. ويستمر برنامج الطهي «سراريد خلود» بموسمه الخامس في تسليط الضوء على أشهى الأطباق الإماراتية والخليجية والعربية والعالمية.

تويتر