انطلاق مبادرة «يوم عجمان المفتوح للقراءة»

انطلاقاً من حرص عجمان على دعم فعاليات «عام القراءة»، التي أطلقها صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، وبالتزامن مع إطلاق السياسة الوطنية للقراءة، بتوجيهات من صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، أطلقت لجنة القراءة التابعة للمجلس التنفيذي لحكومة إمارة عجمان مبادرة «يوم عجمان المفتوح للقراءة». جاء الإعلان عن إطلاق فعالية يوم عجمان المفتوح للقراءة بحضور عدد من المسؤولين في المؤسسات والدوائر الحكومية بعجمان، ووسائل الإعلام المحلية.

وتهدف الفعالية إلى نشر ثقافة القراءة على مستوى موظفي حكومة عجمان بشكل خاص، وأفراد المجتمع على وجه العموم، وترمي الفعالية لتحفيز المجتمع نحو تبني عادة القراءة وممارستها من خلال تنظيم الندوات واستقطاب المحاضرين لتعزيز هذه الثقافة.

وخلال الفعالية، قدم الدكتور غانم السامرائي رئيس قسم اللغة الإنجليزية بجامعة الشارقة، محاضرة توعوية تحت عنوان: «مقارنة ثقافية لدلالات عام القراءة في دولة الإمارات»، أوضح خلالها أهمية القراءة وفائدتها على الإنسان، وأهمية تفعيل ثقافية القراءة بين الأطفال.

وتضمنت الفعالية جلسة حوارية برئاسة رئيس لجنة إمارة عجمان لعام القراءة، سلطان فيصل الرميثي، استضاف خلالها الكاتبة عائشة سلطان، والكاتبة خولة الطاير، والكاتب محمد المرزوقي، وتطرقت عائشة سلطان خلال الجلسة للحديث عن متعة القراءة، وأوضحت أن للوالدين دوراً مهماً في خلق علاقة أزلية بين الطفل والقراءة، وقالت إن أهمية القراءة في الصغر تكمن في الاعتماد على أمرين أساسيين، هما إقبال الأطفال على الكتاب، والاعتياد على القراءة.

وتحدث المرزوقي عن «كيف يعيش الإنسان 100 عام»، وقال إن القراءة تكسب الإنسان تجارب حياتية عدة إلى جانب تجربته الخاصة، فكل كتاب هو تجربة جديدة في الحياة. فيما تطرقت خولة الطاير للحديث عن كيفية القراءة الصحيحة من خلال تحديد الهدف من القراءة، وتخصيص وقت محدد للقراءة، واستخراج الخلاصة من كل كتاب تمت قراءته.

 

تويتر