شخصيته الاجتماعية أهّلته للظهور على الشاشة

الطفل فريد المنهالي يتحدى إعاقته في «عود أخضر»

فريد يشارك 126 فناناً وفنانة في المسلسل. من المصدر

متحدياً إعاقته يقف فريد المنهالي، الفتى الإماراتي الذي لم يتجاوز عمره 10 سنوات، بين نخبة من الفنانين من مختلف الدول العربية، ليخوض تجربته الأولى في مجال التمثيل، من خلال شخصية الفتى (سعود) في مسلسل «عود أخضر»، الذي تم تصويره في العاصمة أبوظبي، بمشاركة ما يقرب من 126 فناناً وفنانة، ليعرض على «تلفزيون أبوظبي» في رمضان المقبل.

صالح المنهالي، والد فريد، قال إن ابنه يعاني من إعاقة ذهنية تتمثل في تأخر في النمو وصعوبات في النطق، مشيراً إلى أن الطفل ولد طبيعياً، وأصيب بعد يومين من ولادته بالصفراء، وتم وضعه على الجهاز المخصص لعلاج هذا المرض، لكن حالته ساءت ما أدى إلى إصابته بتأخر في النمو، فلم يمشِ إلا في عمر الثالثة وستة أشهر، كما سبّبت له تأخراً وصعوبات في النطق.

والد فريد المنهالي:

http://media.emaratalyoum.com/images/polopoly-inline-images/2016/05/491962.jpg

«شجعت فريد على خوض تجربة التمثيل حتى يكتسب ثقة بنفسه وجرأة في التعامل مع المجتمع».

وعن مشاركة نجله في مسلسل «عود أخضر»؛ قال المنهالي إن ترشيح فريد تم من خلال مؤسسة زايد العليا للرعاية الإنسانية وذوي الاحتياجات الخاصة، التي يدرس بها، ضمن مجموعة من الطلبة يراوح عددهم بين 70 و100 طالب،حيث تولى فريق العمل في المسلسل إجراء مقابلات مع هؤلاء الأطفال، واتفقوا على اختيار فريد لتأدية دور (سعود)، وهو طفل يعاني من مرض التوحد، موضحاً أن فريد لم يَخُض من قبل أي تجربة في التمثيل، حتى في المدرسة.

وأشار إلى أن فريد لديه اهتمام كبير بالسيارات وأنواعها وموديلاتها، ولذلك اهتم بالمسلسل الذي يتناول بين خطوطه الدرامية قصة شاب يهوى سباقات الرالي، بالإضافة إلى أن لديه شخصية اجتماعية، ويحب الاختلاط بالناس ويتواصل معهم بسهولة.

وعن أجواء التصوير؛ ذكر صالح المنهالي أنه كان يرافق ابنه خلال التصوير الذي بدأ من شهرين، مضيفاً: «شجعت فريد على خوض تجربة التمثيل حتى يكتسب ثقة بنفسه، وجرأة في التعامل مع المجتمع، وينمي مواهبه وقدراته الشخصية، وبالفعل أثرت فيه هذه التجربة إيجابياً»، واعتبر أن إمكانية تكرار تجربة التمثيل تتوقف على طبيعة العمل الفني الذي يعرض على ابنه، وأسلوب التعامل معه.

كما أوضح أن فريق عمل «عود أخضر» وفّر مدرب تمثيل لنجله، وخلال أداء مشاهده لم يكن يستعين بأوراق مكتوبة للدور، لكنه كان يفهم طبيعة المشهد وما عليه أن يقوله وينفذه، مشيراً إلى أن فريد استطاع أن يكتسب محبة فريق المسلسل لأنه كان يتفاعل مع الجميع، و«خلال تصوير أحد مشاهد المسلسل، قام فريد بتصحيح جملة لوالده في العمل».

من جانبه؛ اعتبر مخرج «عود أخضر»، طارق خليل، أن فريد المنهالي سيكون مفاجأة المسلسل، حيث استطاع رغم إعاقته الذهنية أن يؤدي دور طفل مصاب بالتوحد ببراعة لافتة، وأشار إلى أن فريق العمل أجرى العديد من المقابلات مع أطفال مرشحين للدور، لكن فريد استطاع أن يبهر الجميع بقدرته على التعبير عن الشخصية بإحساس عالٍ.

فريد يشارك 126 فناناً وفنانة في المسلسل. من المصدر

 

تويتر