11 مسلسلاً بمشاركة ألمع نجوم الإمارات والخليج والعالم العربي.. على قناتي «دبي» و«سما دبي»

شبكة قنوات دبي تعلن تفاصيـــــل مسلسلات وبرامج رمضان

أعلنت شبكة قنوات دبي قائمة البرامج والمسلسلات الخاصة بشهر رمضان 2016، والتي تتضمن باقة متنوعة وغنية من الأعمال الدرامية والكوميدية، وبرامج الكرتون التي تجمع بين المحتوى الراقي وجودة الإنتاج، بمشاركة نخبة من ألمع نجوم الإمارات والخليج والعالم العربي، إلى جانب مجموعة من البرامج الدينية والاجتماعية والثقافية والتراثية الخاصة بالشهر الفضيل.

وأكد المدير العام للقنوات التلفزيونية والإذاعية في مؤسسة دبي للإعلام، أحمد سعيد المنصوري، أن شبكة قنوات دبي، ومن خلال قناتي دبي وسما دبي، أعدت دورة درامية وبرامجية متكاملة، مضمونها التميز والتفرد، وتعد مفاجأة جميلة تتميز بالنتاجات الضخمة من الناحية المادية والفكرية، مشيراً إلى سعي الشبكة، عاماً بعد عام، إلى تكريس علاقتها المميزة مع نجوم الدراما في الإمارات ومنطقة الخليج والعالم العربي، بعد أن أثبتت قدرتها الدائمة على دعم كل التجارب الدرامية والإنتاجية الجادة.

أحمد سعيد المنصوري:

http://media.emaratalyoum.com/images/polopoly-inline-images/2016/05/488145.jpg

«دورة برامجية متكاملة، مضمونها التميز والتفرد، وفق أعلى المعايير الفنية والإنتاجية».


لمشاهدة مسلسلات وبرامج رمضان 2016 على شبكة قنوات دبي، يرجى الضغط على هذا الرابط.


برامج

قناة دبي

■ الراوي:

تقديم: جمال بن حويرب

■ دار السلام:

تقديم: الشيخ صالح المغامسي

■ اسألوا أهل الذكر:

إعداد وتقديم: الدكتور محمد العلماء

■ معاً نستطيع:

قناة سما دبي

■ جائزة القرآن الكريم:

كعادتها في كل عام.. تقوم شبكة قنوات دبي بنقل وقائع مسابقة جائزة دبي الدولية للقرآن الكريم، وستتاح الفرصة للجمهور لمتابعة جلسات الاستماع إلى المقرئين، ومناقشات لجان التحكيم، ومظاهر الاحتفال بالجائزة الدولية الكبيرة.

■ نفحات الصائمين

تقديم: د. أحمد الحداد.

■ بينات من الهدى والفرقان

تقديم: الشيخ د. خالد علي.

■ بيوت الرحمن

■ حدث في رمضان:

■ السنيار/‏‏ مسابقات تراثية

تقديم: أحمد عبدالله وليلى المقبالي.

■ رمضان والناس/‏‏يومي مباشر

تقديم: مجموعة من مذيعي قناة سما دبي.

■ عقب التراويح

تقديم: عبدالله إسماعيل.

■ لسان العرب:

تقديم: أيوب يوسف.

■ إمارات الخير:

تقديم: أحمد الزاهد.

■ المطبخ الشعبي:

تقديم: الشيف الإماراتي محمد المناعي.

وقال المنصوري إن «خيارات شبكة قنوات دبي الدرامية والبرامجية، في هذا الشهر، تعكس الحرص على تقديم أعمال ومسلسلات درامية مختارة، تتميز بالمحتوى الفكري والاجتماعي الهادف، وتعد من أفضل الأعمال المنتجة في هذا العام، والتي عمل على تقديمها نجوم الدراما من كتاب سيناريو ومخرجين ونجوم، طالما تمتعوا بالكثير من النجومية والصدقية، وبما يتماشى مع خصوصية الشهر الفضيل، ومع استراتيجية شبكة قنوات دبي التي تهدف في هذا المجال إلى إنتاج الأعمال الدرامية والمسلسلات ذات السوية الفكرية والفنية العالية، وتقديم أهم الأعمال الدرامية عبر قنواتها المتابعة من كل شرائح وفئات المجتمعات العربية، من دون نسيان الصبغة المحلية والخليجية، التي تعطي الكثير من الخصوصية والتميز للأعمال الدرامية، والتي تم إنتاجها هذا العام».

باقة متنوعة

تعرض شبكة قنوات دبي 11 مسلسلاً وعملاً درامياً وكوميدياً، خلال شهر رمضان المبارك، تتضمن باقة متنوعة من الأعمال الدرامية والكوميدية الخليجية والمحلية وأعمال الكرتون، وهي:

«‏فوق مستوى الشبهات» (درامي عربي)، سيناريو وحوار عبدالله حسن وأمين جمال، وإخراج هاني خليفة، ومن بطولة: يسرا، شيرين رضا، سيد رجب، أحمد حاتم، نجلاء بدر، زكي فطين عبدالوهاب، وهاني عادل.

ومسلسل «‏سقوط حر»‏ (درامي عربي)، سيناريو وحوار وائل حمدي، إشراف مريم نعوم، وإخراج شوقي الماجري، ومن بطولة: نيللي كريم، أحمد وفيق، نجلاء بدر، وصفاء الطوخي.

وكذلك مسلسل «‏نيللي وشريهان»‏ (كوميدي عربي)، تأليف مصطفى قمر، إخراج أحمد الجندي، ومن بطولة: دنيا سمير غانم، إيمي سمير غانم، سلوى خطاب، بيومي فؤاد، مصطفى خاطر، محمد سلام، إبراهيم نصر، وحمدي المرغني.

ومسلسل «‏ساق البامبو»‏ (درامي خليجي)، مأخوذ عن رواية الكاتب الكويتي سعود السنعوسي، وهو من سيناريو وحوار محفوظ عبدالرحمن، وإخراج محمد القفاص، ومن بطولة: سعاد عبدالله، عبدالمحسن النمر، شجون، فيصل العميري، مرام، فاطمة الصفي، ريم أرحمة، ون هو، وآخرون.

كما تعرض الشبكة مسلسل «‏مكان في القلب»‏ (كوميدي إماراتي)، تأليف سلطان النيادي، إخراج باسم شعبو، ومن بطولة: جابر نغموش، هدى الغانم، نشوى مصطفى، أحمد الأنصاري، صوغة، رانيا العلي، سعيد السعدي، جاسم الخزاز، ياسر النيادي، محمد البادي، وغيرهم.

كما تعرض «دبي للإعلام» مسلسل ‏«الحرب العائلية الأولى» (كوميدي إماراتي)، من تأليف محمد نبوي وعلاء حسن، وإخراج بطال سليمان، ومن بطولة: أحمد الجسمي، سعاد علي، علي الغرير، خليل الرميثي، أمل محمد، علياء الشمري، سليمان عيد، إيمان السيد، سعيد سالم، بلال عبدالله، وعبدالله صالح، وآخرون.

وكذلك مسلسل «جود»‏ (درامي خليجي)، تأليف علي حسين دوحان غازي، إخراج منير الزعبي، ومن بطولة: هدى حسين، عبدالمحسن النمر، صلاح الملا، هبة الدري، يعقوب عبدالله، هند البلوشي، أمل العوضي، وجواهر، وآخرون.

ومسلسل «‏حزاوي خليجنا»‏ (درامي خليجي)، من تأليف مجموعة من كتاب الخليج العربي، وإخراج جمعان الرويعي، ومن بطولة سعاد علي، خليل الرميثي، فيّ الشرقاوي، سيف الغانم، مرعي الحليان، سيف الغانم، منى شداد، بشير غنيم، سعيد قريش، أمينة عبدالرسول، ووغيرهم.

ومن المسلسلات التي يعرضها تلفزيون قنوات دبي كذلك «‏بين قلبين» (درامي خليجي)، تأليف علياء الكاظم، وإخراج سائد الهواري، ومن بطولة عبدالله بوشهري، صمود، انتصار الشراح، وعدد من الوجوه الشابة.

وأيضاً مسلسل «‏مالك بن الريب»‏ (تاريخي ملحمي)، تأليف صالح الشورة، إخراج محمد لطفي، ومن بطولة ياسر المصري، محمد الإبراهيمي، أشرف طلفاح، أحمد العمري، مارغو حداد، رشيد ملحس، نبيل المشيني، نادرة عمران، هشام حمادة، زهير النوباني، عبير عيسى، وهشام هنيدي.

ومسلسل «شعبية الكرتون 11»‏ (كرتون) (إنتاج شبكة قنوات دبي 2016)، تأليف وإخراج: حيدر محمد مع نخبة من المبدعين الشباب.

مضامين جديدة

وتبدأ أحداث مسلسل «فوق مستوى الشبهات» على قناة دبي، مع اختيار «رحمة» في مجلس الشعب، الأمر الذي تعتبره تتويجاً لمشوار معاناتها، لكن تفاجأ بالطبيب النفسي الذي يعرف ماضيها وعقدها النفسية، ما يضطرها لسحب طلب تعيينها، وتتحول إلى امرأة شيطانية، ثم تتحول الأحداث.

وفي إطار درامي ممزوج بالإثارة تدور أحداث مسلسل «سقوط حر» على قناة دبي، حول اتهام «لبنى» بقتل زوجها وشقيقتها، بعد شكوكها الكبيرة في وجود علاقة عاطفية بين الاثنين.

ومع أجواء الكوميديا الراقية، ترتبط «نيللي وشريهان» على قناة دبي، بصلة قرابة بعيدة، حيث تعمل شريهان في ثلاث وظائف مختلفة لرفع مستوى معيشتها، في حين تعيش نيللي ابنة رجل الأعمال حياة الرفاهية، إلى أن يسجن والدها ويتم الحجز على أمواله، ما يضطرها للعيش مع قريبتها وخالتها في منطقة شعبية وفي بيت متواضع للغاية.

وفي رؤية درامية لرواية سعود السنعوسي، يتناول مسلسل «ساق البامبو» على قناة دبي، موضوع البحث عن الهوية من خلال حياة الراوي، وهو ابن كويتي وفلبينية، وتدور أحداثها في هذين البلدين.

في حين تدور أحداث المسلسل الكوميدي الإماراتي الجديد «مكان في القلب» على قناة دبي، في الثمانينات إلى نهاية التسعينات، في عودة إلى زمن العفوية والطيبة مع «غافان» في الفريج الشعبي وجيرانه: العائلة الإماراتية من أصل سعودي، والعائلة العمانية والكثير من المواقف الكوميدية.

ومع المسلسل الكوميدي الإماراتي «الحرب العائلية الأولى» سيتابع جمهور قناة سما دبي «غانم» الأرمل وأولاده الثلاثة، إذ يسهر على راحتهم ويلبي طلباتهم بعد وفاة زوجته، تساعده في ذلك الخادمة «هرتاتي» التي تقوم بأعمال المنزل، في الوقت الذي يتسبب فيه غانم في العديد من المشكلات لنفسه ولأولاده، بسبب نسيانه المتكرر وتشخيص حالته ببداية أعراض مرض «الزهايمر».

وتدور أحداث مسلسل «جود» على قناة دبي، في منزل الوالد أبوجود وهو رجل مسن لديه أربع بنات، ويتـصف بالـدكتاتورية والتسلط والعصبية والتحكم في شؤون بناته الصغيرة والكبيرة.

أما مسلسل «حزاوي خليجنا» على «سما دبي»، فيقدم في حلقات منفصلة وقالب درامي، شخصيات متنوعة مع نخبة نجوم الخليج العربي.

فيما يناقش مسلسل «بين قلبين» على قناة سما دبي، العديد من القضايا الاجتماعية، منها الخلافات الزوجية والأسباب التي تؤدي إلى الطلاق وتأثير الخيانة والبخل العاطفي والمالي والتنصل من المسؤولية الأسرية في إطار رومانسي شيق، من خلال حكاية «أريام» وانفصال أمها عن والدها خالد منذ كانت طفلة صغيرة.

ويتناول المسلسل التاريخي الملحمي «مالك بن الريب» على قناة دبي، قصة حياة شاعر وفارس من بني تميم، عاصر فقر قبيلته؛ ما اضطره لحمل سيفه ضد قوافل الأغنياء لتحصيل ما يمكن تقديمه للفقراء، الأمر الذي جعله على قائمة المطاردين؛ فهرب لبلاد فارس، ويستعيد شريط حياته التي أمضاها في صحراء بني تميم مع عصبته بالإغارة على القوافل، فتتسلل إلى قلبه نفحة إيمانية دفعته للعدول عما كان عليه والتقرب إلى الله وبذل فروسيته في سبيله، إذ يلتقي مع سعيد بن عثمان الذي يقنعه بالانضمام لجيش المسلمين المتجه إلى بلاد خراسان.

كذلك الحال مع المسلسل الكرتوني الإماراتي «شعبية الكرتون 11»، من خلال حلقات جديدة ورؤية متجددة مع شخصيات الحي الشعبي من جنسيات ولهجات مختلفة، مثل: شامبيه وحنفي وعثمان وبوسليمان وأم سليمان ودحيم وكوتي وأم سيد، حيث تتوالى المواقف الطريفة والمقالب بقالب كوميدي طريف، سيستمتع بها الجمهور الذي تابع خلال السنوات الماضية هذا العمل الإماراتي المميز، كما سيفاجأ بالتقنيات الجديدة الثلاثية الأبعاد، كذلك الحكايات الطريفة التي لا تنتهي.

نفحات رمضانية

وتتميز مجموعة البرامج الخاصة بشهر رمضان لهذا العام، والتي تنتجها شبكة قنوات دبي وفق أعلى مستويات الإنتاجية والتقنيات الفنية الحديثة، بما يتماشى مع التطور الفني والمضمون الذي يقدم من خلال هذه البرامج الخاصة، إلى جانب الفترة الدينية الخاصة بالإفطار وفترة السحور وخطبة الجمعة، من دبي ومكة المكرمة.

وستقوم قناة سما دبي كعادتها في كل عام، بنقل وقائع مسابقة «جائزة دبي الدولية للقرآن الكريم» والتي تقام برعاية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، إذ ستتاح الفرصة للجمهور لمتابعة جلسات الاستماع إلى المقرئين ومناقشات لجان التحكيم ومظاهر الاحتفال بهذه الجائزة الدولية.

في الوقت الذي ستقوم فيه قناة سما دبي، طيلة الشهر الفضيل، ببث حلقات من البرنامج اليومي «نفحات الصائمين» من تقديم الدكتور أحمد الحداد، كما يقدم الشيخ الدكتور خالد علي «بينات من الهدى والفرقان»، إلى جانب البرنامج اليومي الوثائقي «بيوت الرحمن» الذي يؤرخ للمساجد الموجودة في دولة الإمارات، ويعرف بها وبرموزها العمرانية والدينية، والفقرات التوثيقية «حدث في رمضان» التي تستعرض أهم الأحداث العالمية والوطنية، التي حدثت في الشهر الفضيل.

برامج متنوعة

من جهة أخرى؛ سيكون جمهور قناة سما دبي على موعد مع عدد من البرامج المنوعة الخاصة بالشهر الفضيل، والتي يأتي في مقدمتها، الموسم الخامس من برنامج المسابقات التراثية «السنيار» من تقديم أحمد عبدالله وليلى المقبالي، والذي يعود بحلة جديدة، معتمداً على أحدث الوسائل والتقنيات التي ستعكس الأجواء المبهرة للبرنامج الجديد الذي سيبث على مدار الأسبوع في شهر رمضان المبارك، وعلى مدى ساعة ونصف يومياً على الهواء مباشرة، سيحل عدد من الضيوف، كما سيتم تضمين القوالب الجديدة مشاهد درامية مستوحاة من أجواء البرنامج.

في حين تغطي المجلة اليومية المنوعة «رمضان والناس»، من تقديم مجموعة من مذيعي قناة سما دبي، مختلف الفعاليات في دولة الإمارات الخاصة بالشهر الفضيل، قبل أن يتابع الجمهور «عقب التراويح» كبرنامج اجتماعي تفاعلي منوع في قالب تراثي يجمع الترفيه والحياة الاجتماعية، في إطار واحد يسعى من خلاله المذيع الإماراتي عبدالله إسماعيل، عبر ساعة تلفزيونية إلى تجسيد الطابع الرمضاني في دولة الامارات في برنامج تلفزيوني.

كما يقدم الإعلامي الإماراتي أيوب يوسف «لسان العرب»، من خلال مجموعة من معلومات مكثفة من مختلف مدارس التراث العربي. كذلك الحال بالنسبة لبرنامج «إمارات الخير» الاجتماعي المباشر برعاية «دار البر»، والذي يقوم بجمع التبرعات وإعانة بعض أصحاب الحالات المعسرة.

ومع إطلالة رمضان، سيقدم الشيف الإماراتي محمد المناعي برنامجه اليومي «المطبخ الشعبي»، في مفاجأة جديدة لربات البيوت خلال الشهر الفضيل، لما سيتم تقديمه من أطباق ومأكولات تجمع بين روح الأصالة والتجدد في المطبخ الشعبي الإماراتي.

الراوي ودار السلام

أما قناة دبي، فأعدت مجموعة من البرامج الخاصة بالشهر الفضيل، يأتي في مقدمتها البرنامج الثقافي «الراوي» في موسمه السابع مع الباحث والمستشار الإماراتي جمال بن حويرب، والذي ينطلق الموسم السابع في حلة متجددة تتميز بشخصياتها التاريخية، والبحث عن مصادر نادرة للمرة الأولى بمشاركة جمهور الراوي بجمع المصادر والشهادات عبر وسائل التواصل الاجتماعي التابعة لشبكة قنوات دبي، كما يطرح البرنامج هذا العام روايات ومحاور تطرح للمرة الأولى، لتبرز أهمية دولة الإمارات ودورها التاريخي في الثقافة والعلم والأدب وبناء الأوطان، وتماشياً مع مبادرة عام القراءة، يطرح الراوي يومياً كتاباً ينصح به حول شخصية مهمة.

كما سيتم بث البرنامج اليومي المباشر «دار السلام» من تقديم الشيخ صالح المغامسي، ويتناول من خلاله كل يوم آية من آيات جزء عم، كما سيقدم الدكتور محمد العلماء برنامج «اسألوا أهل الذكر» في موسم متجدد من برنامج فتاوى للرد على أسئلة المشاهدين التي تصل عبر الهاتف أو البريد الإلكتروني، إذ يبدأ بالحديث عن أحد الموضوعات التي تهم حياة المسلمين، ويبين رأي الدين فيها، ليتم الرد على تساؤلات الجمهور. كما سيتابع الجمهور رسائل إعلامية «معاً نستطيع» والتي تتوجه إلى كل أفراد المجتمع بهدف مساعدة الأسر في إيجاد طريقة حل المشكلات، والبحث عن الحلول بالطرق الإيجابية، وتفعيل مبدأ الوقاية خير من العلاج.

تويتر